نتائج التوجيه الجامعي  الجزائرية للذين حصلوا على البكالوريا، سيجري الإعلان عنها من خلال رابط orientation-esi.dz. حيث يترتب على الطالب بعدها القيام  بالخطوة التالية في التسجيلات النهائية.

نتائج التوجيه الجامعي الجزائرية

ولمعرفة نتائج التوجيه الجامعي الجزائرية عن طريق اتباع عدة خطوات، إذ بإمكان الطالب الدخول على رابط موقع التسجيلات الجامعية الأولية في شبكة الإنترنت. وذلك  بسهولة للاستعلام عن نتائج التوجيه الجامعي في الجزائر للطلاب حاملي شهادة البكالوريا. بحيث يمكن الدخول من خلال الموقع الرسمي للوزارة بشكل إلكتروني، للإطلاع على معلومات النتيجة. فيما يستطيع الطالب الجامعي المترشح معرفة نتائج التوجيهات، بالإضافة للطعون عبر موقع التسجيلات الجامعية.

تأكيد التسجيلات النهائية بعد صدور نتائج التوجيه الجامعي الجزائرية

فبعد مرحلة التسجيلات الجامعية الأولية، تبدأ المرحلة التالية بتأكيد التسجيلات النهائية للطلبة الجدد حاملي البكالوريا. كذلك تبدأ مرحلة تقديم الطعون في نتائج التوجيه، وأيضا يتم في هذه المرحلة معالجة الطلبات بشكل أولي لجميع الطلاب المتقدمين عبر بطاقة الرغبات. ثم تأتي بعدها المرحلة التالية بالإعلان عن نتائج التوجيه عن طريق موقع التسجيلات الجامعية. الذي يتبع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية الجزائرية.

كما أنه بعد معرفة نتائج التوجيهات من خلال رابط موقع نتائج التوجيه الجامعي الجزائر orientation-esi.dz. إذ يستطيع الطالب سحب شهادة التوجه النهائية عبر الدخول إلى التسجيلات النهائية وطلب  نسخة ورقية. بذلك يتسنى للطالب الدخول إلى الحرم الجامعي أو إلى المعهد بكل يسر وسهولة.

تقديم الطعون والتوجيهات وخطوات الاستعلام عن  التخصص واسم الكلية

من جهة أخرى، يستطيع الطلاب جميعهم الذين أتموا  خطوات التسجيلات الأولية الجامعية في الجزائر لهذه السنة في موعدها المقرر الإطلاع على النتائج. ذلك من خلال موقع orientation-esi.dz، إذ يتم الاستعلام عن اسم الكلية التي تم قبوله فيها ليلتحق الطالب بها ويعرف تخصصه. فضلا عن تمكّن المترشحون من تقديم الطعون والتوجيهات للطلاب حاملي شهادة البكالوريا. بينما يستطيع الراغب بالدخول إلى موقع التسجيلات الجامعية الأولية؛

– الضغط على رابط موقع التسجيلات الجامعية الأولية.

– من ثم  يختار اللغة المناسبة له، فيما كانت العربية أو  الفرنسية.

– وبعدها يتم البدء بإدخال البيانات والمعلومات المطلوبة منه، مثل رقم التسجيل والرقم السري.

–  من بعدها ينبغي الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في حال كانت لغة المتصفح العربية.

دليل الطالب الإرشادي

وقد زودت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية موقع التسجيلات الأولية بداخل المنصة الإلكترونية الموحدة دليلا للطالب.   بحيث يعمل في صيغة (PDF)، ويتضمن على ما يزيد عن سبعين صفحة أرشادية للطلاب الجامعيين. إذ تقوم بتزويدهم  بالخطوات التي يجب اتباعها عبر موقع orientation-esi.dz .وهو موقع إلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية الجزائر وقد خصصته لتبسيط أمور التسجيل وتسهيلها  على طلاب وطالبات شهادة البكالوريا في الولايات الجزائرية جميعها.

معدلات القبول في الجامعات الجزائرية لعام 2023

وفيما تختلف معدلات القبول لهذا العام في الجامعات الجزائرية، وفقاً لما حددته كل جامعة كالتالي:

إذ تكون نسبة القبول في أقسام الإدارة والجامعة القسطنينة 13.50.

أمّا عن نسبة القبول بكليات الهندسة الصناعية في تلمسان هي 13.20.

فضلا عن ذلك بلغت النسبة  في كليات الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا 14.24.

أيضا تم تحديد نسبة القبول في جامعة البليدة للطيران 15.03.

وكذلك بلغت النسبة في جامعة وهران بقسم النظافة  14.02.

فيما تم تسجيل القبول في جامعة ورقلة 14.08، بالإضافة لنسبة القبول في  جامعة بومرداس 15.25.

كما بلغت نسبة القبول في البتروكيماويات في لجامعة سكيكدة 14.42، وقد جاءت نسبة القبول في أقسام المناجم جامعة تبسة 12.00.

اقرأ المزيد:

رابط التسجيلات الجامعية الأولية 2023 في الجزائر… التسجيل والمستندات المطلوبة