بنك مصر يستحوذ على بنك القاهرة .. ما هو تأثير ذلك على عملاء بنك القاهرة؟

بنك مصر يستحوذ على بنك القاهرة .. ما هو تأثير ذلك على عملاء بنك القاهرة؟

 

يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل خبر استحواذ بنك مصر على بنك القاهرة، بنك مصر يستحوذ على بنك القاهرة، بنك مسر يعيد هيكلة استثماراته، شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية، شركة مصر كابيتال، بنك القاهرة، فروع بنك القاهرة، عدد عملاء بنك القاهرة، للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

بنك مصر يستحوذ على بنك القاهرة .. ما هو تأثير الاستحواذ على عملاء بنك القاهرة؟. فقد أعلن ثاني اكبر مصرف حكومي في مصر عن وهو بنك مصر استحواذه على بنك القاهرة بنسبة 99.9%. ذلك عن طريق صفقة شراء ضخمة بقيمة تصل نحو 7 مليارات جنيه، على 42.9% من أسهمه في البورصة. فيما أكد منشور على شاشة تداول البورصة المصرية أمس الخميس شراء بنك مصر 1.12 مليار سهم من أسهم بنك.
أما عن متوسط سعر السهم في الصفقة يبلغ نحو 6.2 جنيه. كما جرى تنفيذ الصفقة عن طريق شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية. بينما ارتفعت حصة بنك مصر بعد تلك الصفقة من 57.1% حتى 99.9%.

بنك مصر يستحوذ على بنك القاهرة

فقد تم الإعلان عن خبر أن بنك مصر يستحوذ على بنك القاهرة أمس الخميس. لكن أظهر الإفصاح ارتباط بنك مصر ببعض الكيانات التي تستحوذ على بعض الأسهم في بنك القاهرة. ومن هذه الكيانات شركة مصر كابيتال التي تمتلك 14 سهما فقط، وأيضا شركة مصر أبوظبي التي تمتلك نفس 14 سهما أيضا.
من جانبه، أفاد بنك القاهرة بأن الطرف البائع في هذه الصفقة هو شركة مصر كابيتال التي تتبع لبنك مصر. فيما جاء ذلك ضمن إطار تنفيذ خطة داخلية لإعادة هيكلة استثمارات بنك مصر.
إذ أعلن بنك القاهرة صباح الخميس عن تنفيذ صفقة ضخمة على أسهمه. هذا بقيمة إجمالية قدرها 6.97 مليار جنيه دونما ذكر لأطراف الصفقة.
فيما سبق كان هناك حديث عن طرح بنك القاهرة في البورصة المصرية منذ عام 2017 . وقد استعد البنك فى فبراير 2023 للطرح بالفعل إلا أن جائحة كورونا أجلت ذلك.

بنك مصر يستحوذ على خامس أكبر بنك في مصر

إذ تم تغيير نظام مليكة بنك القاهرة، خامس أكبر بنك في مصر ليصبح بنكا خاصا قبل 12 عاما. كما اتبعت ملكيته لشركة مصر كابيتال الذراع الاستثماري لبنك مصر مع الحفاظ على استقلالية إدارة البنكين.
كذلك اشترى بنك مصر بنك القاهرة بعدد 1.1 مليار سهم، وسعر 6.2 جنيه للسهم الواحد بقيمة 6.974 مليار جنيه. مما رفع نسبة ملكية بنك مصر من 57.14% إلى 99.99%، وقد تم تنفيذ الصفقة عبر شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية.
أيضا يُقدر رأسمال بنك القاهرة المصدر والمدفوع حوالي 5.25 مليار جنيه، تم توزيعها على 2.625 مليار سهم بقيمة جنيهان للسهم الواحد.

اقرأ أيضا: سعر طن القمح في مصر.. تعرف أسعار القمح في مصر وأسعار التوريد الجديدة 2023

ما هو تأثير ذلك على عملاء بنك القاهرة؟

حيث يبلغ عدد فروع بنك القاهرة الذي أصبح مملوكا لبنك مصر بالكامل نحو أكثر من 220 فرعا حاليا. أيضا يمتلك بنك القاهرة ما يزيد عن مليوني عميل لديه.
فيما جاء رأي خبراء سوق المال حول الصفقة وما هو تأثيرها، وهل هي مجرد تعاملات داخلية لا علاقة لها بالطرح العام للبنك.
إذ قال إيهاب رشاد رئيس مجلس إدارة شركة “مباشر كابيتال هولدينج للاستثمارات المالية”، إنها صفقة إعادة ملكية بنك مصر لبنك القاهرة. فيما يكون هذا برأيه أنها “لا تعدو أن تكون صفقة داخلية وإعادة هيكلة لاستثمارات بنك مصر” فضلا عن هذه الصفقة ليس لها أية علاقة بالطرح المرتقب لبنك القاهرة في البورصة.

صفقات سابقة

بينما سبق أن استحوذ بنك مصر على حصص في شركتي فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، البنك المصري لتنمية الصادرات. ذلك بعدد 107.6 مليون سهم، ونسبة 6.3% من رأس مال الأولى. أيضا حصة للمجموعة المرتبطة به في نسبة 0.656%، وعدد أسهم 75.7 مليون، بنسبة 31.9% للثانية. أيضا خفض بنك مصر حصته في الشركة الدولية للتأجير التمويلي-إنكوليس من نحو 3 ملايين سهم بنسبة 15.038% إلى 2.2 مليون سهم بنسبة 11.186%. كذلك تخارج البنك من شركة الصناعات الكيماوية المصرية-كيما بعد عملية بيع 44.8 مليون سهم نسبتها 5.021% من الشركة.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل خبر استحواذ بنك مصر على بنك القاهرة، بنك مصر يستحوذ على بنك القاهرة، بنك مسر يعيد هيكلة استثماراته، شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية، شركة مصر كابيتال، بنك القاهرة، فروع بنك القاهرة، عدد عملاء بنك القاهرة.

قد يهمك: سوزوكي سياز في السعودية 2023..سعر سوزكي سياز ومواصفاتها