أعلنت وزارة التجارة السعودية عن تمديد مدة تسوية مخالفة قانون التستر التجاري في السعودية إلى السادس عشر من فبراير لعام 2023. حيث سيتمكن الآن مرتكبي مخالفات القانون تسوية وتصحيح تفاصيل ملكياتهم المخالفة دون القلق بشأن الغرامة عبر منصة “مكافحة التستر الإلكترونية”. والتي حذرت منها وزارة التجارة في بيانها.

وسنتطلع في هذه المقالة على تفاصيل القرار، وكيفية التقديم للتسويّة المددة بشكلٍ إلكتروني.

مدة تسوية مخالفة قانون التستر التجاري في السعودية

أعلنت وزارة التجارة السعودية عن فرصة إضافية لدفع الغرامات المترتبة على مخالفة البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري. والذي يقوم بمكافحة جميع أنواع الإخفاء التجاري من خلال فرض عدد من الإجراءات والإجراءات. بما في ذلك المطلب التدريجي لجميع منافذ الأعمال لاستخدام أنظمة الدفع الإلكتروني في أنشطتها التجارية. حيث تتمثل مهمة البرنامج الرئيسية في تنظيم المعاملات المالية والقضاء على التحويلات غير القانونية.

أما الآن ستتمدد الفترة الممكنة إلى تاريخ 16 فبراير 2023 لصاحبي الملكيات. وذلك من أجل القيام بإدخال بيانات تصحيح تفاصيل الملكية، وإكمال الإجراءات القانونية المطلوبة. بعد أن كانت فترة انتهاء التسويّة السابقة على موقع الوزارة في الخامس من ديسمبر 2023.  كما وحذرت الوزارة أصحاب الأملاك والنمشآت أن عدم الامتثال للقانون المحلي سيؤدي بصاحب المستحقات إلى عقوبات تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي (1.3 مليون دولار) والسجن لمدة 5 سنوات أيضًا.

كذلك، حذرت الوزارة ببيانها بشكلٍ خاص من حالات التستر التجاري التي قد لا يعلمها أو يدركها صاحب المنشآة مثل قيام شخص غير حاصل على الجنسية السعودية بإعطاء مالك المنشآة مبلغًا ثابتًا مقطوعًا شهريًا أو سنويًا دون علم الضرائب في الوزارة. أو قيام مواطن غير سعودي بعمليات الإيداع والصر والتحويل داخل السعودية وخارجها. بالإضافة لإبقاء الأوراق أو المستندات أو الشيكات الخاصة بالمنشأة التجارية على بياض. أيضًا، تشمل تلك الحالات، التي صرحت عنها الوزارة، تحك غير السعودي الذي لا يملك رخصة استثمار أجنبي بأرباح شركة، وتوزيعها. كما ويجب ألا تدخل إيرادات أي منشأة أو أرباحها في حساب غير سعودي، بدلًا من حساب المنشأة.

 التسجيل ضمن الفترة التصحيحية على موقع وزارة التجارة السعودية

دعت وزارة التجارة السعودية خلال بيانها أيضًا الملاك إلى الاستفادة من المهلة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر قبل انتهاء الفترة الممددة. يمكن للمتقدمين داخل المملكة سواءً مواطنين أم لا تقديم طلبات تصحيح الحالة إلكترونياً بسهولة عبر موقع mc.gov.sa. وسنذكر التفاصيل لعملية التقديم.

أولاً ادخل إلى بوابة تصحيح مكافحة التستر من خلال النفائ الوطني الموحد. ثم ستأخذك البوابة للإطلاع على لائحة تصحيح الأوضاع. بعدها، يجب إضافة البيانات الشخصية لمقدم الطلب، ثم يليها معلومات وبيانات المنشآة المراد تصحيح وضعها.

يجب تحديد خيار التصحيح المطلوب من مقدم الطلب. كما ويجب كذلك إضافة جميع الأطراف المرتبطين بمخالفة نظام مكافحة التستر. بعدها يجب الاطلاع على الاتفاقية والتعهد إلكترونيًا بعدم التكرار تحت طائلة القانون. ثم إرسال الطلب.

بعد تحقق الوزارة من الطلب، يتم استكمال التصحيح حسب الخيار الذي تم تحديده خلال 90 يوما.

يمكنك أيضًا الإطلاع على قانون مكافحة التستر التجاري على موقع الوزارة من هنا.

اقرأ أيضًا:

مشاركة السعودية في إكسبو دبي 2023 ستجلب العديد من العروض التفاعلية لتعكس ثقافة المملكة

دورات تدريبية من جوجل في السعودية مقدمة من منصة دروب الوطنية – كيفية التسجيل

عروض أسواق المزرعة الأسبوعية في الرياض والمنطقة الشرقية لنهاية سبتمبر 2023