بجهود مكتب أبوظبي للاستثمار أعلنت “أمازون ويب سيرفيسز” (AWS) يوم أمس الأربعاء، عن عزمها في طرح منطقة مراكز بيانات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وحيث يسعى مكتب أبوظبي لاستقطاب الاستثمارات ويعمل على دعم القدرات التكنولوجية. فيما ستدعم منطقة مراكز البيانات الاقتصاد الرقمي وتقوي قدراته.

أبوظبي للاستثمار منطقة مراكز بيانات تسرع عملية تبني الخدمات السحابية

وبحسب ما جاء في بيان أبوظبي للاستثمار، بأنه سيتم تدشين منطقة البنية التحتية السحابية التابعة  “لأمازون ويب سيرفيسز” في دولة الإمارات العربية في فترة النصف الاول من العام  القادم2023. إذ ستعمل هذه الخطوة على تسريع عملية تبني الخدمات السحابية، وكما ستستطيع الشركات  تحقيق الابتكار بشكل اسهل وأسرع.

بالإضافة ستتمكن الشركات من الوصول إلى أحدث التقنيات السحابية التي تجعلها مستمرة في الابتكار والتحول الرقمي في مختلف أنحاء أبوظبي ودولة الإمارات.

تعاون أبوظبي للاستثمار مع أمازون ويب سيرفيسز يعزز التحول الرقمي

وجاء هذا التعاون بين مكتب أبوظبي للاستثمار و أمازون ويب سيرفيسز، ليسلط الضوء على الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إمارة أبوظبي. إذ تشهد هذه الشراكة نموًا وتهدف إلى تعزيز وتقوية آليات تطوير الابتكارات وأيضًا عمليات التحول الرقمي الكبيرة. مما يعمل على الإسهام في تعزيز مكانة أبوظبي كمركز عالمي للابتكار.

تطوير المبادرات التدريبية والتعليمية

ومن جهةأخرى، ستعمل “أمازون ويب سيرفيسز” على التعاون مع  مكتب أبوظبي للاستثمار، وستخصص جزء من الاستثمارات لتدشين هذه المنطقة. ومن أجل  تطوير العديد من المبادرات التدريبية والتعليمية وكذلك برامج تعزيز الشركات الناشئة، والأمر الذي  يتضمن منظومة الاقتصاد المعرفي بشكل كامل.

تقوية مكانة أبوظبي كالمدينة الأكثر ذكاءً في المنطقة

بدوره، أفاد  مدير عام مكتب أبوظبي للاستثمار، الدكتور طارق بن هندي، أن جهود مبادرات التحول الرقمي في المنطقة تقودها أبوظبي. حيث إن وجود البنية التحتية القوية في إمارة أبوظبي تسهم في دعم منظومة الأعمال المزدهرة في الإمارة. وكما تسعى إلى تقوية مكانتها  في كونها المدينة الأكثر ذكاءً في منطقة الشرق الأوسط.

وقال بن هندي إنه سيعزز الإطلاق المنتظر لمنطقة مراكز بيانات “أمازون ويب سيرفيسز” في دولة الإمارات العربية قدرة الخدمات الذكية. وأيضا سيحملها إلى مستويات غير مسبوقة في التطور.

الاستفادة من مجموعة كاملة من الخدمات السحابية

وأضاف بن هندي، أنه ستعمل منطقة مراكز بيانات “أمازون ويب سيرفيسز” في الإمارات على تمكين العملاء المحليين من تخزين بياناتهم في الدولة.  وتمكنهم أن يستفيدوا من وقت استجابة منخفض في أنحاء الدولة. كما سيساعد ذلك في زيادة وصول الشركات المحلية للتقنيات المتطورة والمتقدمة. وبذلك تحقق الاستفادة الكاملة من مجموعة الخدمات السحابية كالتحليلات، والحوسبة والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وقواعد البيانات، والتعلم الآلي. علاوة عن الاستفادة من الخدمات المحمولة، والتقنيات التي ليست بحاجة لوجود خوادم، بالإضافة لخدمات التخزين وغيرها. وهذا ما يؤدي إلى زيادة وتسريع وتيرة الابتكار في أعمالها.

تسريع عملية التحول الرقمي

وفي السياق المتصل، ذكر فينود كريشنان مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “أمازون ويب سيرفيسز” أن منطقة مراكز بيانات “أمازون ويب سيرفيسز” الجديدة، ستمكن الشركات من الوصول لأحدث التقنيات السحابية  في دولة الإمارات. وكما أنها ستوفر الأدوات اللازمة لإنشاء الحلول المبتكرة والتي بدورها تساعد في تسريع عملية التحول الرقمي.

 

وقال كريشان إن وجود المهارات المناسبة  للتحول الرقمي، هو  من الأمور الرئيسية لتحقيق الإمكانيات الشاملة للحوسبة السحابية. وكذلك أوضح أنه ستقوم “أمازون ويب سيرفيسز” بالاستثمار في برامج التعليم والتدريب إلى جانب استثمارها في البنية التحتية. وهذا ما يعزز القدرات والمهارات السحابية للقوى العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إقرأ أيضا

إلزام مكاتب الاستقدام بالتأمين على عقد العمالة المنزلية في الممكلة العربية السعودية