فعّلت وزارة التعليم العالي رابط موقع التسجيلات الجامعية الأولية لهذا العام 2023. وذلك بعد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الجزائر الديمقراطية صباح أمس الثلاثاء الموافق لتاريخ 27  يوليو لعام 2023. إذ يمكّن موقع التسجيلات الجامعية الأولية لعام 2023 طلاب شهادة البكالوريا جميعهم أن يتقدموا على رابط الموقع بشكل سلس وسهل للتسجيل في الجامعية الأولية.

البدء بعملية التسجيل الجامعية الاولية 2023

فقد بدأت يوم أمس الأربعاء بتاريخ 27 يوليو، عملية التسجيل في الجامعية الأولية لعام 2023. حيث من المقرر استمرارها لمدة ثلاث أيام أي إلى يوم الخميس الموافق لتاريخ 29 يوليو 2023. بذلك يستطيع كل طالب وطالبة من التسجيلات الأولية في الاختصاصات الجامعية المختلفة جميعها في جمهورية الجزائر. لذا عملنا على تقديم هذه المقالة من موقع تجارتنا نيوز رابط موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2023 وكيفية  التسجيل به.

التسجيلات الجامعية الاولية 2023 إلكترونيا

حيث بينت وزارة التعليم العالي الجزائرية من خلال موقع التسجيلات الجامعية الاولية لعام 2023 أن التسجيل الجامعي في الجزائر في هذا العام سيتم بشكل إلكتروني. كما  أوضح مسؤول في وزارة التعليم العالي في جمهورية الجزائر؛ انه ستتم عملية التسجيل الجامعي في ثلاث مراحل رئيسية من خلال موقع التسجيل الجامعي.

فيما ينبغي على كل الطلاب الذين نجحوا في درجة البكالوريا لعام 2023، أن يركزوا بشكل جيد في التقديم على رغباتهم. علاوة على اختيار التخصصات والأقسام المناسبة لدرجاتهم، ذلك وفقًا للمجموع النهائي لهم، أيضًا أفاد المسؤول الوزاري أنه يجب استهداف التسجيل الخاص في المرحلتين الثانية والثالثة حتى الانتهاء من عملية التسجيل.

المستندات المطلوبة ورابط موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2023

لذا يجب على الطالب أن يرفق مستنداته جميعها، ليستطيع  الطلاب جميعهم من التسجيل على موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2023 بسهولة. ذلك عبر الرابط الرسمي  orientation-esi.dz، حتى يتمكن الطلبة من الوصول إلى الخطوة الأخيرة من التسجيل في نجاح. أمّا بالنسبة للمستندات  والملفات المطلوبة عند التسجيل على الموقع  هي كالآتي:

أولًا – نسخة طبق الأصل من كشف نقاط البكالوريا 2023.

ثانيًا – صور شخصية ضوئية للطالب أو مسحوبة على الماسح الضوئي للكمبيوتر /عدد اثنين/

ثالثًا – رسوم التسجيل الخاصة في كل كلية  والتي تبلغ قيمتها 200 دينار جزائري.

الجدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي الجزائرية أعلنت سابقا عن التسجيل في المرحلة النهائية. إذ تعد هذه هي المرحلة الثالثة سيتم تحديد موعده تقريبا من الفترة 4 سبتمبر 2023 إلى 9 سبتمبر 2023. في حين أنه ستخصص الوزارة موعد معين، وهذا من أجل معالجة الحالات الخاصة وهذا الموعد في الفترة من 11 سبتمبر حتى 19 سبتمبر 2023.

بينما سبق أن أعلنت وزارة التربية الوطنية الجزائرية عن موعد نتائج البكالوريا في يوم الخميس الثاني والعشرين من شهر جويليه. ذلك كموعد رسمي للإعلان عن النتائج لعام 2023 من خلال الموقع الإلكتروني للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات 2023 bac.onec.dz.

اقرأ المزيد:

تنسيق الدبلومات الفنية 2023 ومؤشرات القبول في الكليات والمعاهد المصرية