سرعة الإنترنت في السعودية تصبح ضمن أفضل 10 دول في العالم بسبب تقنية جديدة، حيثُ أسهمت جهود المملكة العربية السعودية في تقنية “إعادة تخصيص الطيف الترددي” للخدمات المتنقلة وتحفيز الاستثمار في البنية التحتية اللاسلكية بمبلغ يصل إلى 40 مليار ريال خلال السنوات الثلاث الماضية لتصبح سرعة الإنترنت في السعودية ضمن أسرع 10 دول في العالم في سرعة “الإنترنت” عبر الشبكات المتنقلة، وتصنف في المرتبة الثانية في مجموعة العشرين في توفير الطيف الترددي لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة.

سرعة الإنترنت في السعودية

لسنوات ماضية كانت المملكة ضمن أقل معدلات دول العالم في سرعة الإنترنت وكانت تصنف في المراتب المتأخرة عالميا في مستوى جودة أداء هذه الخدمة المحورية والضرورية في عصرنا الحاضر، آخر تلك السنوات كانت في 2017 حينما كان تصنيف المملكة في المرتبة 105 عالميا بمعدل سرعة لا يتجاوز 7 ميجابايت في الثانية الأمر الذي لا يتناسب مع القيمة والأدوار الإقليمية والعالمية التي تضطلع بها المملكة.

منذ ذلك التاريخ سعت المملكة إلى توظيف إمكاناتها كافة؛ لتغيير هذا الواقع خصوصاً مع تزايد الأدوار. المحورية للشبكة العالمية “الإنترنت” وشدة التصاقها بالحياة اليومية المعاصرة لكل المجتمعات مشكلةً الإرهاصات الأولى. لثورة كونية جديدة اصطلح على تسميتها فيما بعد بالثورة الصناعية الرابعة.

ولمواكبة هذا الحراك الكوني أطلق ولي العهد رؤية المملكة 2030 وانبثق منها عدد كبير من الرؤى والمبادرات كان من أبرز مستهدفاتها الرئيسية دعم مسيرة “التحول الرقمي” على جميع الأصعدة وتهيئة بنية تحتية رقمية قوية ومميزة تعمل على تمكين تلك المسيرة، كما تقوم بدعم وتحفيز القطاعات الحكومية والخاصة لمواءمة منظومتها التشغيلية مع خطط التحول الرقمي.

إعادة توزيع الطيف الترددي 

أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مبادرة إعادة توزيع ما يعرف فيزيائيا بـ “الطيف الترددي” الذي يعد أحد الموارد الطبيعية المحدودة التي تملكها المملكة ويستخدم في الصناعات والتقنيات اللاسلكية الحديثة وبشكل أساسي في الاتصالات اللاسلكية بالإضافة لأنظمة المراقبة والتحكم والاستشعار والبث اللاسلكي وغيرها.

فقامت بالتنسيق مع جهات حكومية وخاصة وبمساندة من برنامج التحوّل الوطني بتحرير 800. ميجاهرتز من الطيف الترددي من الاستخدامات المتقدمة وأعادت توزيعها لتكون متاحة للاستخدام التجاري. من قبل مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة لاستخدامها في زيادة سعة الشبكات اللاسلكية وتحسين جودة الخدمات.

وعقدت خلال المدة من (2017 – 2019) 4 مزادات علنية للطيف الترددي زاد خلالها مجموع الترددات المخصصة. لشبكات الاتصالات المتنقلة من 260 ميجاهرتز إلى 1110 ميجاهرتز الأمر الذي أدى لزيادة متوسط سرعة التحميل لـ”الإنترنت” عبر الشبكات المتنقلة أكثر من 10 أضعاف (من 7 ميجابت في الثانية منتصف 2017 إلى 97 ميجابت في الثانية نهاية 2023)، كما أصبحت المملكة ضمن أسرع 10 دول في العالم في سرعة “الإنترنت” عبر الشبكات المتنقلة وتصنف في المرتبة الثانية في مجموعة العشرين في توفير الطيف الترددي لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة.

كما أسهمت إعادة تخصيص الطيف الترددي للخدمات المتنقلة في المملكة في تحفيز الاستثمار في البنية التحتية اللاسلكية بمبلغ يصل إلى 40 مليار ريال خلال الثلاث السنوات الماضية تجاوزت معه الإيرادات غير النفطية من المزادات العلنية التي عقدتها الهيئة أكثر من 10 مليارات ريال.


اقرأ المزيد

المملكة السُّعُودية الخامسة عَالَمِيًّا في سرعة الإنترنت المتنقل والاتصالات

أرباح شركات الرعاية الصحية في السعودية تقفز 40.1% خلال الربع الأول من 2023

أسهم 10 شركات في سوق الأسهم السعودية تعود إلى مستوياتها المرتفعة عام 2006 !