بإشراف رئيس الهيئة الملكية لمنطقة الجبيل الصناعية .. بدأ تأسيس مشروع صيني بقيمة تفوق 3.3 مليار ريال، حيثُ وضع رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع المهندس عبد الله السعدان يوم الخميس، حجر الأساس لمشروع شركة شينقونغ الدولية للصناعة، وذلك لإنتاج مصابيح الإضاءة (LED) في منطقة البلاسكيم بمنطقة الجبيل (2)، بحضور النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية بشركة أرامكو السعودية أحمد السعدي.

وتقدر استثمارات مشروع شركة شينقونغ الدولية للصناعة بأكثر من 3.3 مليار ريال، وهو مخصص لإنتاج مصابيح الإضاءة (LED)، ومن المتوقع أن يعمل المشروع على توفير أكثر من 4 آلاف وظيفة.

رئيس الهيئة الملكية في الجبيل السعودية

وأوضح السعدان أن مدينة الجبيل الصناعية وباقي مدن الهيئة الملكية الأخرى، تمثل 6% من إنتاج المواد البتروكيماوية على مستوى العالم، وتعدّ المزود الرئيس للبتروكيماويات.

وبيّن أن نجاح وضع حجر الأساس للمشروع في وقت قياسي، هو نتاج تضافر الجهود بين الهيئة الملكية والشركاء من شركة أرامكو السعودية وشركة سابك وشركة طريق الحرير السعودي والشركاء الصينيون، مؤكداً أن العلاقات المتنامية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية في تزايد ملحوظ، ويأتي ذلك من خلال التعاون الاستراتيجي بين البلدين لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

كما جرى على هامش الحفل توقيع عدد من مذكرات التعاون بين شركة سابك والشركة الصينية لتزويد المشروع بالمواد الأولية اللازمة، ومذكرة تعاون مع شركة طريق الحرير السعودي للخدمات الصناعية وشركة CPC لإنتاج مواد بلاستيكية للاستخدام الطبي.

من جانب آخر، تم توقيع مذكرتي تعاون بين شركة طريق الحرير السعودي للخدمات الصناعية وشركة IBuychem . بغرض بناء منصة لتداول المنتجات الصناعية الرقمية وربط الصناعات الأولية بالمملكة مع الصناعات التحويلية في الصين. إضافة إلى مذكرة تعاون مع شركة Jia Hongyan لمشاريع الاقتصاد الأخضر.

يذكر أن دور شركة أرامكو السعودية يتمثل من خلال برنامج “اكتفاء” بتحقيق المحتوى المحلي. بينما يتمثل دور شركة سابك من خلال برنامج “مساند”. بدعم المشروع بالمواد الأولية.

منطقة الجبيل الصناعية

ومن الجدير بالذكر أنّ الجبيل هي محافظة سعودية تقع في المنطقة الشرقية ويقدر سكان الجبيل بأكثر من 380,000 الف نسمة حسب إحصاء 2010 م وتقسم الجبيل إلى ثلاث أقسام. حيث(الجبيل الصناعية) التي تضم المصانع الكبرى والتي تحتوي على الجبيل1 والجبيل2 والمنطقة السكنية الحديثة. وتدار من قبل (الهيئة الملكية) التي تعتبر أعلى مدينة نمواً في المملكة بمقياس نمو 21٪ سنويًا من السبعينات. اما القسم الثاني فهو البلد. يبعد عن الجبيل الصناعية ما يقارب 15 كم ويقطنه أهل الجبيل القدامى. القسم الثالث هو الجبيل التحلية التي انشأت من أجل سكن موظفي التحلية. اُختيرت الجبيل من قِبل منظمة اليونسكو العالمية عام 2023 بوصفها أول مدينة للتعلّم في المملكة.

– كما يمكنك أن تقرأ: