مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، مشروع تبادل للطاقة الكهربائية سيحدث بين البلدين. لقد تم الاتفاق على البدء بسير المشروع في العام المقبل 2023. كما سيتم توقيع عقود المشروع كاملةً في الخامس من هذا الشهر. حسب ما أدلى به وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر.

خطوات سير مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

صرَّح الدكتور شاكر أنّ كلا الشركتين: المصرية لنقل الكهرباء والسعودية للكهرباء، قامتا بالاتفاق على توقيع الاتفاقيات التالية:

  • الكابلات.
  • الخط الهوائي.
  • محطات المحولات.

كما قال أنَّ السعودية اقتربت من إتمام كافة الأمور التعاقدية الخاصة بها، للاستعداد ببدئ المشروع. في حين، ما تزال الشركة المصرية للكهرباء تقيس مستوى قدراتها. لكي تعرف مدى المساهمة التي يمكنها تقديمها للمشروعات المستقبلية. ومن بينها مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية. كما قال أنَّ الشركة المصرية للكهرباء عليها تحمل نفقات إجراءات المشروع التي ستجرى في مصر، كما يجب على السعودية للكهرباء تحمل نفقات المشروع التي ستنفذ على الأراضي السعودية.

أهداف مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

يسعى مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إلى تبادل 3000 ميجاواط من الكهرباء وفق أوقات الذروة في مصر والسعودية. كما يتألف المشروع من ثلاث حزم رئيسية، الا وهيَ:

  • الحزمة الأولى: 2 محطات تحويل ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ- ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ.
  • الحزمة الثانية: ﺟﻬﺪ بمقدار 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ.
  • أخيرا، الحزمة الثالثة: ﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍئي بﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮي في ﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ الواقعة في مصر.

مشروع الربط الكهربائي لن يؤثر على الطبقات الفقيرة

في ظل معرفة أنَّ  مشروع الكهرباء بين مصر والسعودية سيكلف مبالغَ باهظة. أدى هذا إلى قلق الطبقات الفقيرة في المجتمع. أولئك محدودي الدخل الذين لا قدرة لهم على تحمل فاتورة كهرباء باهظة. أكّد الدكتور شاكر على أنّ قيمة ما سيتحملوه من نفقات على الكهرباء لن يتغير لكون استهلاكهم قليل نسبياً، وأكد أيضا أن الحكومة المصرية ستبقي دعم الكهرباء لهذه الفئة قائماً. كما ذكر أنَّ مقدار الدعم الذي قدمته الدولة بخصوص أسعار الكهرباء يعادل تقريباً 76 مليار جنيه. قال أخيرا أنّ قطاع الكهرباء أصبحت انتاجيته مستقرة نسبياً. لذلك الهدف التالي الآن هو تعزيز شبكات النقل والتوزيع في البلاد بأكملها.

مشاريع مستقبلية في أفريقيا

لا تريد مصر الاكتفاء بمشروع الكهرباء بينها وبين السعودية فقط. بل تسعى إلى توطيد العلاقات مع دول الجوار الأفريقية في مجال الكهرباء أيضا. حيث أن القيمة الإجمالية لتكلفة مشاريع الكهربا التي يتم تنفيذها في أفريقيا تساوي 3 مليار دولار أمريكي. ومن أهم المشاريع التي تحدث في أفريقيا هو مشروع بين البلدين مصر والسودان، الذي يهدف إلى زيادة خط الربط الكهربائي إلى 300 ميجاواط. كما قدرت تكلفته ب 452 مليون جنيه، وبلغت تكاليفه التشغيلية أيضا 289 ألف دولار.

 

اقرأ أيضًا:

عروض أسواق المزرعة الأسبوعية أكتوبر 2023-صفر 1444ه في الرياض والمناطق الشرقية

فعاليات جناح الإمارات المتنوعة تبهر الزوار في أول يومين بإكسبو دبي 2023!

هاتف Poco C31 الجديد من أرخص وأقوى الهواتف الذكية بسعر 115 دولار فقط!