بينما يشهد العالم كله تحولاً جذرياً من المحافظ التقليديّة مثلَ بطاقات الائتمان إلى المحافظ الرقمية. والتي قد تحتوي على عملة رقمية، بالإضافة إلى عملة مشفرة بتقنية البلوك تشين. وقد يكون من الصعب بالنسبة للمبتدئين التمييز بين العملات الرقمية والعملات المشفرة. ولكن هناك اختلافات رئيسيّة كبيرة بين هاتين العملتين في المحافظ الرقمية.

وسنتعرف في هذا المقال على أهم الاختلافات وأوجه التشابه بين العملات الرقمية والمشفرة. وأيهم الأفضل والأمن للاستثمار. ولماذا يفضلونهم الناس في التداول عن العملات الأخرى الماديّة؟

تعريف العملات الرقمية والعملات المشفرة

العملة الرقمية وفقَ تعريف موقع bbva هي النموذج الإلكتروني للعملة الورقية والعملات المعدنية التي يمكن تخزينها في المحفظة الرقمية. حيثُ يمكن تحويل العملات الرقمية إلى نقد في متناول اليد عبرَ سحب النقود من أي بنك، إذا لزم الأمر. أي إنها باختصار نقود غير ملموسة تسمح بتدفق معاملات مفتوحة المصدر بدون تلامس بين الطرفين.

بينما العملة المشفرة تعتبر الشكل المشفر للعملة الرقمية. حيثُ تم إنشاؤها بمساعدة تقنية تشفير متقدمة جداً تسمى “بلوك تشين” blockchain للحفاظ على تدفق المعاملات بسلاسة وأمان. وبينما لا تزال العملات المشفرة شديدة التقلب في سوق الاستثمار العالمي. إلّا أنها قد لقيَت دعماً من العديد من الشركات المتعددة الجنسيات. كما أنّه أصبحَ لها أسماء مختلفة وفقاً للشركات المعنيّة التي أطلقتها في السوق. أهمها وأغلاها البيتكوين، تليها الإيثريوم(الأثير)، ثمَ دوجيكوين، علماً أنه أصبحَ يوجد الكثير من العملات الاخرى الواعدة.

العملات الرقمية تحظى باعترافٍ دولي أكبر

أطلقَت عدة بنوك مركزيّة أهمها بنك الصين الشعبي، وبنوك عدة في الاتحاد الأوروبي عملات رقمية تابعة للبنوك. حيثُ تعتبر العملة الرقمية للبنك المركزي المكافئ الإلكتروني للنقد في النظام المصرفي. لذلك، فإنها توفر تلقائياً مستوى عالٍ جداً من الأمان. ففي النهاية، يتعامل المستثمرون مع عملةٍ رسميّة مرخصةٍ من بنكٍ مركزي لا يمكن أن يتبرئ من العملة التي يصدرها.

كما تحظى العملات الرقمية بدعم المؤسسات الماليّة الخاصة بها. فبمجرد تقديمها بشكلٍ معلن للناس. تسمح لهم بإجراء مدفوعات عبر الإنترنت وربما حتى في وضع عدم الاتصال. كما أنّ العملات الرقمية على عكس العملات المشفرة، فإنّها أقل تقلباً وتتمتع بقدر أكبر من الأمان. بينما يكمن أنّ تتخذ العملات المشفرة كالبيتكوين مساراً صعودياً لعدة أشهر، ثمَ تهبطَ في أيام. مثلَ ما حدثَ لعملة البيتكوين التي خسرَت حوالي 40% من أعلى قيمة وصلتها في نهاية شهر مايو.

لكن تظل العملات المشفرة منافسةً للبنوك المركزية، لأنها غير قادرة على السيطرة عليها مثل المال. على العكس من ذلك، و نظراً لأن العملة الرقمية الرسميّة ستظل دائمًا مدعومة من قبل البنك المركزي، فإنها ستظل خالية من المخاطر مثل الأوراق النقدية. بينما قيمة العملات المشفرة تعتمد دائماً على ما يرغب المستثمر في صرفه مقابلها، مما يجعلها شديدة التقلب.

لكن هناك مخاطر للعملات الرقميّة التي تأتي بصيغةٍ رسميّة على عكس العملات المشفرة. حيثُ يقول محللون أنه عندما يتم إدخال عملة رقمية للبنك المركزي، فسوف تحرم البنوك التجارية من مصدر ثابت للتمويل مثل ودائع التجزئة. حيثُ في حالة حدوث أزمة، فإنّ العملاء سيهرعون غالباً إلى تبديل عملاتهم بنقودٍ حقيقية.

هل العملات المشفرة أفضل للاستثمار طويل المدى؟

تعتبر العملة الرقمية للبنك المركزي آمنة جداً مقارنة بالعملات المشفرة. حيثُ أنّ المستثمرين غالباً سيختارون العملة الرقمية للبنك المركزي، لانعدام المخاطر. بينما من جهةٍ أخرى، تتقلب قيمة العملات المشفرة الخاصة بشكلٍ كبير خلال فترات زمنية قصيرة.

إذاً لماذا يلجاً كبار المستثمرين ورجال الأعمال والشركات الكبرى إلى الاستثمار في العملات الرقمية لتجميد اصولهم أو أرباحهم؟. ذلكَ لأنه عند اختيار العملات الرقمية، قد يتخترق الحساب المصرفي العادي. ويفقد صاحب العلاقة كل الأموال النقدية الموجودة. ولكن في العملات المشفرة، عندما يقرر أحدٌ شرائها يجب أنّ يفتح حساباً في منتدى به نظام أمان إلكتروني لحماية جميع العملات المشفرة كالبيتكوين. والتي توفر عبرَ استخدامها لتقنية البلوك تشين حاجزاً منيعاً لأقوى الهجمات الإلكترونية السيبرانيّة.

وبمقارنةٍ أخرى نجد أيضاً أن هناك القليل من الشفافية في تبادل المعلومات أثناء التعامل مع العملات الرقمية. حيثُ يحصل المتلقي أو مرسل العملة الرقمية فقط على المعلومات المتعلقة بعملية المعاملة. مثلَ المبلغ والبنك والوقت والتاريخ.

في حين توفر تقنية Blockchain التدفق الكامل للمحادثات بين الطرفين فيما يتعلق بجميع المعاملات – السابقة والحالية. كما يتم الحفاظ على جميع المحادثات الخاصة بسريّة تامة فقط بين الطرفين المتادولين. فهو نظام لامركزي لا يوجد فيه وجود لطرف ثالث(سلطة مركزيّة حكومية غالباً) لديه سلطة على المستثمرين. كما أنّ التقنية تساعد كذلك على تقليل نفقات رسوم التحويل عندَ التعامل مع معاملات ثقيلة تنطوي على أصول ذات قيمة. بينما هناك مبلغٌ ضخم من رسوم المعاملات بالعملة الرقمية. في كل مرة يتم فيها الدفع من خلال المحفظة الرقمية.

اقرأ أيضاً:

تغريدات إيلون ماسك الأخيرة عن أغنية Baby Shark تسبب اضطراباً بسوق الأسهم !

التقلبات والخسائر وأهم الأحداث التي أثرَت على العملات الرقمية في شهر مايو 2023

مايكروسوفت: الهجمات الإلكترونية المستجدة حول العالم تستهدف الشركات الأمريكية والبنى التحتيّة للدول