فودافون مصر تعلن عن الإتصال المجاني لأوكرانيا.اعلنت شركة فودافون مصر عبر صفحتها الرسمية إتاحة الاتصال المجاني من مصر إلى أوكرانيا عبر خدمة فودافون الدولية. جاء ذلك القرار تضامنًا مع المصريين العالقين في اوكرانيا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

فودافون مصر مكالمات دولية

أعلنت فودافون مصر الصفحه الرسميه على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك. إتاحة المكالمات الدولية والرسائل المجانية والانترنت إلى أوكرانيا بدءًا من اليوم الأحد الموافق السابع والعشرين من شهر فبراير وتستمر لمدة خمسة أيام.

وتنتهى الخدمة المجانية إلى يوم الثالث من شهر مارس الحالي. جاء ذلك القرار من شركة فودافون مصر تزامنًا مع حالة القلق التي يعاني منها المصريون على ذويهم العالقين في الأراضي الأوكرانية. خاصة الطلاب المصريين في اوكرانيا الذين أرسلوا استغاثات متعددة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لخروجهم خارج أوكرانيا.

وجاءت مبادرة فودافون حرصًا من فودافون مصر على:

تيسير التواصل لعملائنا سيتم إتاحة المكالمات والرسائل الدولية وخدمات التجوال (مكالمات ورسائل وإنترنت) من وإلى أوكرانيا مجانا ولمدة خمس أيام بدءًا من الغد 27-2-2023 لمساعدة عملائنا بالتواصل والاطمئنان على ذويهم… نتمنى السلامة للجميع والاطمئنان على المصريين بالخارج”.

بحسب ما قالته فودافون عبر صفحتها الرسمية في بيانها لعملائها.

الطلاب المصريين في اوكرانيا

وبحسب الإحصائيات التي ذكرتها عدد من الصحف المصرية الرسمية فهناك ما يقارب من ثلاثة آلاف طالب مصري كانوا يدرسون في الجامعات الأوكرانية. من مجمل ستة آلاف من المصريين في الخارج في اوكرانيا .

ويعاني أهالي الطلبة من الذعر خاصة بعد نشر استغاثات الطلاب المصريين في اوكرانيا  عبر مواقع التواصل الإجتماعي. وبدأت مصر في التحرك على عدة مستويات لتلبية استغاثة الطلبة. فمن جانبها أعلنت وزير الهجرة المصرية الدكتورة نبيلة مكرم، أن السفارة مستمرة في محاولات التواصل مع أجهزة الدولة الأوكرانية. واضافت أن على الطلاب في الأماكن الآمنة الالتزام بأماكنهم. وأما الطلاب الموجودين داخل أماكن النزاع والقتال فعليهم التحرك إلى رومانيا و بولندا بعد إبلاغ السفارة بذلك.

فودافون مصر

لم تكن التحركات الرسمية فقط هى السائدة في ذلك الموقف. حيث قام عشرات المصريون من إعلان استعدادهم التام لاستقبال إخوانهم المصريون في كل من رومانيا و بولندا الواقعين على الحدود الأوكرانية.

وقام العشرات بالوقوف بالطعام والشراب لاستقبال المصريين الهاربين من ويلات الحرب الروسية .

ويعاني الطلبة المصريون من صعوبة الخروج رغم ذلك بسبب عدم الأمان على الطرقات حيث أعلن عدد من الطلاب أن محاولتهم للخروج باءت بالفشل أكثر من مرة. بينما استغاثوا الأهل من سوء التواصل مع أبنائهم بسبب انقطاع الكهرباء والنت في الأراضي الأوكرانية ومن هنا جاءت مبادرة فودافون مصر .

جدير بالذكر أن الحرب الروسية الاوكرانية قد بدأت منذ يوم الخميس الماضي وسط تخوفات من بداية نشوب حريق عالمية ثالثة. وقد آثرت الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي بشكل عام. وكذلك على الاقتصاد المصري. واهتزت أسعار النفط واسعار الذهب وكذلك البورصات العالمية عقب إعلان الحرب.