الكويت تصدر تأشيرات إلكترونية تسمح بدخول الوافدين إليها. وقد صرح مصدر مطلع إن الإدارة العامة للطيران المدني تنسق مع الجهات العاملة في مطار الكويت والخدمات الأرضية وشركات الطيران. فضلا عن مخاطبة المطارات من أجل عودة تشغيل المطار بالطاقة الاستيعابية الكاملة تدريجياً. غير أن القرارين المتعلقين بإصدار التأشيرات وعودة العمل سيدخلان في فترة للتطبيق العملي بشكل تدريجي في مدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين.
هذا وجاء ذلك بعد إعلان الحكومة الكويتية، لعودة الحياة الطبيعية في دولة الكويت، ودخول بلادها في المرحلة الخامسة من خطة العودة التدريجية. بالإضافة إلى إلغاء الإجراءات الاحترازية للذين حصلوا على جرعتين من لقاح كورونا.

الكويت تصدر تأشيرات إلكترونية للمطعمين

من جهة أخرى، أفاد مصدر أمني مطلع على إصدار تأشيرات إلكترونية دخول الكويت، بأن قرار الكويت في إعادة إصدار تأشيرات الدخول بأنواعها كافة للمطعمين.سيحتاج لإجراءات عدة للدخول في مجال التطبيق العملي. كذلك بين المصدر أنه من الضروري عقد اجتماع للقيادات الأمنية في الوزارة لتحديد التصور العام لهذا الأمر وآلية تطبيق القرار. ذلك في إطار التنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة في دولة الكويت. هذا وقد حققت وزارة الداخلية في الكويت نجاحا أثناء جائحة كورونا في التحول الرقمي وإتمام المعاملات بصورة إلكترونية.

اقرأ المزيد: تذاكر كأس العرب قطر 2023… FIFA تطلق المرحلة الأخيرة في بيعها

الكويت تصدر تأشيرات إلكترونية لكل الجنسيات

وبناءً على هذا التوجه سيتم العمل على استمرار هذه الآلية وتعزيزها، والعمل على إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني. هذا بالنسبة للمقيمين في الكويت دون الرجوع إلى المراجعات الشخصية في معاملات التأشيرات، إلا أنه هناك ضوابط وشروطاً سيتم فرضها على الحضور الشخصي. ذلك من أجل الحصول على التأشيرة في بعض الأوقات، على أن يتم تحديد ذلك بشكل دقيق في الاجتماعات التي سيقرر عقدها في الوقت القريب في حين أن القرار الكويتي سيشمل كل الجنسيات، ما عدا الجنسيات الصادر بخصوصها قرارات سابقة تتنافى مع هذا القرار.

قرار الحكومة الكويتية بالعودة إلى الحياة الطبيعية

الجدير بالذكر، أن الحكومة الكويتية قررت قبل أسبوع إلغاء التباعد بين المصلين. كما وافقت على تقارب الصفوف في جميع المساجد، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية كافة.
كذلك تم إلغاء بعض الاشتراطات الصحية في الأماكن المفتوحة؛ كارتداء الكمامة. فيما أبقت الحكومة شرط ارتدائها في الأماكن المغلقة كالمساجد.
ايضا لفتت إلى أن المجلس الوزاري وافق على عقد الندوات، وإقامة حفلات الأعراس بحسب الإجراءات الصحية المطبقة بالمكان والمتعلقة بأعداد الحضور .
أيضا أشارت الحكومة إلى موافقتها بفتح مطار الكويت الدولي لكل رحلات الطيران. كذلك منح التأشيرات لجميع الدول؛ تطبيقاً لتوصيات اللجنة العليا لطوارئ كورونا.

وفي سياق متصل، سبق وشددت الكويت إجراءاتها الاحترازية مع انتشار الفيروس التاجي، وتفشي السلالات المتحورة بين الفئات العُمرية.
كما أنه مع نهاية يونيو 2023، أعلن الطيران المدني الكويتي عن أن تشغيل مطار الكويت سيتم على 3 مراحل. حيث ستكون المرحلة الأولى في نسبة 30% بشهر أغسطس 2023، أمّا الثانية في نسبة 40% حتى 50‎‎%، بشهر فبراير 2023. في حين ستطبق المرحلة الثالثة بشكل كامل و 100‎‎% في شهر أغسطس 2023، لكن الجائحة عرقلت تنفيذ تلك المراحل بدقة مواعيدها.

اقرأ أيضا: عروض ايزي مارت السعودية اليوم 25 أكتوبر 2023