وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية تعلن  في بيان لها، عن  سعر المبيع لدقيق القمح والخبز. وبناءً عليه تم تحديد سعر ووزن الخبز الأبيض في كل من الأفران والمتاجر لبيعها للمستهلكين في لبنان.

آلية تحديد سعر الخبز

واعتمدت وزارة الاقتصاد في تحديد السعر على تحليل مقدار كلفة صناعة الخبز وتوزيعه وبيعه، وبالاعتماد أيضا على سعر القمح العالمي في البورصة، وكذلك إلى سعر تصريف الدولار وأسعار المحروقات.

الأوضاع الاقتصادية السيئة

ولفتت الوزارة إلى الأوضاع والظروف الاقتصادية السيئة جدًا مع قدرة المواطن اللبناني الشرائية المنخفضة. وبالإضافة للحد من الاستغلال والأرباح الزائدة وغير المبررة في الصالات التابعة للأفران.

أسعار الخبز حسب التسعيرة الجديدة

وتم تسعير وتحديد الوزن للخبز الأبيض كما يأتي:

– يكون سعر الخبز في الفرن إلى المستهلك: ربطة بحجم كبير ولا يقل وزنها عن 960 غراما 2.500 ل.ل. كحد أقصى.

– وسعر ربطة حجم وسط ولا يقل وزنها عن 385 غراما بقدر 1.500 ل.ل. كحد أقصى.

–وأمّا السعر  من المتجر إلى المستهلك: لربطة بحجم كبير وعلى ألا يقل وزنها عن 960 غراما نحو 2.750 ل.ل. كحد أعلى.

– وربطة حجمها  وسط وأيضا لايقل وزنها عن 385 غراما بسعر 1.750 ل.ل. كأقصى حد.

زيادات سابقة على سعر الخبز

وتعد هذه الزيادة على الخبز ليست المرة الأولى فقد سبقتها عدة زيادات أخرى منذ شهر حزيران السنة الماضية. ففي شهر آذار مارس الماضي شهدت أسعار الخبز ارتفاعا. وفي ثالث زيادة تطال الخبز منذ حزيران. فقد رفعت وزارة الاقتصاد سعر ربطة الخبز إلى 3000 ليرة لبنانية، أي ما يعادل دولاران على سعر الصرف الرسمي و25 سنتاً على سعر صرف الدولار في السوق السوداء

في حين كان سعرها في العام الماضي 1500 ليرة اي بقيمة  دولار واحد على سعر الصرف الرسمي للمركزي.

أسعار الخبز السابقة

وعليه تم تحديد سعر ربطة الخبز اللبناني الأبيض بالحجم الكبير، وزن 960 غراماً، بسعر 3000 ليرة لبنانية.

وربطة الخبز التي تزن 445 غراماً بسعر 2000 ليرة لبنانية، بعدما كانت الوزارة قد رفعت سعر ربطة الخبز من 2000 إلى 2500 ليرة في فبراير/ شباط الماضي.

ورافق رفع سعر الخبز وقتها رفع وزارة الطاقة والمياه لسعر صفيحة البنزين 400 ليرة، ليصبح سعر صفيحة الـ95 أوكتان: 39300 ليرة والـ98 أوكتان: 40400 ليرة.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية

وحيث أدت هذه الزيادات إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية واللحوم، ففي بداية شهر آذار/مارس ، ارتفع سعر لحوم المواشي لتصل الزيادة إلى نسبة 110 في المائة خلال عام وسعر الدجاج بنسبة 65 في المائة.

ارتفاع معدل الفقر في لبنان

وتبعًا لتقرير لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (الإسكوا)، فقد ارتفع معدل الفقر في لبنان في عام  2023 إلى 55%، فيما تزايد معدل الذين يعانون من الفقر  بثلاثة أضعاف، من 8% حتى 23 %.

الدعم الحكومي للمواد الغذائية

وحيث تدعم الحكومة اللبنانية منذ منتصف 2023،  “سلة غذائية تتألف من 35 صنفاً من الزيوت والحليب واللحوم والأسماك والأطعمة المعلبة والحبوب وغيرها، إضافة إلى مواد أخرى تدخل في الإنتاج الزراعي والحيواني.

وذلك من خلال تأمين المصرف المركزي الدولار لمورديها على سعر صرف 3900 ليرة، بينما يصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء نحو 12500 ليرة.

وأدى هذا الدعم بالإضافة لدعم استيراد المحروقات والأدوية والقمح وفي ظل الأزمة الاقتصادية، لانخفاض احتياطي العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي  إلى 16 مليار دولار، من 30 مليار دولار قبل عام.

وفي ظل هذه الأزمة الاقتصادية وجراء خلافات سياسية، لم يستطع لبنان تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة حسان دياب. والتي قدمت استقالتها في 10 أغسطس/ آب الماضي. وذلك بعد 6 أيام من انفجار ضخم وكارثي في مرفأ بيروت وقد نتج عنه نحو سقوط 200 ضحية.

إقرأ أيضًا

شركة سامسونج تحوّل هواتفها القديمة إلى مستشعر منزلي!