وصف وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بنشعبون مشروع تعميم الحماية الاجتماعية ثورة اجتماعية حقيقية .  الذي وقّع وزراء ومسؤولون الاتفاقيات الأولى المتعلقة أمام الملك محمد السادس.

رصد واقع الحماية بالمغرب

قام المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في رصد الواقع للحماية الاجتماعية بالمغرب، حيث توصل إلى إن نسبة السكان المشمولين بأحد أنظمة التغطية الصحية بلغت 54.6% .

لكن هناك 45.4% من السكان ليست لهم أي تغطية صحية. أي إن 2.4 مليون شخص يعملون في القطاع غير المنظم لا يستفيدون من التعويضات العائلية.

هدف المشروع الأولي 

تبين إن الهدف من هذا المشروع الضخم في المرحلة الاولى هو دعم الفلاحين والتجار . وحرفيي الصناعات التقليدية القديمة أما باقي الفئات الأخرى تشمل المرحلة الثانية .

نتيجة لذلك تم توقيع ثلاثة اتفاقيات للتأمين الإلزامي عن المرض والحالات الخطرة .لتشمل الاتفاقية 500ألف حرفي ومهني و 1.6مليون فلاح و 800 ألف حرفي وتاجر .

تمويل البرامج  المتعلقة بالحماية الاجتماعية

وضعت ميزانية ضخمة للبرامج التي تقوم بنشر الحماية الاجتماعية ما يقارب 15مليار درهم حوالي 5.7مليار دولار سنويا . ويجتمع باقي المبلغ من الضرائب والاشتراكات المتخصصة والموارد المالية .

مراحل مشروع الحماية

يحتوي المشروع على ثلاث مراحل  تنفذ خلال خمس سنوات تبدأ المرحلة الأولى بين العامين الحالي والقادم . وتعمل على مساعدة 22مليون شخص وتغطية التأمين الإجباري لهم من الأدوية والعلاج والاستشفاء .

و تعتبر المرحلة الثانية بين العامين 2023 و2024  مرحلة التعويض الأسري  والهدف منه تأمين 7 ملايين طفل.

بينما المرحلة الأخيرة ستكون سنة 2025 مرحلة المتقاعدين الذين لا يشملهم التعويض . لتضم 5 ملايين شخص ممن لا يستفيدون من المعاش وتهتم في توسيع دائرة المستفيدين في المراحل الثلاثة .

يعتبر المشروع المجتمعي  استثمارا يستهدف الرأسمال البشري بكافة الفئات من عاملين والمهنيين . وبذلك يتم تحديد مستوى دخل الفئات ضمن المعطيات الوطنية .

إقرأ أيضا :-تمديد العمل بالقرار المتعلق بالسماح للتجار والصناعيين بالتخليص على البضائع .

أسهم نتفليكس في حالة من التراجع تزامناً مع انخفاض عدد المشتركين .

الأسواق المالية والاستثمار في المعلومات.

حجم الاستثمار العالمي في تحول الطاقة خلال2023 بلغ 500 مليار دولار.

أسهم شركة بورتو جروب خارج البورصة المصرية.