وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية تحظر استخدام مكبرات الجوامع في غير الأذان والإقامة، حيثُ أصدر وزير الشؤون الإسلامية بالسعودية، عبداللطيف الشيخ، يوم الأحد الموافق 23 أيّار 2023 ، تعميماً يوضح ضوابط استخدام مكبرات الصوت الخارجية في مساجد المملكة.

حسب التعميم الصادر مؤخراً، سوف يتم قصر استعمال مكبرات الصوت الخارجية على رفع الأذان والإقامة فقط. ولن يتجاوز مستوى ارتفاع الصوت في الأجهزة عن ثلث درجة جهاز مكبر الصوت. استند وزير الشؤون الإسلامية في المملكة إلى أدلة شرعية تتضمن أحاديث للنبي محمد.

كما أضاف التعميم أن رفع صوت مكبرات الصوت خلال قراءة القرآن. يعد “من الامتهان للقرآن العظيم عندما يُقرأ ولا يُستمع إليه”.

وأشار وزير الشؤون الإسلامية في المملكة أيضاً، إلى فتاوي لعدد من الرموز الدينية في السعودية، التي رأت عدم استخدام المكبرات الخارجية في غير الأذان والإقامة.

تغريدة وزارة الشؤون الاسلامية في المملكة

يستند التعميم إلى الأدلة الشرعية، منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “ألا إنَّ كلَّكم مناجٍ ربَّه. فلا يؤذِينَّ بعضُكم بعضًا، ولا يرفعَنَّ بعضُكم على بعضٍ بالقراءةِ. أو قال: في الصلاةِ”، وعملاً بالقاعدة الفقهية “لا ضرر ولا ضرار”، ولأن تبليغ صوت الإمام في الصلاة خاص لمَن هو داخل المسجد وليس ثمة حاجة شرعية تدعو لتبليغه لمن في البيوت، إضافة لما في قراءة القرآن في المكبرات الخارجية من الامتهان للقرآن العظيم عندما يقرأ القرآن ولا يستمع إليه.

كذلك يتوافق مع فتوى العلامة الراحل الشيخ محمد بن صالح العثيمين التي تنص على عدم استخدام المكبرات الخارجية. في غير الأذان والإقامة، وكذلك فتوى العلّامة الدكتور صالح الفوزان. عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى وغيرهما من أهل العلم


اقرأ المزيد 

المملكة العربية السعودية تحصل على 8 جوائز كبرى في معرض آيسف 2023

سرعة الإنترنت في السعودية تصبح ضمن أفضل 10 دول في العالم بسبب تقنية جديدة !

وزارة العدل السعودية: تم إصدار أكثر من 1 مليون وكالة عبر ناجز هذا العام