الخطوط الملكية الأردنية تستأنف رحلاتها إلى دمشق بعد انقطاع 8 سنوات !.. حيث أعلنت الخطوط الجوية الملكية الأردنية عن استئنافها الرّحلات المباشرة إلى دمشق العاصمة السوريّة. ذلك اعتباراً من الأحد المقبل اليوم 3 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول. كما قد اختتمت في العاصمة عمّان، اليوم الثلاثاء، اجتماعات الوزارء الأردنيين والسوريين الموسعة التي انعقدت على مدار يومين. ذلك بهدف تعزيز التعاون الثّنائي في الكثير من مجالات الاقتصاد والسياحة بين البلدين، مع الاهتمام بكلّ مايحقق مصالح الطرفين.

الخطوط الملكية الأردنية تستأنف رحلاتها إلى دمشق بعد انقطاع 9 سنوات !

الخطوط الملكية الأردنية

تقوية العلاقات الأردنية السورية بعد إعادة تسيير رحلات الخطوط الملكية الأردنية

كما قد توصّل الجانبان خلال المباحثات وفقاً لبعض المصادر في الأردن إلى غايات مشتركة وتفاهمات. من أجل تعزيز التعاون الاقتصاديّ في عدة مجالات مختلفة كالتّجارة والطاقة والزّراعة والمياه والنقل. ذلك بالشّكل الذي يعود بكلّ الفائدة على البلدين. ومن ثمّ جرى بعدهل الإعلان خلال المباحثات عن عودة خطوط الملكية الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين الأردن وسوريا. ذلك اعتباراً من يوم الأحد الثالث من تشرين الأول/أكتوبر المقبل. و هذا جاءَ لأول مرة بعدَ أن علّقت رحلاتها سابقاً في تاريخ 21 تموز/يوليو من عام 2012، إلى دمشق وحلب. أيضا كانت الحكومة الأردنية قد أعلنت في وقتٍ سابق من يوم أمس الإثنين عن إعادة فتح حدود الأردن مع سوريا ‏‏”مركز جابر الحدودياعتباراً من صباح الأربعاء 29 أيلول/سبتمبر.

معبر جابر افتتح من جديد بين الأردن وسوريا 28 أيلول 2023

أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن وسوريا

كما قد أكد الوزراء من الجانب الأردني والسوري أهميّة وضع خطط جديدة لكي يزداد مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين. والعمل على معالجة أيّ صعوبات تواجه حركة التبادل التجاري والنقل بين البلدين. كذلك الدّفع باتجاه تعزيز الشّراكة ضمن مجالات الطّاقة والمياه والزّراعة لخدمة مصالح الطرفين. حيث تمّت الملاحظة في الآونة الأخيرة عن تسارع التقارب والانفتاح السّياسي والاقتصاديّ والأمني بين دمشق وعمان. ذلك بعد سنوات من الجفاء خلال العلاقات بين البلدين. و هذه تعتبر خطوة بحسب المراقبين أنّها تحوّل أردني تجاه الحكومة السّورية. وقد شهدت العلاقات الأردنيّة السوريّة تطبيعاً متسارعاً خلال الأسابيع الماضية. ذلك من خلال ثلاثة لقاءات رسمية بدأت بزيارة وزير الدفاع السوري “عماد أيوب”. و هذا ما يعد اللقاء الأول من  نوعه منذ بدء الصراع في سوريا قبل 10 سنوات. و لقاء وزراء خارجية البلدين “أيمن الصفدي” و”فيصل المقداد” في نيويورك، وزيارة وفد وزاري سوري رفيع المستوى.

الأردن وسوريا

 

بنك مصر يحصل على قرض مليار دولار للمساهمة في تمويل المشاريع 2023 !


شروط السفر عبر الخطوط الملكية الأردنية إلى الأردن

حيث أكّد وزير النقل الأردني ” وجيه عزايزة”، في بيان صحفي خاص به بعد الإعلان عن عودة الرحلات الجوية بين الأردن وسوريا. أنّ عودة حركة الطيران تشترط الالتزام بكامل الشروط التي تتوافق مع البروتوكولات الصٍحية المتبعة عالمياً. وأضاف أنّه على المسافر إحضار فحص PCR من المختبرات السّورية المعتمدة قبل 72 ساعة من وقت السفر بنتيجة سلبية. ذلك بالإضافة إلى إجراء الفحص لدى وصوله إلى مطار الملكة علياء الدولي. وعدم مغادرته المطار إلا بعد ظهور نتيجة الفحص، ويجب أن تكون سلبية.


ثمّ نهايةً يعتبر الأردن من بين الدول العربية القليلة التي أبقت على علاقاتها واتّصالاتها مع سوريا بعد اندلاع النّزاع السّوري في عام 2011. ولكن إنّ هذه الاتصالات كانت محدودة جداً. كما من الجدير بالذكر بأنّ المملكة الأردنية  تستضيف عدداً كبيراً من اللاجئين السّوريين ولم تغلق أبوابها في وجههم خلال سنوات النزاع الماضية.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”
Sep,28,2023

>> اقرأ أيضاً : تكلفة الحصول على رخصة تجارية في أم القيوين – جميع الشروط