تراجع مستوى شركة العقارية السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري 2023. حيث وقد بلغت خسائرها بحسب النتائج الأولية لهذا العام نحو ما يقارب 58.6 في المئة. أي ما يعادل خسارة ما يقارب 4.6 مليون دولار. في حين وقد تجدر الإشارة إلى أن خسائرها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي كانت تبلغ 2.9 مليون ريال تقريباً. وبالنظر إلى ذلك. فإن العقارية ما تزال تعاني من التدهور والتراجع في مستواها بشكل مستمر.

لكن ومن جانب آخر. هناك مؤشرات جيدة طفيفة على انخفاض نسبة الخسائر إذا أردنا مقارنتها مع العام الماضي على أساس ربعي. إذ كانت نسبة انخفاض الخسائر قد وصلت إلى 96.3 في المئة. بالمقارنة مع العام الماضي التي بلغت خلال الربع الرابع تقريباً 125.1 ريال سعودي تقريباً.

ما الأسباب التي ساعدت من زيادة خسائر شركة العقارية السعودية؟

ومن جهة أخرى. لا بد من وجود أسباب قد دعت إلى إحداث الخسائر المستمرة في شركة العقارية على مدى سنوات. إذ أن السبب الأول يعود إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية خلال هذا العام 2023. والذي يقارن مع العام الماضي بفارق قد يصل نحو ثلاث ملايين ريال سعودي. حيث تجدر الإشارة أن هذا الارتفاع قد حدث نتيجة التوسع في نشاط الشركات التابعة.

في حين وقد اندرج السبب الآخر المساعد في زيادة خسائر الشركة خلال هذا العام. نحو ارتفاع المصاريف التسويقية والبيعية  كذلك بمبلغ واضح بشكل كبير يقدر نحو 11.6 مليون ريال سعودي. في حين وقد كان السبب وراء ذلك هو إثبات مخصص الديون المشكوك في تحصيها بمبلغ يقارب 8.4 مليون ريال سعودي. فضلاً عن ارتفاع مصاريف الدعاية والإعلان أيضاً. وفق ما ذكرته الشركة في بيان لها.

خسائر العقارية المتراكمة تبلغ ما يقارب 305 مليون ريال سعودي

ومن جهة أخرى. وفي ظل التراجع المستمر والخسائر المرتفعة التي تتعرض إليها الشركة في كل عام. صرحت الشركة في بيانها عن قيمة خسائرها المتراكمة والتي بلغت نحو ما يقارب 305 مليون ريال سعودي. إشارة إلى أن رأس المال لديها يبلغ تقريباً 2.4 مليار سعودي. وبالنظر إلى تلك الخسائر. فإنها تمثل نحو ما يقارب 13 في المئة من إجمالي قيمة رأس المال.

في حين وقد تجدر الإشارة إلى أن إجمالي خسائر الشركة قد بلغت نحو ما يقارب 140.7 مليون ريال سعودي. خلال العام المالي الماضي 2023.

كذلك وبالإضافة إلى خسائرها خلال عام 2019 والتي كانت تبلغ تقريباً 186.4. وهذا ما يشير إلى تراجع مستوى الشركة على مدار الثلاث سنوات الماضية وتسجيلها للخسائر بشكل مستمر

مقالات قد تعجبك :