أعلن المصرف الإماراتي للتنمية مؤخراً عن خططه لإطلاق صندوق استثمار مباشر بقيمة مليار درهم في عام 2023. و ذلك حيث تحدّث الرّئيس التّنفيذي للمصرف “أحمد محمد النقبي” عن أنّ هذه الخطط هي صورة عن الأهداف الأساسية في تقديم الدعم للمؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة والشّركات الصناعية. و التي تحتاج إلى تمويل واستثمارات في القطّاعات ذات الأولويّة. كذلك بالإضافة إلى تعزيز ريادة الأعمال والابتكار.

رئيس المصرف الإماراتي للتنمية يؤكد أهمية المشروع في النمو المستدام للدولة

كما تحدّث “النقبي” خلال تصريحاته الأخيرة عن أنّ المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة تشكّل العمود الفقري لاقتصاد دولة الإمارات. كذلك تمثل 94% تقريباً من إجمالي الشّركات التجارية في الإمارات.
أيضا أضاف أنّه على مدى السّنوات القليلة الماضية شكّلت قدرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة على الوصول إلى مصادر التمويل تحدّياً مستمرّاً. و هو تحدٍّ ساهمت جائحة كورونا في مفاقمته. لذلك فإنّ خيارات التمويل المتنامية ستساعد المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة الحجم على اجتياز هذه المرحلة. كما ستعزّز النّمو الاقتصاديّ عموماً.
وتابع: “زيادة مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي ركيزة أساسية لخطط النمو في دولة الإمارات”.
كما أكّد أنّ مهمّة مشروع “300 مليار” تعزّز من جهود حكومة الإمارات. و ذلك لتعزيز وزيادة دور المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة للارتقاء بمساهمة القطّاع الصّناعي في النمو المستدام للدولة.

30 مليار درهم من التمويل لصالح الشركات الناشئة

ثم تابع المدير حديثه ولفت إلى أنّه وكجزء من مشروع “300 مليار” تركّز خريطة طريق النمو للمصرف في المستقبل. ذلك بصفته المحرّك المالي لاستراتيجية وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة على الارتقاء بالقطاع الصناعي في دولة الإمارات. كذلك دعم 13,500 مؤسسة صغيرة ومتوسطة بحلول عام 2031.
كما قال أنّه سيقدم مصرف الإمارات للتنمية 30 مليار درهم من التمويل لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة. و الكبيرة في قطاعات محددة تمتلك فرصاً كبيرةً للنّمو من أجل تحقيق ذلك الهدف.

أيضا لقد أوضح الرّئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية أنّ قائمة الخيارات الواسعة والمتنوّعة من المنتجات التي يقدّمها المصرف للمؤسّسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة تتميّز بشمولها للقروض المباشرة. كذلك التمويل القائم على الأصول والقروض غير المباشرة، وتمويل رأس المال.

و أكمل “النقبي” في النهاية و أوضح أنّ استراتيجية المصرف تهدف إلى التغلب على التحديات الحالية التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ذلك بما يتضمّن الوصول المحدود إلى التمويل. و قال أنّ ما يقارب 33% من المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة لديها احتياجات تمويليّة. كذلك إضافةً إلى محدودية الخيارات المالية والتي تتمثل في نقص المنتجات (تمويل الشركات الناشئة، تمويل رأس المال التشغيلي).

اقرأ أيضاً:

مركز دبي التجاري بالشراكة مع بادل برو يعملان على إطلاق ملاعب جديدة لرياضة البادل تنس