أعلن الموقع الشّهير للتصنيفات “ذا ويب رايتر سبوتلايت” عن اختيار دولة الإمارات المتّحدة، كأفضل مكان لتأسيس الأعمال التجارية في الشرق الأوسط، وإنشاء الشّركات و المشاريع المختلفة.حيث نشر الموقع متعدد الجنسيّات، والمتخصّص في شؤون ريادة الأعمال والإبداع في مختلف المجالات، تقريراً بعنوان “أفضل 5 أماكن لبدء عمل تجاري في الشرق الأوسط”. و اختار فيه أفضل 5 دول على مستوى المنطقة في إنشاء الأعمال التجاريّة الجديدة. ذلك استناداً إلى المقوّمات الأساسيّة التي تملكها كلّ دولة و تحتاجها الأعمال لتنمو وتتطوّر.

ميزات الإمارات لاستحقاقها لقب أفضل مكان لتأسيس الأعمال التجارية

حيث ذكر التقرير أنّ الإمارات العربيّة قد تصدّرت منطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا في القدرة على استقطاب الاستثمارات والأعمال التجاريّة الجديدة، عن استحقاق كامل. ذلك بفضل ثقافتها التجاريّة المتميزة، والتي تبرز كثيراً في دبي وأبوظبي خاصّةً.
كما وقد أفاد التقرير بأنّ هذه الثقافة  التي تميل بطبيعتها إلى التجارة والأعمال. هي التي أهّلت الإمارات إلى الاحتفاظ سنويّاً بمكانة الصّدارة الإقليمية.  كذلك ضمن العشرون الكبار عالمياً في تسهيل الأعمال التجارية، وفقاً للتقرير الذي يتم إصادره سنوياً في هذا الشّأن عن البنك الدولي.

أيضا فقد استعرض التقرير بعضاً من أبرز المميّزات التي توفّرها الإمارات للمستثمرين وروّاد الأعمال القادمين إليها، ومنها، السّهولة المتناهية في حصول المستثمر على الائتمان. و ذلك من خلال توافر خيارات لا محدودة من الكيانات المصرفية. و التي تشترك جميعها في ميّزة سهولة العمل، وسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة لمنح القروض، من دون الإخلال بالشّروط المطلوبة للتأكّد من توافر الضمانات الكافية. بالإضافة إلى ذلك ميّزة أخرى هامّة. و هي أنّ الإمارات لا تفرض ضرائب إلا على شركات النفط والبنوك الدولية فحسب. ذلك ما يجعل منها مكاناً مثاليّاً للمستثمرين، لخفض نفقاتهم التشغيليّة، وفي الوقت نفسه، جني أرباح أكبر.

تأسيس عمل تجاري في الإمارات هو عمل شديد السلاسة

أيضا لقد أشار التقرير إلى أنّ الإمارات تفتخر بامتلاكها لعدة قطّاعات اقتصادية، تعد ضمن الأفضل على مستوى العالم في قدراتها التنافسية. و منها قطّاع النفط والغاز، قطاع البنوك، الخدمات المالية، الإنشاءات والسّياحة. كما وأنّ تأسيس عمل تجاري جديد في الدولة، يعتبر عملاً شديد السلاسة والانسيابيّة. ذلك الأمر الذي يلعب دوراً حاسماً في نجاح رواد الأعمال، الذين يقصدون الدولة لاستهلال أنشطتهم التجارية. كما يسهل الكثير من التحديات، التي ربما يواجهونها في أماكن أخرى.

أيضا في النهاية تجدر الإشارة إلى أنّ باقي الدول الخمس على القائمة الموجودة في التقرير، هي: قطر، و سلطنة عمان، المغرب، والمملكة العربية السعودية. و التي جاءت في المراكز من الثّاني إلى الخامس، على التوالي. كما أكّد التقرير أنّ تأسيس الأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط عموماً. كذلك إنّه يعتبر موضوعاً شديد الأهمية. حيث ذكر أنّ المنطقة اشتهرت بتمتعها بمناخ اقتصادي وتجاري رائع. وإنّ هذا الأمر يعتبر من الثّوابت الرّئيسيّة في المنطقة.

اقرأ أيضاً:

جمارك إمارة دبي تستمر بدعمها لحماية الملكية الفكرية و ومكافحة البضائع المقلدة