اختتمت أمس الثُلاثاء أسواق المال الخليجية ثاني جلساتِها لشهر آذار 2023 ، على إرتفاع بأغلبِ التداولات ، في حين اختلفت نتائج الإقفال النهائية للبورصة الخليجية من سوقٍ إلى آخر.

سوق الأسهم السعودية

أغلق أمس (مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي)* مرتفعاً 109.91 نقطة ، ليقفل عندَ مستوى 9248.28 و بتداولاتٍ بلغت قيمتها 15 مليار ريال سعودي .

* مؤشر البورصة : هو مؤشر قياس أسعار الأسهم في السوق بشكل عام على أساسٍ يومي ، و هي عبارة عن مجموع سعر الأسهم مضروباً بِحجم الشَركة في السوق ، بِحيثُ يكون مُوجب حين يكون عدد الأسهم التي ارتفعت أسعارها أكثرُ من عددِ الأسهُم التي انخفضت أسعارَها خلالَ اليَوم ذاتِه والعكسُ صَحيح .

بلغ عددُ الأسهم يوم الثلاثاء الموافق ل 2 آذار أكثر من 400 مليون سهم تم تقسيمها على أكثر من 480 ألف صفقة ، حيثُ سجلت فيها أسهم 63 شركة ارتفاعاً في قيمتها ، فيما أغلقت أسهم 124 شركة على تراجع .

أبرز الشركات التي ارتفعت اسهمها بقيمة كبيرة، عذيب للاتصالات، الجوف، الصناعات الكهربائية، شركة صدق .
أما أسهم شركات الكابلات السعودية، و بحر العرب، و إكسـا التعاونية، و بروج للتأمين واللجين فكانت هي الشركات الأكثر انخفاضاً في التعاملات.
تراوحت نسب الارتفاع و الانخفاض ما بين 3.36% و 9.90%
كانت أسهم شركات زين السعودية، و كيـمانول، و مدينة المعرفة، و عسير هي الأكثر نشاطاُ من حيثُ الكمية ، كما كانت أسهم شركات المصافي ، و الجوف ، و الراجحي هي الأكثر نشاطاً في القيمة .

سوق الأسهم في الإمارات

في ختام تعاملات يوم الأحد آخر جلسات شباط لعام 2023 أغلقت الأسواق على ارتفاع في مؤشراتأسواق المال الخليجية .
حيثُ صعَد المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.95% عند مستوى 2551 نقطة. وتمكنت الأسهم الإماراتية من تحقيقِ مكاسب سوقية إجمالية في سوقي دبي و أبو ظبي بنحو 6.3 مليار درهم .
ارتفع كل من سهم إعمار و دبي الإسلامي بنسبة 2.57% و 0.84% على التوالي. كَما صعدَ سهم سوق دبي المالي بنسبة 6%، أما في المقابل فتراجع سهم الإمارات دبي الوطني بنسبة 0.44%.

سوق الأسهم في البحرين

أقفل مؤشر البحرين العام البارحة عند مستوى 1.466 بارتفاع و قدره 1.80 نقطة. عن معدل الإقفال السابق، وذلك الإرتفاع يعودُ إلى ارتفاع مؤشر قطاع التأمين وقطاع الخدمات.
في حين أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 634.24 بإرتفاعٍ و قدرهُ 1.10 نقطة. عن معدل أقفاله السابق حسب سوق البورصة البحريني .
حيثث بلغُت كمية الأسهم المتداولة مليون و 773 ألف و 631 سهم. بقيمةٍ إجمالية قدرها 826 ألف و 172 دينار بحريني تم تنفيذها من خلال 91 صفقة .
تركزَ نشاط المستثمرين في التداول على أسهم قطاع الخدمات. حيثُ بلغت قيمة أسهمه المتداولة ما نسبته 60% من القيمة الإجمالية للأوراق المالية المتداولة .