قطر توقع اتفاقية لتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز مع تغطية جميع التكاليف !.. حيث أعلن رئيس اللجنة القطريّة لإعادة إعمار غزة، السفير “محمد العمادي”، عن توقيع اتّفاقية مع شركة غزة لتوليد الكهرباء، وشركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة. وتتضمّن هذه الاتفاقية إنشاء حساب ضمان لتغطية تكاليف توريد الغاز وتوليد الكهرباء من خلال محطّة التوليد الوحيدة في غزة.

كما أكّد السفير العمادي خلال تصريحٍ لهُ في يوم الجمعة الماضي، أنّ الاتفاقية التي وقعها مع كل من وليد سلمان، ممثلاً عن شركة غزة لتوليد الكهرباء. وكنعان عبيد، رئيس مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء بغزة. تتضمّن إنشاء حساب ضمان لتغطية تكاليف توليد الكهرباء مع توريد الغاز المستمر من خلال محطة التوليد الوحيدة بقطاع غزة.

 اتفاقية لتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز مع تغطية جميع التكاليف من قطر!

اتفاقية لتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز مع تغطية جميع التكاليف من قطر!


مساعدة قطر في تزويد محطة كهرباء غزة بالغاز

ثمّ بموجب الاتّفاقية فإنّ اللجنة القطرية سوف تكون المالك الرئيسي لهذا الحساب. كما ستنظّم من خلاله وتدير المدفوعات، وستودع شركة غزة لتوزيع الكهرباء خمسة ملايين دولار شهرياً. ذلك ضمن هذا الحساب عند بدءِ تشغيل محطّة توليد كهرباء قطاع غزة بالغاز.

أيضا لقد ناقش العمادي مع سلمان وعبيد آخر تطوّرات أزمة الكهرباء في غزة. والحلول المطروحة لإنهائها، في مقرّ اللّجنة القطرية في غزة. كما كانت اللجنة القطرية قد وقّعت مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء. ذلك في نهاية شهر ديسمبر الأخير، تتضمّن الاتّفاق على آليات توريد وشراء الغاز اللّازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء في غزة.

كيفية المشاركة في الاكتتابات القادمة في سوق دبي المالي 2023


حل مشكلة الكهرباء في قطاع غزة

كما كان مدير العلاقات العامة في شركة كهرباء غزة، “محمد ثابت”، قد كشفَ خلالِ تصريحٍ سابقٍ له، أنّ الجهود القطرية لحل مشكلة الكهرباء استمرّت على مدار السنوات الماضية لإحداث اختراق جدي. أيضا لقد لفتَ إلى وجود مشروع جديد أحدث حالة من الارتياح لدى الشّركة.

كذلك لقد أوضح “ثابت” أنّ هذا المشروع الجديد هو مد أنبوب غاز من الأراضي المحتلة إلى شركة الكهرباء. وتمول قطر الجزء الأكبر منه، وهو موجود في الداخل المحتل. وكاشفاً عن أنّ الأنبوب يبلغ طوله 45 كيلومتراً، وهو ما تموله الدوحة بحوالي 60 مليون دولار. وأوضح أنّ الاتحاد الأوروبي يتولى تمويل الخط داخل قطاع غزة، والبالغ طوله 4 كيلومترات، بحوالي 20 مليون يورو.

أسبوع مميز من العروض والجوائز في ختام مهرجان دبي للتسوق 2023


محطة توليد الكهرباء في غزة

ومن ثمّ بالحديث عن محطة توليد الكهرباء في غزة، فإنّ هذه المحطة تعمل بالديزل. كما تنتج ما بين 60 و80 ميغاواط، من أصل 140 ميغاواط هي طاقتها الإنتاجية الكاملة. وأمّا حاجة قطاع غزة من الكهرباء، فإنّها تبلغ نحو 500 ميغاواط، يتوفر منها 210 فقط، 120 منها من “إسرائيل”، و23 من مصر. كما يعاني قطاع غزة بشدة خلال أزمة الاحتلال. حيث يعيش أكثر من مليوني فلسطيني أوضاعاً اقتصادية ومعيشية سيئة وصعبة للغاية، بسبب الحصار الإسرائيليّ المتواصل منذ عام 2006.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Jan,23,2023

>> اقرأ أيضاً: مسلسل اخوتي الحلقة 36 .. مشاهدة مسلسل اخوتي 36 Kardeşlerim وموعد الحلقة 37