هبوط الليرة التركية مقابل الدولار إلى أدنى مستوى لتسجل 11.68 ليرة… وتوقعات بمزيد من التراجع

استمرت الليرة التركية بتحقيق نسبة خسائر وتراجع كبير بمستويات قياسية. إذ هوت الليرة التركية خلال الساعات الأخيرة إلى أدنى مستوى لم يسبق أن وصلت إليه على الإطلاق. لتحقق قيمة 11.68 ليرة تركية مقابل الدولار الواحد. بالإشارة إلى أن هناك توقعات تشير إلى استمرار هذا الهبوط والتراجع التي تشهده الليرة التركية لتسجيل 12 ليرة مقابل الدولار الأمريكي.

تأثر أسعار السلع الغذائية في تركيا بهبوط العملة التركية 27-10-2023

الليرة التركية مقابل الدولار

هبوط الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي

حيث وفي السياق نفسه وكما ذكرنا سابقاً. أن التوقعات تشير إلى بلوغ الليرة التركية مستوى 12.20 ليرة تركية مقابل الدولار الأمريكي قبل نهاية العام الجاري 2023. بالإشارة إلى أن بنك كومرتس قد أفاد توقعاته السابقة بتجاوز الليرة التركية قيمة 10 ليرات. إلا أن الليرة الآن قد فاقت تلك التوقعات وسجلت أدنى مستوى لها. والجدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أرجع السبب الذي كان وراء ذلك نظراً لأسعار الفائدة من وجهة نظره

خفض سعر الفائدة في تركيا مجددًا من البنك المركزي رغم استمرار تدهور الليرة نوفمبر 2023

أثر تراجع العملة على الأسواق والاقتصاد التركي

على الرغم من نمو الاقتصاد التركي بشكل كبير. إلا أن تراجع العملة المحلية لتركيا سيؤثر بالدرجة الأولى على ذلك. فضلاً عن آثاره الأخرى على أسعار السلع الغذائية وسلع الاستهلاك اليومي التي تشهد زيادة وارتفاع بشكل متفاوت. إذ أن القدرة الشرائية لدى المواطن التركي باتت في تراجع إثر انهيار العملة التركية. حيث تراجعت ثقة المستهلكين من 7.3 في المئة إلى 71.1 نقطة خلال الشهر الجاري نوفمبر / تشرين الثاني 2023.

إذ ووفقاً لإحدى المواطنين الأتراك التي أشارت إلى قيمة الراتب التقاعدي الخاص بها وهو 2400 ليرة تركي. أي ما يعادل 200 يورو. والتي تقول باستهجان  هل تتوقعون مني شراء معطف بسعر 1600 ليرة تركي “120 يورو”.

وفي سياق مختلف. لا بد من الإشارة إلى أن الرئيس التركي يعارض أي زيادة في أسعار الفائدة. بالرغم من نسبة التضخم الواضحة التي تتسارع إذ بلغت نحو 20 في المئة.

والجدير بالذكر أن ذلك التدهور والتراجع الكبيرة في الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي أثرت بشكل كبير على الأسعار في الأسواق مع قلة في الرواتب. مما سيجعل إعالة عائلة كبيرة أمراً صعباً للغاية. إذ يبلغ سعر رغيف الخبز نحو 2.5 ليرة تركي. إلى جانب اللحم المفروم الذي سجل سعر 90 ليرة تركي للمستهلك لكل كيلو غرام. فضلاً عن أسعار 5 لتر من الزيت التي تجاوزت قيمة 100 ليرة تركي.


اقرأ أيضا :