ساهمت غرفة الصناعة والتجارة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير في تغذية قطاع الحج والعمرة بنواحي متعددة وفق ما ذكره. هشام محمد كعكي بصفته رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة. حيث كان ذلك يندرج نحو إقامة برامج تدريب متخصصة قد شاركت فيها الغرفة.

حيث أشار بدوره رئيس إدارة غرفة الصناعة والتجارة في السعودية أيضاً عن الأهداف المستقبلية التي تسعى إليها الغرفة في أن تغدو وسيطاً يقدم من خلاله العديد من الأشياء المفيدة لمسارات التوظيف. من تدريب وتأهيل وتوفير أصحاب الخبرة والكفاءة بمواصفات عالمية. بشتى القطاعات ولا سيما قطاع الفنادق والخدمات.

لكن وبناءً على التوجيهات التي أصدرها الملك بن سلمان وولي العهد وتطلعاته التي يأمل تحقيقها فيما يتعلق في توفير البنية المواتية في مكة المكرمة. فقد أكد هشام كعكي أنه سيتم توحيد جميع الجهود المبذولة في مختلف القطاعات العاملة في الحج والعمرة لتوفير كل ما يلزم ضيوف الرحمن على أكمل وجه

قطاع خدمة الحج والعمرة يواجه تحديات ولاسيما في فترة انتشار الوباء

تجدر الإشارة إلى أن قطاع خدمة الحج والعمرة قد واجه العديد من الصعوبات ولا سيما في أثناء انتشار وباء كورونا . وبالحديث عن ذلك، جرت مناقشات متطولة حول هذه التحديات وعن فرص الاستثمار الموجودة في هذا القطاع والمعوقات التي يمكن أن تواجهه . حيث أنه تم اقتراح حلول وطرق يمكن من خلالها دعم هذا القطاع.

إلى جانب أنه سيتم النظر إلى التوصيات والحوافز المقترحة من قبل الورشة التي تم تنظيمها عن طريق تقنية (زووم) حيث سيتم إجراء دراسات لها وجمع الآراء والمقترحات من المعنيين.

لكن وبناءً على ذلك. ينطلق هدف الورشة الأساسي نحو تحقيق استدامة الخدمة التي تقدم لضيوف الحج والعمرة. إلى جانب الاهتمام الأكبر في هذا الأثر الاقتصادي في مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة وتعظيمه. فضلاً عن محاولات تعزيز التشريعات الداعمة لهيكلة السوق وتطويرها.

برنامج خدمة ضيوف الرحمن يساهم في توفير فرص استثمارية للقطاع الخاص

الجدير بالذكر أن هدف برنامج ضيوف الرحمن ينطلق نحو إحداث نقلة نوعية في الحج والعمرة وإتاحتها لأكبر عدد من المسلمين . كما أنه يعد أحد برامج رؤية المملكة العربية السعودية عام 2030.

ومن هذا المنطلق. قد تم الحديث عن الفرص الاستثمارية المتوفرة خلال هذه الخدمة ولاسيما التي تدعم مشاركة القطاع الخاص . ولا سيما أن هذا البرنامج يهتم  بكافة التفاصيل المتعلقة بالرحلة من البداية حتى النهاية. فضلاً عن أعمال شركات العمرة أو الطيران أو التأشيرات وغيرها من الخدمات التفصيلية. إضافةً إلى أخذ الأمور التي تتعلق بالصحة والأمان في عين الاعتبار.

إقرأ أيضاً :

لجنة الاقتصاد في لبنان توصي بضبط الحدود وتدعو السلطات السعودية بالتراجع عن قرارها

أسهم البورصة السعودية الرئيسية تواصل ارتفاعها لتبلغ مستوى قد تجاوز 10200 نقطة