تضاعف صافي أرباح شركة أمازون في الربع الأول من عالم الحالي بأكثر من ثلاثة أضعاف على خلفية النمو القوي للإيرادات. حيث عززت جائحة كورونا التسوق عبر الإنترنت على مستوى العالم. لذلك ارتفع صافي أرباح شركة التجارة الإلكترونية ومقرها سياتل بنسبة 224% سنويًا إلى 8.1 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الماضية في 31 آذار.

تغيرات نسب أرباح شركة أمازون

زادت أرباح شركة أمازون خلال هذه الفترة بنسبة 44% لتصل إلى 108.5 مليار دولار متجاوزةً متوسط ​​تقديرات المحللين البالغة 104.4 مليار دولار. كما ارتفع سهم شركة أمازون بأكثر من 3.7% إلى 3601 دولاراً للسهم في التداول بعد الإقفال. في حين ارتفع سعر السهم بأكثر من 40% في العام الماضي. كما ارتفع الدخل التشغيلي لشركة أمازون بأكثر من 122% عن العام السابق إلى 8.9 مليار دولار في الربع الأول.

أما أمازون ويب سيرفيسز. وهي شركة تابعة لأمازون وفرت منصات الحوسبة السحابية عند الطلب للشركات الأخرى, فقد شهدت زخمًا جيدًا في المبيعات أثناء الوباء. وبلغت إيراداتها 13.5 مليار دولار في الربع الأول, حيث ارتفعت سنويًا بأكثر من 32%.
قال جيف بيزوس وهو مؤسس شركة أمازون ورئيسها التنفيذي: “لقد أصبحت AWS شركة تعمل بمعدل مبيعات سنوي يبلغ 54 مليار دولار أمريكي ، وهي تنافس أكبر شركات التكنولوجيا في العالم ، ويتسارع نموها”.

“تأتي بعدنا الشركات من Airbnb إلى McDonald’s إلى Volkswagen إلى AWS لأننا نقدّم ما هو إلى حد بعيد أوسع مجموعة من الأدوات والخدمات المتاحة. “نحن نواصل الابتكار بلا هوادة نيابة عنهم”.

توقعات الشركة في الربع الثاني

في توجيهات المبيعات للربع الثاني. ظهرت توقعات بأنّ أرباح شركة أمازون ستكون في حدود 110 مليار دولار إلى 116 مليار دولار. لترتفع بين 24% و 30% مقارنةَ بالفترة نفسها من العام السابق. وقالت شركة أمازون أنّه من المتوقع أن يتراوح الدخل التشغيلي بين 4.5 مليار دولار و 8 مليارات دولار في ثلاثة أشهر حتى 30 حزيران (يونيو).
هذا وامتداداً من كانون الثاني (يناير) إلى آذار (مارس). نمت المبيعات في متاجر الشركة عبر الإنترنت بنسبة 44% لتصل إلى 52.9 مليار دولار. بينما انخفضت مبيعات المتاجر الفعلية بنسبة 16% سنويًا لتصل إلى 3.9 مليار دولار.

ستحقق التجارة الإلكترونية أكثر من نصف النمو الإجمالي لقطاع التجزئة العالمي ، أو 1.4 تريليون دولار ، في السنوات الخمس المقبلة حسب قول يورومونيتور إنترناشونال. كما ارتفعت مبيعات خدمات الاشتراك في أمازون بنسبة 36% تقريبًا لتصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الأول.

قال بيزوس: “مع بلوغ Prime Video العاشرة من عمره ، قام أكثر من 175 مليون عضو من أعضاء Prime ببث العروض والأفلام في العام الماضي … وزادت ساعات البث بأكثر من 70٪  سنوياً “. بالمقابل حققت فئة أخرى تضمنت مبيعات الإعلانات ، نموًا سنويًا بنسبة 77% في إيراداتها ، لتصل إلى 6.9 مليار دولار.

قالت شركة أمازون ، التي لديها أكثر من 200 مليون عضو مدفوع الأجر في جميع أنحاء العالم. أنّها ستنفق أكثر من مليار دولار على زيادة الأجور لأكثر من نصف مليون من موظفي العمليات في الولايات المتحدة. كذلك قال المدير المالي للشركة ، “برايان أولسافسكي”. إنَّ الشركة تهدف إلى زيادة الإنفاق على محتوى الفيديو حيث كان المستهلكون يشاهدون المحتوى لساعات أكثر على أمازون.

أقرأ أيضاً:

اقتصاد أمريكا يتحسن عقب التطعيم ضد كورونا وفقاً للبنك الفدرالي الأمريكي