تحلية مياه البحر في سوريا قريبا ومشروع لجرّ مياه الفرات إلى دمشق، حيثُ كشف “حسين عرنوس” رئيس مجلس الوزراء السوري: عن وجود مشروع حكومي ضخم يهدف إلى تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى جر المياه من نهر الفرات إلى مدينة دمشق والمنطقة الجنوبية بشكلٍ عام.

كما أضاف عرنوس. بأنّ هذا المشروع الكبير سوف يأتي ضمن إطار واحد يهدف إلى تأمين مياه الشرب بعد أن بات حاجة ضرورية. مع انخفاض مناسيب المياه الجوفية وقلّة الأمطار، بالإضافة إلى التوجّه الحكومي نحو استثمار الطاقة البديلة لتوليد الكهرباء. مع وجود مشكلة حقيقية بتوفير الطاقة الكهربائية على كامل البلاد.

تحلية مياه البحر في سوريا

كان قد صرّح “نبيل الحسن” وزير الموارد المائية السورية السابق في عام 2018، عن عمل الوزارة على تحلية مياه البحر، وأكّد حينها أن المشروع متكامل من جميع الجوانب “مائي كهربائي”، واستراتيجي وبكلفة عالية، مشيراً إلى أنه تم ملاحظة بعض الأماكن على الشواطئ للاستملاك، إلا أن المشروع توقف حينها.

كما تحدّث تقرير صادر عن مجموعة عمل اقتصاد سوريا، اتطلع عليه موقع تجارتنا نيوز، حول عدة نقاط منها تحلية مياه البحر ضمن سلسلة “الخارطة الاقتصادية لسوريا الجديدة –قطاع المياه”، وأوضح التقرير أيضاً أن في سوريا، تحلية مياه البحر لها قيمة ثانوية فحسب إذ تبلغ الطاقة الإجمالية لتحلية المياه 8,18 متر مكعب، اليوم/ أي أقل من 3 مليون متر مكعب في السنة.

حيثُ يشكل هذا ما يقرب من 0,01% من إجمالي سحب المياه، وبالتالي فإن أهمية هذا المكون تكاد لا تذكر.

ومن الجدير بالذكر، أن استخدام المياه المحلاة سوق يقتصر فقط على الأغراض الصناعية، فمن ناحية، فإن تكاليف تحلية المياه مرتفعة؛ ومن ناحيةٍ أخرى، فإن البحر يعتبر بعيداً عن مناطق العجز المائي. كما تقع سوريا في نقطة قريبة من خط الفقر المائي، بالنظر إلى أن عدد سكان سوريا البالغ 23 مليون نسمة. ويتطلب أن تكون الواردات المائية المتاحة للاستخدام حوالي 23 مليار متر مكعب من المياه.

مياه الفرات إلى المناطق الجنوبية

أكّد حسين عرنوس خلال الأسبوع السابق، في زيارةٍ لهُ إلى محافظة السويداء، أنّ الحكومة السورية تضع اللمسات الأخيرة. لإطلاق مشروعها الضخم الجديد، والّذي سوف يعمل على نقل مياه نهر الفرات إلى دمشق والمناطق الجنوبية.

لم يذكر عرنوس تفاصيل أكثر في تصريحهٍ الصحفي الّذي أجراه حينها، ولكنّ وحسب تصريحات حصريّة إلى موقع تجارتنا نيوز: إنّ مشروع جرّ مياه الفرات إلى المناطق الجنوبيّة سوف يتمّ الإعلان عنهُ بشكلٍ رسميّ خلال الأشهر الأخيرة من عام 2023، وسوف يبدأ العمل على تطبيق المشروع مع بداية عام 2023.


اقرأ المزيد

خدمات الدفع الإلكتروني في سوريا تمتد لتشمل نطاق الاتصالات لدفع الفواتير عبر الخليوي

إطلاق خدمة تجديد ترخيص المركبة إلكترونياً من قبل وزارة النقل في سوريا

وزير الزراعة في سوريا: عام 2023 هو الأخطر من ناحية الجفاف على سوريا منذ مدة طويلة !