أعلن البنك المركزي السعودي ساما ضمن موقعه الإلكتروني (بوابة التوظيف) عن بدء التقديم لـ  برنامج تطوير الكفاءات الاستثمارية المنتهي بالتوظيف. في البداية تعتبر الفئة المستهدفة هي خريجي وخريجات الجامعات السعودية والجامعات الدولية التي تم اعتمادها في تخصصات المالية والإحصاء والمحاسبة والهندسة والاقتصاد. فضلاً عن أن هدف البرنامج ينطوي على تنمية القدرات الاستثمارية. وزيادة عليه فإنه يتضمن تدريباً نظرياً وتطبيقاً مكثفاً لمجالات استثمارية عديدة من ضمنها تطوير الخبرات. بالأخص ضمن الأسواق العالمية وإدارة الاستثمارات والتواصل الفعال وقدرات القيادة والتفكير الاستراتيجي.

ماهو برنامج تطوير الكفاءات الاستثمارية المنتهي بالتوظيف

تم تصميم هذا البرنامج بالتنسيق مع كلية وارتون التابعة لجامعة بنسلفانيا الأمريكية المتخصصة بمجال إدارة الأعمال. وذلك بالتعاون مع نخبة من البنوك إضافة إلى نخبةٍ من مؤسسات إدارة الأصول العالمية لكي يقدم تجربة جديدة متكاملة. علاوةً على ذلك تشمل دورات تعليمية متقدمة وخبرات عملية ضرورية للكفاءات الاستثمارية المنتظرة. ويشمل البرنامج أيضاً دورة فنية متقدمة بكلية وارتون الأمريكية. بالإضافة إلى برنامج التدريب على رأس العمل ضمن بنوك وشركات استثمارية على مستوى العالم. وذلك خصيصاً لزيادة معدلات القدرات المهنية بالإضافة إلى المهارات الشخصية وبرنامج تدوير وظيفي في البنك المركزي السعودي. ويشمل فضلاً عن ذلك أعمال الاستثمار بإشراف خبراء ومختصين بمجال الأسواق المالية ومختصين في إدارة الاستثمارات. بالإضافة إلى العمل في مجالات استثمارية متخصصة ضمن وكالة الاستثمار. وإضافةً إلى كل البرامج التدريبية الهادفة لصقل المهارات الفنية اللازمة للبنوك والشركات الاستثمارية العالمية، فسوف يتم منح المشاركين في البرنامج باقة من المزايا الوظيفية الجذابة.

شروط التقديم لـ برنامج تطوير الكفاءات

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • بالإضافة إلى حصول المتقدم على درجة البكالوريوس أو الماجستير في تخصصات الهندسة، الإحصاء، الاقتصاد، المحاسبة، المالية. وذلك شريطة أن تكون من جامعة سعودية أو دولية معتمدة بتقدير جيد جداً فأعلى أو ما يعادله.
  • يليها معادلة الشهادة من وزارة التعليم إذا كانت صادرة من خارج المملكة.
  • اتقان اللغة الانجليزية.
  • ألا يتجاوز عمر المتقدم 27 عاماً.
  • اجتياز كل الاختبارات والمقابلات السلوكية والفنية.

بالنسبة لموعد التقديم  لـ برنامج تطوير الكفاءات فسوف يتاح التقديم بدءاً من يوم الأربعاء الموافق لـ ٢٣-٦-٢٠٢١و ينتهي التقديم يوم الأحد الموافق لـ ٢٥-٧-٢٠٢١.

 فضلاً عن ذلك سيحصل المتدرب على الكثير من المزايا المالية والمعنوية بالإضافة إلى وظيفة براتب شهري. وزيادة عليه يقدم تأمين طبي لكل من الأسرة والوالدين إضافة إلى دورات تدريبية متعددة.

نبذة عن البنك المركزي السعودي

عرف البنك المركزي السعودي سابقاً باسم مؤسسة النقد العربي السعودي. هذا وقد تم انشاؤه عام 1952 وله اسم آخر هو (ساما)  إذ يعتبر ساما اختصاراً للمصرف المركزي للسعودية. ويعتبر بالموازاة لذلك أكثر جهاز تنظيمي جدّي ومهني في القطاع المصرفي الخليجي. وأدار الكثير من المخاطر على مستوى البنوك المركزية في العالم وذلك في عامي 2018-2019م وذلك بحسب لجنة البنوك المركزية. البنوك المركزية.