تدرس شركة سوديك العمل على توريق محفظة من مشروعاتها كإحدى آليات التمويل البديلة التي تطمح الشركة اللجوء إليها في المستقبل. وبناء على ذلك وضح ماجد شريف العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك أن الشركة تتابع لقاءات ومفاوضات مع البنوك لتجهيز وتطبيق فكرة محفظة المشروعات في المستقبل.

 مشاريع شركة سوديك

سلمت شركة سوديك  424 وحدة من مشروعات غرب القاهرة  وهدفها الحالي تسليم حوالي 1200 وحدة كما استخدمت. تسهيلات ائتمانية تبلغ 5, 5مليار جنيه.

وفي ذات السياق قامت الشركة بتسليم 1163وحدة في العام الماضي مقارنة بالعام السابق حيث سلمت 1176 ضمن مشروعات شرق القاهرة.

ومن ناحية أخرى تم تسليم كل من ايستاون ريزيدانسيز وفلييت،  إلى 678 وحدة من إجمالي عدد الوحدات التي تم تسليمها خلال العام الماضي.

تمويل الشركة للمطورين العقارين

بناء على ذلك قد وقعت شركة سوريل للاستثمار العقاري المملوكة بالكامل وفقآ لأعمال البنك لتمويل المطورين العقاريين . لشركة سوديك على حزمة ائتمانية  متوسطة الأجل بقيمة ،2 57 مليار جنيه مع البنك العربي الأفريقي الدولي.

مخططات المشروعات السنوية

كشف العضو المنتدب ماجد شريف عن مخططات شركة سوديك التي تهدف نحو نمو ضخم  في مشروع محفظة أصول الإيرادات المتكررة  لتصل إلى 600 مليون جنيه سنويا.  لتصبح من عوائد النشاط التجاري والإداري والطبي.

بينما تهدف الشركة  وصول مبيعاتها التعاقدية خلال العام الحالي نحو 8, 8مليار جنيه وذلك ضمن معدلات النمو 19% مقارنة لمبيعات العام السابق .

ومن ناحية أخرى تستمر المفاوضات مع هيئة المجتمعات العمرانية حول توفيق أوضاع أرض مشروع ملاذ على مساحة 300 فدان .

وذلك للعام الحالي 2023  بالإضافة إلى طموحها نحو أراضي حديثة في الساحل الشمالي بمساحات 150 ل 200فدان.

منافسات سوديك مع البنوك

يشار إلى أن شركة سوديك قد دخلت ضمن نطاق الشركات المتنافسة والمفاوضات مع البنوك على تطوير مشروع هليوبارك .التي تمتلكه شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

باعتباره فرصة ذهبية وموقع استراتيجي استثماري قريب من الإدارية.

يذكر أن شركة مصر الجديدة  خلال عام 2016 قد أمضت عقد شراكة مع سوديك لتنمية 655 فداناً
في مدينة هليوبوليس الجديدة. بإجمالي مبيعات متوقعة 44 مليار جنيه،  وتبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 17 مليار جنيه.

قرار إدارة سوديك

عين مجلس إدارة سوديك،  إي إف جي هيرميس وأحد بنوك الاستثمار الدولية كمستشارين ماليين للشركة  سوديك .

ضمن قرارها لمتابعة العرض الأولي المقدم من تحالف المستثمرين بقيادة شركة الدار العقارية للاستحواذ النقدي على حصة لا تقل عن 51% من رأسمال سوديك.

يشار إلى أن صافي أرباح سوديك خلال عام 2023   يبلغ نحو 820 مليون جنيه بمعدل نمو 15% . والإيرادات العام 5, 6جنيه برعاية شرق القاهرة ايستاون ريزيدانسيز وفلييت.  بشكل رئيسي واللذين ساهما بنسبة 33% و25% من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال العام على التوالي، بينما ساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة 35%.

إقرأ أيضا :  هيئة الاستثمار العراقية تخطط لبناء 12 مدينة سكنية جديدة .
شركة ميتسوبيشي ستُخفّض انتاجها بحدود ١٦ ألف سيارة الشهر القادم .

أداء سوق العقارات السعودي خلال الربع الأول من العام 2023 .. حسب تقرير جيه إل إل .