عملت جمارك إمارة دبي انطلاقاً من خطّتها الاستراتيجيّة نحو ريادة الجمارك الآمنة عالميّاً عبر تعزيز كفاءة التفتيش الجمركيّ. بتطوير مشروع سياج الذّكي ودعمه بعشر سيّارات كهربائيّة صديقة للبيئة، مع تخصيص سيّارتين منها لوحدة الكلاب الجمركية “k9” المساندة لعمليات التفتيش الجمركي في دبي.

السيّارات الكهربائية الجديدة في جمارك إمارة دبي

وفقاً للمعلومات الأخيرة فإنّ السّيارات الجديدة تعمل كدوريات أمنيّة على مدار السّاعة لتغطية المراكز الجمركية البحريّة. ذلك في خور دبي، و مرفأ ديرة، و ميناء الحمرية، و ميناء راشد والواجهة البحريّة، حيث تمكّن هذه السّيّارات صغيرة الحجم المفتّشين من كشف وضبط المواد الممنوعة والمقلّدة لسهولة تنقّلها بين البضائع على الأرصفة. و قدرتها على فرض طوق أمنيّ للمناطق السّاحلية دون أي ازعاج لزوّار هذه المناطق التي تتميّز بالجذب السّياحي. ذلك ما يدعم دبي ويجعلها عاصمة السّياحة في العالم.

مشروع سياج الذكي و اهتمام جمارك إمارة دبي بالارتقاء به

بالحديث عن مشروع سياج، فإنّه يعدّ مبادرة مبتكرة لوضع حد فاصل بين الحرم الجمركيّ ومنطقة دخول إمارة دبي. من خلال سياج افتراضيّ ذكيّ يتكوّن من كاميرات عالية الجودة تغطّي كافّة أرجاء الحرم الجمركي للمنافذ. بالإضافة إلى حسّاسات، و رادارات للتحكّم في عمليّة حركة البضائع والأشخاص للقيام بعملية التحليل والاشتباه.
و كما تسعى جمارك إمارة دبي من خلال الارتقاء بالمشروع الجديد إلى تشديد الرقابة على المنافذ البحريّة لحماية المجتمع والاقتصاد الإماراتي. ذلك بالاعتماد على التّقنيّات الحديثة مثل الذّكاء الاصطناعي والأجهزة المتطوّرة لكشف المواد الممنوعة بالاستعانة بطائرات بدون طيّار. و زوارق مجهّزة بأنظمة متطوّرة قادرة على مراقبة وتتبّع السّفن قبل دخولها إلى موانئ المنطقة السّاحلية كإجراء استباقي للإبلاغ عن أيّة مخاطر قد تحملها السفينة. كذلك سيّارات تعمل بالطّاقة الكهربائيّة تواكب تحقيق الاستدامة البيئيّة والاقتصاديّة للدولة الإماراتيّة.

مبادرة سياج هي المنظومة الأمنيّة للقضاء على عمليات التهريب

و كما تحدّث المدير العام لجمارك دبي عن مبادرة سياج الجديدة، حيث قال أنهّا المنظومة الأمنيّة في دبي ودولة الإمارات بالقضاء على عمليّات تهريب المواد الممنوعة الصّادرة والواردة عبر منافذ دبي. و مع كشف الجرائم بناءً على عمليّات البحث والتتبّع و المراقبة وتحليل المعلومات، مع الأخذ بأهميّة تسهيل وانسيابيّة التّجارة. بالإضافة إلى أنّها تسهم بشكل مباشر في دعم حركة التّجارة بين دبي وباقي دول العالم. ذلك انطلاقاً من الاستراتيجيّة الجديدة في ترسيخ موقع دبي عاصمة المال والأعمال. وفق رؤية صاحب السّمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم الدّولة. و مع الإشارة بأنّ تطوير مشروع سياج بشكل مستدام سيعزّز من الارتقاء بالأعمال الجمركيّة من خلال التّنسيق و التّعاون بين سلطة الجمارك والموانئ والجهات الأخرى.
و من جهته أوضح المدير التنفيذي لقطاع التفتيش الجمركي في جمارك إمارة دبي أنّ تزويد مبادرة سياج بعشر سيارات كهربائية بحجم سيارات الجولف. سيدفع نحو سهولة الحركة بين البضائع على أرصفة الشّحن، وتوسيع قاعدة تفتيش السّلع القادمة إلى الدولة. واستهداف الشّركات والسّفن المشتبهة فيها وخاصة السّفن الخشبيّة. و حيث باشرت خطة إعادة توزيع السّفن في المنطقة السّاحلية. بما يضمن كشف المواد المهرّبة والمقلّدة في منطقة الخور والتي تمتد لنحو 12 كيلومتر.

اقرأ أيضاً:

دائرة المالية المركزية بالشارقة تربط نظام “تحصيل” مع محافظ الدفع الإلكترونية الكبرى