خدمة شحن ملاحية جديدة تنطلق بين السعودية وجيبوتي  

خدمة شحن ملاحية جديدة تنطلق بين السعودية وجيبوتي

خدمة شحن ملاحية جديدة بين السعودية وجيبوتي قد أعلنت عنها الهيئة العامة للموانئ موانئ في المملكة. ذلك عن طريق شركة ترانسمار، وهي الشركة الرائدة في مجال شحن الحاويات. حيث تعد خدمة الشحن الملاحية الجديدة خطوة مهمة هدفها تعزيز صادرات المملكة من البتروكيماويات . فضلا عن زيادة شحن البضائع في المنطقة، وزيادة عمليات المسافنة والنقل ضمن الموانئ السعودية.
فيما تم إطلاق خدمة الشحن الجديدة بين ميناءي جدة وجيبوتي وتشمل نحو أكثر من 100 حاوية قياسية في الأسبوع. هذا بهدف دعم المصدرين وتسهيل وربط التجارة وخدمة كبرى الشركات والاستثمارات في المنطقة. بالإضافة إلى تعزيز التعاون والتجارة المشتركة بين البلدين.

خدمة شحن ملاحية جديدة بين السعودية وجيبوتي

كما جاءت خدمة الشحن الملاحية الجديدة من ضمن خطط موانئ بهدف إحداث نقلة نوعية. ذلك بما يتعلق بصناعة النقل البحري والخدمات اللوجستية، كذلك تعزيز قوة ربط موانئ السعودية مع موانئ الدول في العالم. مما يعزز مكانة المملكة السعودية كمركز لوجستي عالمي رائد. كما أنَّ إطلاق خدمة شحن ملاحية جديدة بين السعودية وجيبوتي جاءت استكمالًا واستمرارًا للشراكات والمبادرات الاستراتيجية. حيث سبق وأن أجرتها موانئ مع كبرى شركات الخطوط الملاحية العالمية. أيضا في مواصلةً لخدمات الشحن الملاحية التي إضافتها في الفترة الماضية. فيما جاء كل ذلك من أجل تعزيز التبادل التجاري وزيادة كميات المسافنة في الموانئ السعودية بين المملكة والعالم. هذا في إطار مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية والنقل وفق رؤية المملكة 2030. أيضا يدعم إطلاق خدمة شحن ملاحية جديدة مع جيبوتي، خطط توسع ربط موانئ السعودية بموانئ ودول شرق أفريقيا.

اقرأ أيضا: حفل فندق شيراتون مول الإمارات في رأس السنة 2023

إطلاق خدمة شحن ملاحية جديدة خطوة مهمة في ميناء جدة

كما جاءت خدمة الشحن الجديدة خطوة مهمة لجعل ميناء جدة الإسلامي الأول إقليميًا ضمن أفضل 10 موانئ في العالم. إذ يتم العمل على توسعة ميناء جدة الإسلامي، وعلى تحسين العمليات التشغيلية وزيادة طاقة الميناء الاستيعابية. فضلا عن تطوير البرامج وعقود الإسناد التجاري التي عقدتها موانئ لرفع الكفاءة في محطات الحاويات في ميناء جدة الإسلامي. ذلك بعقود تستمر مدتها حتى 30 عامًا وأيضا بقيمة استثمارات نحو 9 مليارات ريال، سعودي. بالإضافة لزيادة الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات بنحو أكثر من 70% لتصل إلى مايزيد عن 13 مليون حاوية.

 

  تطوير محطة جديدة في ميناء جدة

وقد دشنت الهيئة العامة للموانئ وشركة “دي بي ورلد” موانئ دبي العالمية سابقًا أعمال الإنشاءات للمرحلة الأولى. ذلك في إطار تطوير مشروع محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي. كما سيتم تنفيذ أعمال التطوير في أربع مراحل إذ من المقرر أن ينتهي العمل بالمشروع بشكل كامل مع حلول عام 2024. ذلك في ظل انطلاق تنفيذ المرحلة الأولى بنجاح وفق الخطط المحددة، وستشمل الأعمال إضافة نحو 15 رافعة ساحلية جديدة STS مزودة بأحدث التقنيات. فضلا عن إضافة 60 رافعة جسرية بإطارات مطاطية RTGs، وتعمل بالكهرباء في ساحات التخزين هذا على دفعات بدءًا من الربع الثاني من عام 2023. فيما ستمنح تلك الإضافات شركة دي بي ورلد بجدة فرصة لتعزيز نشاطها السنوي. أيضا لزيادة طاقة مناولة الحاويات من 2.4 مليون حاوية قياسية حتى 4 ملايين مع حلول عام 2024م. كما سيتم التحكم في رافعات RTG من غرفة تحكم عن بعد على مزودة بأحدث طراز وتديرها فرق عمل وطنية سعودية.

اقرأ أيضا: عروض كارفور الإمارات لنهاية السنة وكود الخصم لكافة المنتجات