أسعار الذرة والصويا في مصر تشهد قفزة كبيرة وواضحة … ما الأسباب الحقيقة وراء ذلك؟

شهدت أسعار الذرة عالمياً قفزة كبيرة وواضحة خلال الفترة الأخيرة الماضية عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية. حيث أثارت تلك الحرب العديد من الاضرار الاقتصادية الواضحة حول العالم ولا سيما في الغذاء. إذ تجلى ذلك في كل من الذرة والصويا لتشهد ارتفاع في الأسعار بشكل عالمي. ولا سيما أن أوكرانيا تعد من أكبر وأهم الدول المصدرة للذرة والصويا حول العالم. وانطلاقاً من تلك الزيادة العالمية سجلت أسعار الذرة في مصر زيادة وارتفاع أيضا في الأسعار وذلك يصل إلى 1200 جنيه مصري للطن. ناهيك عن زيادة أسعار الصويا أيضا انطلاقاً من تلك الزيادة العالمية.

اقرأ أيضا: أسعار تذاكر الطيران عالمياً تتأثر بالحرب الروسية الأوكرانية وترتفع بشكل واضح

أسعار الذرة والصويا في مصر

حيث وفي الحديث عن هذا السياق. يجدر القول أن أسعار الذرة قد شهدت ارتفاع بنحو كبير وواضح ليسجل سعر 7 آلاف جنيه مصري للطن الواحد. بالإشارة إلى أنه قد كان يبلغ نحو 5800 جنيه مصري للطن الواحد خلال الأيام القليلة الماضية. ناهيك عن ارتفاع أسعار الصويا في مصر أيضا لتسجل مستوى قياسي يبلغ 13 ألف جنيه مصري للطن الواحد. مقارنةً بسعرها السابق الذي كان يبلغ 9 آلاف جنيه مصري. وهذا ما قد يشير إلى مقدار الارتفاع الذي يصل إلى 4 آلاف جنيه مصري تقريباً. وهذا ما قد يدعي من تزايد الخوف والقلق إيزاء الحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا ووقف الإمدادت وتصدير الذرة والصويا حول العالم. وبالتالي سيحدث نقص في نسبة العرض مقارنةً مع نسبة الطلب مما سيؤدي بدوره إلى ارتفاع أسعار الذرة والصويا في الأسواق المحلية في مصر.

اقرأ أيضا: أسعار الحديد ومواد البناء في مصر تشهد زيادة ملحوظة إثر الحرب الروسية الأوكرانية

لكن وعلى الرغم من أن أسباب الارتفاع واضحة. إلا أن رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية بمدينة القاهرة “عبد العزيز السيد”. قد أوضح خلال تصريحاته أن ذلك الارتفاع الحاصل في أسعار الذرة والصويا لا وجود لمبررات له على الإطلاق. وذلك في ظل قلة المخزون الموجود في الوقت الراهن والذي من المتوقع أن يكفي قرابة 6 أشهر فقط.

فضلاً عن أن ذلك بالتأكيد سيحدث آثار واضحة على أسعار الدواجن في الفترة المقبلة. إلا أن الأسعار الحالية تتراوح ما بين 30 إلى 1 جنيه مصري للكيلو الواحد وذلك للدواجن البيضاء في المزرعة. إلا أن اسعار المستهلك تصل إلى 36 جنيه للكيلو. وفق ما تم تاكيده من قبل “عبد العزيز السيد”.


كما يمكنك أن تقرأ أيضا: