مشروع قناة اسطنبول الذي ذكره يوم السبت الفائت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. قد ظهرت فكرته في ظل ملاحظة الحاجة إلى ضخ مياه الري إلى جمهورية شمال قبرص التركية. حيث سيكتمل تجهيزه في خمس سنوات.

الهدف الأساسي من تنفيذ مشروع قناة اسطنبول

قال عادل قرايسمايل أوغلو وهو وزير النقل والبنية التحتية أن عدد السفن التي تمر عبر اسطنبول يبلغ 25 ألف . كما ذكّر بوقوع حادث بقناة السويس مؤخراً أدى إلى توقفها لأسبوع. لا ننسى أن معدل الشحن عن طريق البحر آخذ في الازدياد كل عام. وعدد السفن التي يجب أن تمر في اسطنبول اليوم 25 ألفًا. فقال : ” لكننا ، مع أصدقائنا ، نحاول عبور 43 ألف سفينة بأمان”. وقال إن هذا سيزداد على مر السنين ولن يكون كافياً في المستقبل.

وفي إشارة إلى أنه من المتوقع أن تمر 78  ألف سفينة في عام 2050 . قال كاريسمايل أوغلو : “مع مشروع قناة اسطنبول ، ستصبح تركيا القاعدة اللوجستية. سنبدأ مشروعنا اعتباراً من يونيو. كما سنحتاج بشدة إلى قناة اسطنبول بعد 10 سنوات. حيث ستكون فترات انتظار السفن أطول . وبالنظر لتكاليف انتظارهم ، سيكون من الأفضل مرورهم عبر قناة اسطنبول قيد التنفيذ”. إنّ سد سازليدير يلبي 2،9٪ من احتياجات اسطنبول المائية. وستتم تلبية المزيد من الاحتياجات المائية مع بناء السدود.

العوائد المتوقعة من المشروع قيد التنفيذ

يمثل مشروع قناة اسطنبول الذي سيدعم قبرص التركية بمياه الري رابطة جديدة بين البلدين فضلاً عن الروابط التاريخية والثقافية والجغرافية. كما أن قناة ضخ مياه الري إلى قبرص التركية ستهيأ فرص عمل لما يقارب 10 آلاف شخص عن طريق زيادة مساحة الأراضي الزراعية المروية. من ناحية أخرى , سيعود المشروع على تركيا بدخل سنوي يبلغ 156 مليون ليرة تركية، كما من المتوقع أن يؤمن مياه الري لأكثر من 115 ألف دونم من الأراضي الزراعية في الجزيرة. كما يتوقع حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا (AKP) أن تحمل القناة ما يصل إلى 160 سفينة يوميًا عند اكتمالها في عام 2025 ومن المقرر أن تبدأ عملية بنائها بعد وقت قصير من إعطاء المشروع الضوء الأخضر من وزارة البيئة والتنمية العمرانية.

تغطية تكلفة المشروع .. من سيغطيها وكم تكلف ؟

وأضاف أوغلو أنه إذا تم تغطية تكاليف مشروع قناة اسطنبول من موارد الدولة ، فمن غير الواضح كيف سيتم تمويله في ضوء المؤشرات الاقتصادية للبلاد. كما سجل رصيد ميزانية الحكومة المركزية التركية عجزًا قدره 92.94 مليار ليرة تركية (15.58 مليار دولار) في الأشهر الـ 11 الأولى من عام 2019. وتقدر تكلفة مشروع قناة اسطنبول بين 15 مليار دولار و 20 مليار دولار. ومن المتوقع أن تتحمل الشركات الصينية معظم تكاليف بناء الممر المائي الذي يبلغ طوله 45 كيلومترًا والذي سيربط البحر الأسود ببحر مرمرة بهدف تخفيف الازدحام الملاحي في مضيق البوسفور المجاور.

………………..

مقالات قد تهمك :