سعر زيت دوار الشمس

يُستخرج زيت عباد الشمس من زهرة دوار الشمس  ويدخُل زيت عباد أو دوّار الشمس كعنصر أساسي فى الطعام ويستخدم فى القلي ويدخلُ أيضاٌ فى صناعةِ بعض موادِ التجميل، وتتصدر اوكرانيا وروسيا مُقدمة الدول المصنعة لزيت عباد الشمس، يُعد زيت عباد الشمس من الزيوت السائلة لقدرته على الاحتفاظ بخصائِصه فى درجات الحرارة، كَما أن له العديد من الفَوائد والعديد من الأضرار لمرضى القلب والشرايين.

تشهدُ أسعار الزيوت النباتية في السوقِ العالمية ارتفاعاُ كبيراُ ومستمراً، حيثُ سيؤدي هذا الارتفاع الى زيادة كلفة المنتجات الغذائية الّتي تدخلٌ الزيوت النباتية في صناعتها وكذلك ارتفاع اسعار الزيوت النباتية على المستهلك في كافة دول العالم.

أسعار زيت دوار الشمس

– سجَّل سعر زيت دوار الشمس ارتفاعاً كبيراً في الآونة الأخيرة في سوريا حوالي 15%، حيثُ وصل سِعرُ اللتر الواحد إلى ما يزيد عن 7500 ليرة سورية، ويصل سعرهُ في بعضِ المناطق إلى أكثر من 8000 ليرة سورية، حيثُ تختلفُ الأسعار من مكانٍ لآخر حَسب كلِّ محافظة وحسب المحلات.
ويعُود هذا الارتفاع الكبير في سعر زيت دوار الشمس في سوريا، إلى العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، بالإضافةِ إلى ارتفاع سعر صرف الدولار خلال الآونةِ الأخيرة.

– أمّا في مِصر، فأيضاً ارتفعت أسعار زيت دوار الشمس بالمجمل بما يقارب 15%. فلقد وصَل سِعرُ اللتر الواحد إلى 22 جنيه مصري و تتنوع الأسعار بتنوعِ الشركاتِ المصنعة، حيثُ:
شركة عافية : 1.6 لتر بسعر 35.5 جنيه مصري.
و شركة كريستال : 1.6 لتر بسعر 36.5 جنيه مصري.
شركة هلا : 1.5 لتر بسعر 30 جنيه مصري، أما شركة ليسيور فقد بلغ سعر 1 لتر من زيت دوار الشمس 36.25 جنيه مصري.

قالَ جلال عمران، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية في مصر. إن أسعار زيت الطعام إرتفعت في الأسواق بنحو 15% منذ منتصف شهر ديسمبر الماضي.

وأضاف عمران، أن أسعار الزيت ارتفعت بشكل تدريجي منذ منتصف ديسمبر. وزاد سعر زجاجة الزيت اللتر في المتوسط بين 3 و5 جُنيهات بِحسب النوع.

– في السعوديّة وصَل سعر لتر زيت دوار الشمس (هالة) 1.5 لتر إلى 14.95 رِيال سعودي. زيت دوار الشمس (نور) 3.0 لتر ب 27.95 ريال سعودي.

– وأيضاً في تركيا، يواصلُ زيت عباد الشمس ارتفاعه الجنوني. وكسر الأرقام القياسيّة، حيثُ وصَل ثمن الـ5 لتر منه إلى 85 ليرة تركية، ومِن الُمتوقع زيادته بنسبة 20% قريبا.

حيث قالَ رئيسُ رابطةِ مصنّعي الزيوت النباتية، إنّ أسعار زيت عباد الشمس في تركيا مبالغ فيها. مشيراُ إلى أن الشيء المهم الآن هو كيفيّة الحُصول على زيت عباد الشمس وليس ثمنهُ. كما أوضح أن تركيا هي الدّولة الأولى في العالم في استيراد زيت عباد الشمس، قالَ إنّهم اضطروا لسنواتٍ عديدةٍ لاستيراد زيت عباد الشمس. مشيراً إلى أن تركيا تحتاج 2.5 مليون طن كحدٍ أدنى من زيت عباد الشمس سنوياً.

ويعُود ارتفاع سعر الزيت عالمياً إلى العديد من الأسباب، ألا وأهمّها هو ارتفاع أسعار الزيت الخام عالمياً. بالإضافة إلى نقص المعروض في السوق العالمية نتيجةَ تراجعِ حركةِ الإنتاجِ في ظلّ أزمة كورونا.