أعلنت دائرة التنمية الاقتصاديّة في أبوظبي بالتّعاون مع الجهات الحكومية المحليّة. وغرفة تجارة وصناعة أبو ظبي، عن تخفيض رسوم تأسيس الأعمال التجارية، و ذلك بنسبة 90% لتصل إلى 1000 درهم فقط. بالإضافة إلى تخفيضها رسوم تجديد الرّخص التجارية لتصل كذلك إلى 1000 درهم.

تطبيق رسوم تأسيس الأعمال التجارية في أبو ظبي سيعمل على زيادة الشّفافية

كما و تشمل هذه الرّسوم الجديدة ستة أنشطة ضمن الرّخصة التجارية، و تتضمّن كافّة رسوم الجهات الحكومية المعنيّة في أبو ظبي بما فيها دائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي. ودائرة البلديّات والنقل. بالإضافة إلى رسوم العضوية السّنوية في غرفة أبوظبي. أيضا الرسوم التي تطبقها الجهات التنظيمية التابعة لإمارة أبوظبي. و ذلك حسب نوع النّشاط الاقتصادي. أيضا في إطار الإجراءات الجديدة، تم إلغاء العديد من الرّسوم بشكل كامل. بينما شهدت رسوم أخرى تخفيضاً كبيراً.
كما أنّه من شأن هذه الخطوة أن تعزّز بشكل كبير من سهولة ممارسة الأعمال في إمارة أبوظبي. كذلك فإنّها تزيد أيضاً من تنافسيّة أبوظبي إقليميّاً ودولياً. حيث إنّ تطبيق رسوم ثابتة سيعمل على زيادة الشّفافية وتخفيف الأعباء الإدارية عن المستثمرين. كما أنّها تدعم الجهود المستمرّة التي تبذلها حكومة أبوظبي لخلق بيئة أعمال تشجّع على النّمو والتطوّر للقطّاع الخاص. و لا سيَّما المؤسّسات متناهية الصّغر والمؤسّسات الصّغيرة والمتوسطة.

التشجيع على جذب المستثمرين الجدد إلى أبو ظبي

كذلك فقد تحدّث رئيس دائرة التنمية الاقتصاديّة في أبوظبي “محمد علي الشّرفاء الحمّادي” عن أملهم بأن يعمل هذا التغيير الجديد في قاعدة الرّسوم على تسهيل عملية تأسيس الأعمال على المستثمرين الجدد والحاليين. كما أنّ كجزء من الاستراتيجيّة الاقتصادية الجديدة، فإن الهدف في أبوظبي هو خلق بيئة أعمال مزدهرة تشجّع على النّمو والابتكار، حيث إنّ هذه الإجراءات الجديدة ستعمل على تسهيل بدء وإدارة الأعمال عبر خفض الرّسوم. كما ستشكّل داعماً رئيساً في تحقيق هذا الهدف. و إنّ هذا القرار يهدف إلى تعزيز سهولة ممارسة الأعمال في الإمارة وزيادة تنافسيّة أبوظبي في العالم.

أيضا أكّد رجل الأعمال “حمد العوضي”، أنّ قرار خفض الرسوم إلى 1000 درهم، يتماشى مع سياسة تسهيل الإجراءات التي تتزامن مع تكلفة البدء للأعمال. ذلك ما سيكون لها أثر إيجابي على إطلاق الأعمال، وخفض التكلفة، ويساعد على جذب المستثمرين الجدد.
و أضاف العوضي أنّ الإمارة قد بذلت جهوداً كبيرة في الفترة الماضية لتسهيل مزاولة الأعمال، حيث بدأت العديد من الرّخص تصدر في يوم واحد، أو بطريقة رقمية. و كان يجب أن يتماشى هذا الأمر مع تخفيض الكلفة خاصّة في ظل جائحة كورونا التي أثرت في العالم أجمع، حيث قامت الدولة باتّخاذ مبادرات للتخفيف عن القطّاع الخاص لتجاوز تأثيرات الجائحة.

كما و سيبدأ تطبيق الرّسوم الجديدة بدءاً من يوم غد الثلاثاء 27 يوليو/تموز 2023. بالإضافة إلى استمرار العمل بالرّسوم الاتّحاديّة.

اقرأ أيضاً:

عروض على سيارات تويوتا في السعودية بالتعاون مع بنك الراجحي