مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في السعودية … جميع التفاصيل المتعقلة بالمبادرة

حيث افتتح ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية “محمد بن سلمان بن عبد العزيز” يوم أمس الأثنين قمة أعمال مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في العاصمة الرياض. والجدير بالذكر أن تلك المبادرة ستنطلق لأهداف متعددة وهي رسم خريطة إقليمية لحفظ الحياة ورفع جودتها. إذ أن مباردة الشرق الأوسط الأخضر قد بدأت بمبادتها المملكة العربية السعودية وذلك لصنع فارق كبير وعالمي فيما يتعلق بالمحافظة على الطبيعة والإنسان والحيوان. ولكن السؤال الحقيقي يندرج نحو كيفية العمل على ذلك وما هي الخطوات الأولى في تلك المبادرة؟. حيث أن موقع تجارتنا نيوز سيعرض لكم جميع التفاصيل المتعلقة بتلك المبادرة

مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

على ماذا تقوم مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ؟

حيث وفي السياق نفسه تجدر الإشارة إلى أن المبادرة تقوم كما ذكرنا على رسم خريطة إقليمية بغية المحافظة على البيئة والمناخ. حيث وفقاً لما ذكره ولي العهد في اجتماعه يوم أمس. أنه سيتم وضع خارطة طريق بالتنسيق الجماعي لتقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة. وذلك بنسبة تتجاوز الـ 10 في المئة من الإسهامات العالمية. كما أن الجهود التي سيتم تنسيقها وفق تلك المبادرة تأتي نحو زراعة 50 مليار سجرة في المنطقة. يأتي ذلك ضمن إطار برنامج وهو يعد أكبر برنامج زراعة الأشجار في العالم.

ومن جهة أخرى أشار ولي العهد أيضا إلى التغير المناخي الذي يعد فرصة اقتصادية كبيرة للأفراد والقطاع الخاص. حيث أن مباردة الشرق الأوسط الأخضر هي من ستقوم بتحفيزها والمساهمة في خلق وظائف نوعية. إضافةً إلى تعزيز الابتكار في المنطقة.

خطوات المملكة تجاه المبادرة

وفي السياق نفسه. اشار ولي العهد أيضا إلى خطوات المملكة التي ستندرج نحو العمل على إنشاء منصة تعاون وذلك لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون. بالإضافة إلى العمل على تأسيس مركز إقليمي للتغير المناخي. علاوةً عن الجهود الأخرى المبذولة من قبل المملكة وهي إنشاء مجمع إقليمي لاستخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه. كما أنها ستعمل أيضا على إنشاء مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف. كذلك تأسيس مركز إقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية. فيما وذكر أيضا أن المملكة ستبادر بإنشاء برنامج إقليمي لاستمطار السحب أيضا.

أما عن الفائدة في إنشاء وتأسيس كل تلك المراكز تكمن نحو تهيئة البنية التحتية اللازمة لحماية البيئة. إلى جانب تخفيض الانبعاثات فضلاً عن رفع مستوى التنسيق الإقليمي.

فيما ولفت أيضا إلى إجمالي الاستثمار في مبادرة الشرق الأوسط الأخضر والتي تقارب من 39 مليار ريال. فيما ستساهم المملكة من تمويل نحو ما يقارب 15 في المئة من المبلغ. فضلاً تأسيس مؤسسة المبادرة الخضراء والتي أعلنت عنها ولي العهد أيضا. إذ أنها مؤسسة غير ربحية تهدف لدعم أعمال القمة.

 

اقرأ أيضا : عروض سيارات مستعملة تقسيط وكاش تقدمها شركة عبد الطيف جميل في السعودية 2023