في ظل التناقص الكبير في توريد مادة المازوت والبنزين إلى محافظة طرطوس، أصدرت لجنة المحروقات الخاصة بمحافظتي طرطوس وحماة قراراً بتخفيض كميات التعبئة المخصصة لكل السيارات العامة والخاصة إلى جانب الدراجات النارية.

وتجدر الإشارة إلى أن الهدف من ذلك هو تأمين توزيع الكميات المطلوبة من المشتقات النفطية إلى أكبر عدد وبشكل عادل.

القرار المتعلق بمخصصات السيارات السياحية والدراجات النارية 

لقد قررت اللجنة يوم أمس الأحد 28 مارس، بتخصيص 20 ليتر لتعبئة السيارات السياحية كل أسبوع (7 أيام).

و20 ليتر للسيارات العامة كل (4 أيام).

و3 ليتر للدراجات النارية كل (7 أيام).

كما وأضافت في قرارها أن سيخصص يوم محدد للسيارات التي تنتهي بأرقام فردية، تعبأ في أيام الشهر الفردية.

بينما السيارات التي تنتهي بأرقام زوجية يتم تعبئتها في أيام الشهر الزوجية.

القرار المتعلق بمخصصات الميكروباص

خفضت لجنة المحروقات 50% من مخصصات الميكرو باصات التي تتنقل بين القرى ومدن المناطق. أما بالنسبة إلى الميكرو باصات اليومية المتخصصة بنقل الركاب من مدينة طرطوس إلى مدن مراكز المناطق، فقد بقي حصتها من المخصصات على حالها.

مخصصات السيارات العامة والخاصة في حماة

لم ينطوي القرار على السيارات السياحية والدراجات النارية لمحافظة طرطوس فقط، حيث حددت في قرارها لجنة المحروقات في محافظة حماة أن مخصصات تعبئة السيارات العامة والخاصة التي تعمل على البنزين هي 20 ليتر فقط.

مخصصات دمشق وحماة من مادة البنزين والمازوت

تجدر الإشارة إلى أن المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في 26 مارس، قد خفض مخصصات محافظة حماة ودمشق من مادتي  المازوت والبنزين. إذ تم تحديد المخصصات اليومية من المازوت لمحافظة حماة، ستة طلبات ونصف، أما البنزين عشرة طلبات فقط. أما دمشق، فحددت مخصصاتها اليومية لمادة البنزين 41 طلباً بعد أن كانت 48، ومادة المازوت أصبحت 14 طلباً بعد أن كانت 18 طلب.

آلية توزيع الطلب

عملت اللجنة على تنظيم وتنسيق عمليات التعبئة لتفادي مشاكل المرور والزحمة وفق ما ذكرت المصادر، حيث إنه سيتم توزيع الطلب  إلى كل من السيارات والدراجات النارية عن طريق كرت دوري  يتوافق مع حجم الطلب. فيما سيخصص 50 كرت للحالات الخاصة، إضافةً إلى السماح بالتعبئة للسيارات التي تقودها السيدات بشرط أن تملك شهادة قيادة باسمها وأن تكون هي صاحبة ملكية السيارة.