أسعار السلع الأساسية في مصر تشهد زيادة متباينة نظراً للارتفاع العالمي في الأسعار

حيث شهدت أسعار السلع الأساسية في مصر موجة واضحة ومتباينة في الارتفاع خلال الفترة الأخيرة الماضية. إذ أن ذلك يثير تساؤل الناس حول معرفة الأسباب التي ساهمت أو ساعدت من حدوث تلك الموجة في الزيادة الملحوظة ولا سيما الحبوب مثل العدس والفول. حيث يجدر القول أن جاء ذلك بالتزامن مع قدوم فصل الشتاء. بالإضافة إلى أن البعض قد ارجع سبب ذلك الارتفاع نحو وجود الزيادة في الأسعار العالمية التي تعتمد مصر على استيراد السلع منها.

أسعار السلع التموينية في مصر لشهر ديسمبر 2023 … قائمة جديدة في تموين مصر

أسعار السلع الأساسية في مصر

أسعار السلع الأساسية في مصر

حيث وفي سياق متصل. يجدر القول أن الزيادة في أسعار السلع الأساسية كانت تشمل زيادة أسعار السكر بنحو 500 جنيه للطن الواحد بعد تدخل التموين. إلى جانب ارتفاع أسعار العدس بنحو 2000 جنيه للطن والتي كانت الأسباب المباشرة وراء ذلك الارتفاع الغير منطقي نحو زيادة أسعار الشحن والنقل. حيث سجل سعر الطن منه نحو 19 ألف جنيه مصري. بينما بلغ سعر العدس للمستهلك ما يقارب 24 جنيه مصري للكيلو.

فضلاً عن أن الزيادة قد شملت كذلك أسعار حمص الشام بنحو 4500 جنيه مصري للطن والاستهلاك أيضا بنمو ما نسبته 65 في المئة. إذ بلغ سعر الطن منه نحو 26 ألف جنيه بينما بلغ سعر الكيلو للمستهلك نحو 32 جنيه. بالإضافة إلى حمص الشام الأقل حجماً حيث بلغ سعر الكيلو نحو 14 جنيه. والجدير بالذكر أن الزيادة امتدت لتشمل كذلك ارتفاع أسعار الفول بنحو 2500 جنيه للطن الواحد. ليتراوح سعر الطن من 14 إلى 16 ألف جنيه مصري بينما كان يبلغ ما يقارب 13.5 جنيه مصري. أما عن أسعار المستهلك حيث سجل سعر الكيلو نحو 20 أو 24 جنيه مصري للكيلو. كذلك يجدر القول أن الفول المستورد قد شهد ارتفاع ملحوظ كذلك ليسجل سعر الكيلو للمستهلك ما بين 14 إلى 18 جنيه مصري.

لكن وبالمقارنة مع ذلك. تجدر الإشارة إلى  أسعار السكر وبحسب تصريحات محمد فوزي “رئيس شعبة الحلويات بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات. قد انخفض وشهد تراجعاً ليتراوح سعره ما بين 10400 جنيه إلى 10500 جنيه مصري للطن الواحد. بالمقارنة مع سعره السابق الذي كان يسجل نحو 11 ألف جنيه مصري خلال شهر أكتوبر / تشرين الأول الماضي. وهذا قد كان نتيجةً لتدخل وزارة التموين والتجارة الداخلية. إذ أنها قامت بضخ كميات كبيرة من السكر الأبيض في الأسواق المحلية بمصر للتقليل من تلك الزيادة في الأسعار وهذا ما أدى إلى زيادة كمية المعروض وبالتالي انخفاض في الأسعار.

 

اقرأ أيضا :