جمعية مصارف لبنان أفادت في بيان لها يوم الإثنين عن تضامن البنوك في لبنان اليوم الثلاثاء مع البنك اللبناني السويسري وإعلانها الإغلاق. وذلك نتيجة الاعتداء المشين الذي وقع على المصرف.

البنك اللبناني السويسري يغلق أبوابه

هذا وقد أعلن البنك اللبناني السويسري الإغلاق لأبوابه اليوم الثلاثاء في بيان أصدره، جاء ذلك بعد اقتحام نحو 100 رجل مسلح لمقر البنك في الحمرا وقاموا بالاعتداء على الموظفين.

بيان جمعية مصارف لبنان

ومما جاء في بيان جمعية مصارف لبنان سيتم إقفال فروع المصارف جميعها العاملة في لبنان اليوم الثلاثاء 29 يونيو 2023. ذلك بالتضامن مع إدارة البنك اللبناني السويسري ومع موظفيه، وللاحتجاج على الاعتداء المستنكر الذي حدث فيه.

وأعلنت جمعية مصارف لبنان في بيانها ما يلي:

– إدانة كلّ أشكال ​العنف الجسدي​ والمعنوي والاعتداء الذي الحق الضرر بالعاملين في “البنك اللبناني السويسري”، وأيضا بزبائنه الأبرياء الّمتواجدين  في مكان الحادثة. بالإضافة لشجب أعمال التلف والتخريب الّتي وقعت على الملفّات فيه على أيدي المعتدين. كما تمنت جمعية مصارف لبنان  الشفاء العاجل للموظّفين المصابين بالأذى في المستشفيات.

مطالبة جمعية مصارف لبنان بتدخل الأجهزة الأمنية والقضاء

– تطالب جمعية المصارف الأجهزة القضائيّة والأمنيّة المختصّة القيام بملاحقة المعتدين وتقديمهم للمحاكمة. ذلك تنفيذا للقوانين المختصة بهذا الشأن  وأيضًا يتوجب على الأجهزة الأمنية ضمان كافّة الشروط اللازمة. من أجل  حسن السير في عمل ​القطاع المصرفي​ اللبناني والحفاظ على سلامة الموظّفين والزبائن.

– إغلاق فروع ​المصارف​ العاملة في لبنان كافة اليوم الثلاثاء الموافق 29 حزيران 2023. وإعلان تضامنها مع “البنك اللبناني السويسري” وموظّفيه، ولإدانة  هذا الاعتداء واستنكاره.

الالتزام بتعميم مصرف لبنان وهيئة التحقيق

كذلك بينت إدارة البنك اللبناني السويسري في بيانها أنه في وقت إقفال حساب مصرفي تابع لجمعية “بنين”، التزمنا حينها بالتعميم الصادر عن مصرف لبنان رقم 137. بالإضافة لتعميم هيئة التحقيق الخاصة برقم 20، قامت الجمعية بالإدعاء عند قاضي الأمور المستعجلة على المصرف. وقد تم رد الدعوى من الأساس، فانهالت الجمعية علينا اليوم بسيل من الشتائم وكما وجهت مسباتها  للقاضية نتيحة قرارها.

الاعتداء على المصرف اللبناني السويسري

كما بينت إدارة البنك أن مايقارب مئة رجل من جمعية “بنين” اجتاحوا يوم الإثنين مبنى الإدارة العامة للمصرف. حيث اعتدوا  على الموظفين بالضرب والإهانات، ونتيجة لذلك أصيب ثلاثة موظفين بجروح؛ احدهم موجود في مستشفى “أوتيل ديو”  إذ يعاني من كسرين في وجهه. ومن المقرر أن يخضع لعملية جراحية، أيضا تم اجبار مديري البنك تحت الضغط والضرب والإهانة، لإجراء تحويلات نقدية إلى تركيا.

استنكار الاعتداء

وأيضا لفتت إدارة البنك إلى أنه  تجاه هذا الوضع المزري، تعتذر الإدارة من عملائها الكرام؛ لقرار إقفال المصرف بشكل كامل. وذلك للرد والاستنكار للاعتداء المشين بدءا من اليوم 29 حزيران، حتى يستطيع الموظفين العودة لممارسة أعمالهم بشكل آمن. كذلك يدعو موظفو المصرف نقابة موظفي المصارف بأن تؤدي دورها في الحفاظ على أمن وسلامة موظفي المصارف جميعها.

اقرأ أيضًا:

أرامكو السعودية للطاقة تعلن عن خططها بالاستثمار في الهيدروجين الأزرق