أطلقت مؤسسة “مسك الخيرية” في السعودية بالتعاون مع شركة “رايز آب” برنامج مسك الانطلاق لدعم رواد ورائدات الأعمال الشباب في المملكة. وذلك عبر عدة برامج تنموية ومشاريع شبابيّة سيوفرها البرنامج إلى جانب جلسات تدريبية لمدة 12 أسبوع. تتبع المقالة لتتطلع على ما سيقدمه البرنامج وكيفية التسجيل ببرنامج مسك الانطلاق.

ما هو برنامج مسك الانطلاق؟ وماذا يستهدف؟

وفقًا لمؤسسة “مسك الخيرية”، فإنّ برنامج مسك الانطلاق هو برنامج افتراضي بالتعاون مع “رايز اب” لمدة 12 أسبوع، يتبعه فترة دعم كامل لمدة 3 إلى 4 شهور للمتخرجين بنجاح. حيث سيحدد النجاح في البرنامج حسب الأشخاص الذين لديهم أفكار مبتكرة لديها القدرة على النمو لتصبح شركة ناشئة مربحة وقابلة للتطوير بدرجة عالية.

ومن هذا الفكر، فإن البرنامج بجوهره يستهدف رواد الأعمال المرنين والملتزمين بتحويل أفكارهم العظيمة الى شركة ناشئة. كما ويركز البرنامج على تدريب المؤسسين المستقبليين للشركات الناشئة التقنية على ممارسات بدء التشغيل أثناء العمل. وذلك عبر دعم تطوير منماذج أوليّة رائعةس، ونماذج أعمال قابلة للتطوير. بحيث يهيئ البرنامج المؤسسين على إثبات فرضياتهم من خلال التعرف على العملاء وجذبهم في وقت مبكر. ووصولًا لإكساب رواد الأعمال في بداية رحلة أعمالهم، المهارات والممارسات اللازمة لتطوير نماذج أعمال فَعّالة قادرة على النجاح وسط المنافسة القوية التي يشهدها السوق. وفقًا لمدير المشروع من مؤسسة مسك الخيرية عبد العزيز بن عبد الرحمن النويصر.

وواصل عبد العزيز بعد تقديم البرنامج أن البرنامج المشترك مع “رايز آب” سيكون مخصصًا لرواد الأعمال الطموحين. والذين يحملون في أعماقهم روح الريادة، ويحتاجون للمهارات والخبرات للبداية بشكل سليم. وزرع بذور أفكارهم الخَلَّاقة، وضمان نجاحها، والعناية بها حتى تنمو ويشتد عُودُها، بالإضافة إلى تعزيز قدرتهم على الثبات والعزيمة على طريق النمو حتى تحقيق الأهداف التجارية.

ما الذي سيقدمه التسجيل ببرنامج مسك الانطلاق للمتقدمين المؤهلين؟

1- سيقدم البرنامج طرق إمكانية تحويل الأفكار الإبداعية للشباب السعودي إلى شركات ناشئة مربحة على أرض الواقع. وتوضيح كيفية جعل الشركة تحظى بفرص استثماريّة للتوسع والنمو. وذلك عبر حزمة إرشادات من متخصصين، ورواد أعمال ذوي خبرة أيضًا.

2- وفقًا لمدير المشروع عبد العزيز، تكون المرحلة الأولى من البرنامج لمدة 3 أشهر بشكلٍ افتراضي. وتناقش هذه المرحلة ما ذكر سابقًا. ثم تأتي المرحلة الثانية، وهي ترشيح أفضل الأفكار لتقديمها لفرص الإنتاج. ثم يليها بحال إثبات صلابة الفكرة الدعم المالي بعد التخرج للتطوير، وعرض المنتج على مستثمرين خارجيين لدعم المشروع.

3-  سيعمل البرنامج عبر هذه الخطوات لزيادة عدد الشركات وإمكانية انخراط الشباب بريادة الأعمال بالمملكة. وسيكون أحد الخطوات التي تبنيها المملكة العربية السعودية لتوفر للشركات الناشئة في السوق السعوي بيئة عمل محفزة للانطلاق والتوسع. بشكلٍ يضاهي العديد من دول العالم الرائدة في هذا المجال للإسهام ببناء مستقبل اقتصاد المملكة.إضافًة لزيادة الخبرات والعمل على تصميم البرامج التدريبية والشراكات الإستراتيجيّة.

شروط التسجيل

وفقًا لبوابة موقع البرنامج الإلكتروني، فإنّ برنامج مؤسسة محمد بن سلمان “مسك الخيرية” يريد المؤسسين الذين يتمتعون بهذه الصفات الرائدة:

  • القيادة والتحفيز: أن يكون المتقدم قادر على تحفيز نفسه والآخرين للانضمام إلى فكرته. ويكون قد حدد أهدافًا عالية وأثبت تحقيقها. كما وأن يملك رؤية ويعمل بجد لتحقيقها. والتي قد تشمل مهمًا كان سواءًا كعضوٍ في نشاط طلابي في جامعة، أو خريج ماجستير، أو موظفًا أو مسؤولًا تنفيذيًا في شركة أو شركة ناشئة، و لديك وجهة نظر إيجابية لحل المشاكل و إيجاد الفرص.
  • الخبرة والمهارة: أن يمتلك المتقدم سمات قوية من مهارات وخبرات تميزه عن الآخرين. كما وأن يملك معرفة عميقة في مجال يمكنه من خلاله تكوين ميزة تنافسية لشركته أو فكرته.
  • الجرأة والمرونة: إيجاد طرق لمساعدة و تحفيز النفس، حتى في أسوء المصاعب.

الخطوات الكاملة لكيفية التسجيل ببرنامج مسك الانطلاق

أما عملية التقديم، فهي سهلٌة جدًا. أولًا اتجه لبوابة البرنامج الإلكترونية من هنا. بعدها قم بإنشاء حساب شخصي في “مكان مسك”. ثم تأتي مرحلة تقديم الطلب، عبر اختيار البرنامج والضغط على زر التقديم. تليها مرحلة التقييم، والتي ستراجع فيها المؤسسة معايير تقديم الطلبس، وتقرر ما إذا كان هذا البرنامج مناسبًا للمتقدم. وفي حال قبول الطلب، تأتي مرحلة التأكيد على طلب التقديم عبر البريد الإلكتروني. كما وفي حال القبول، ستشارك المؤسسة المزيد من المعلومات المتعلقة بالبرنامج والتفاصيل حول البرنامج.

ينتهي التسجيل للبرنامج في 26 من شهر سبتمبر الجاري، ويتوقع من المتخرجين امتلاك مهارات مكتسبة جديدة مثلَ ريادة الأعمال، وتطوير الأعمال، والابتكار، والإبداع، والجرأة، والقدرة على التغيير.

اقرأ أيضًا:

تحديث iOS 15 – ميزات نظام تشغيل آبل الجديد والهواتف الداعمة لنظام iOS 15

وظائف وبرامج تدريب في السعودية سبتمبر 2023 من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

برنامج تنمية القدرات البشرية يطلق في السعودية من ولي العهد ضمن رؤية المملكة 2030