مدينة ذا لاين السعودية والتي ستكون خالية من الشوارع والسيارات وتعمل بالطاقة النظيفة بنسبة 100%. فقد انطلق العمل بها بتكلفة تصل نحو 100 مليار دولار. ومن المتوقع أن ينتقل إليها السكان في وقت مبكر من عام 2024. بينما سبق وأعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، للمرة الأولى عن خطة المشروع العملاق “ذا لاين” The Line. فيما يعد المشروع سلسلة يبلغ طولها نحو 105 ميل من المناطق الحضرية على طول “العمود الفقري” المركزي.
أمّا الآن، فقد بدا تنفيذ المشروع وشرعت الجرافات في جرف الأرض وحفر الأنفاق في الجبال لتثبيت الطبقات الثلاث للمدينة الخطية. والتي هي منطقة سطحية للمشاة، فضلا عن طبقتين تحت الأرض تختصان بالنقل والبنية التحتية.

بناء مدينة ذا لاين السعودية مهمة ضخمة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمشروع، نظمي النصر، لوكالة بلومبرغ، إنه بناء مدينة ذا لاين السعودية مهمة ضخمة. أيضا أفاد أنه لم يتم تنفيذ ولا 1% من العمل المطلوب لتخطيط وبناء مدينة ذا لاين. فيما هناك دراسة من المطورين بالبدء من نقطين بدلا من البدء من نقطة انطلاق واحدة لبناء المدينة البيئية السعودية من المركز.
كما تمتد المدينة من جبال شمال غرب السعودية إلى البحر الأحمر، حيث ستضم نحو مليون شخص تقريبا في مجموعات المجتمعات المجمّعة في “ذا لاين”. كذلك سيكونون متصلين بواسطة عبور فائق السرعة فضلا عن حلول التنقل المستقل بحسب البيان الصادر من بداية العام.

اقرأ أيضا: أسعار الذهب في السعودية اليوم الأربعاء 3-11-2023

فرص عمل جديدة في مدينة ذا لاين السعودية

كما ستكون المدارس والمتاجر والمطاعم والمتاجر والوجهات الأخرى في بُعد خمس دقائق سيرا على الأقدام، كما لن تطول مدة الرحلة لأكثر من 20 دقيقة. فيما أفاد المطورون أن الشكل الخطي والبنية التحتية الجوفية سيساعدان غلى الحفاظ بنحو 95% من المناظر الطبيعية. كذلك ستعمل المملكة السعودية على استثمار ما بين 100 و200 مليار دولار في “ذا لاين”، ومن المتوقع أن تخلق حوالي 380 ألف وظيفة جديدة ويتم تعزيز الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنحو 48 مليار دولار مع حلول عام 2030.
بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن يكون الخط هو الجزء الأول من مدينة نيوم المخطط لها بقيمة 500 مليار دولار. ذلك تغطي حوالي 10000 ميل مربع من محافظة تبوك في السعودية، قريبا من الحدود السعودية مع الأردن ومصر.

مدينة نيوم أداة تسريع للتحديث البشري

كذلك تبعا للبيان الذي صدر في يناير، فإن مدينة نيوم ​​هي أداة تسريع للتحديث البشري ورؤية للذي قد يبدو عليه المستقبل القادم.
ايضا ستكون مدينة ذا لاين وجهة وموطنا للأشخاص الذين يرغبون أن يكونوا جزءا من نموذج جديد للعيش الاستثنائي. فضلا عن أنها ستكون نموذجا لإنشاء أعمال مزدهرة، وإعادة الابتكار في الحفاظ على البيئة.
فيما تشمل الخطط في مدينة نيوم سيارات أجرة طائرة بدون طيار،وكذلك ستحتوي على متنزه ترفيهي على نموذج “الحديقة الجوراسية” Jurassic Park. أيضا ستتضمن الحديقة ديناصورات روبوتية، والكثير من المطاعم الفائزة بنجمة ميشلان في العالم.
كذلك ستتبدل المناظر الطبيعية القاسية للمنطقة عن طريق آلات البذر السحابي، وستحتوي على أكبر حديقة مرجانية في العالم. بالإضافة إلى الرمال المضيئة في الظلام، والقمر الاصطناعي العملاق الذي سيضيء ليلا.

مدينة نيوم السعودية أكبر نظام خال من الكربون في العالم

علاوة على ذلك، أفاد النصر لبلومبرغ بإنه قد بدأت أعمال البناء في نيوم، وأعمال الحفر جارية في كل مكان، ويجري تطوير المناطق.
كما قال النصر إن 1500 موظف في مدينة نيوم يعملون اليوم ويعيشون في الموقع. إذ ستكون المدينة أكبر نظام خال من الكربون على كوكب الأرض. بينما سيتم الاعتماد على طاقة الرياح والطاقة الشمسية في المدينة المكونة من 16 منطقة. أيضا التكنولوجيا الحديثة التي تحول الماء إلى أكسجين وهيدروجين للوقود.
كذلك فإن الخطوة التالية بالنسبة لمدينة ذا لاين في السعودية هي أن تعلن الدولة المدينة “منطقة حرة”. ذلك بقوانين خاصة بها ومختلفة عن بقية مدن السعودية. وقد يتم إنجاز ذلك في وقت مبكر من الأشهر الأولى من عام 2023.

اقرأ أيضا: عروض لولو ماركت السعودية خصومات حتى 60% اعتباراً من 3 نوفمبر لمدة ثلاثة أيام