شركات الإمارات العربية تتطلع إلى زيادة استثماراتها في التحول الرقمي و وتسعى لتعزيز الابتكار بعد عام صعب من التحديات والإغلاق. والأمر الذي أدى لدفع مديري الشركات وصناع القرار في دولة الإمارات في قطاع تقنية المعلومات إلى تمكين الابتكار في مكان العمل، وهذا بحسب بحث تسريع مرونة الرقمنة الجديد الذي أجرته (سيسكو).

التحديات والصعوبات

تعرض صناع القرار ومعهم مديرو تقنية المعلومات لتحديات وصعوبات كبيرة حول العالم، من أجل تمكين قدراتهم الرقمية والسحابية على مدى 12شهرًا السابقة. بالإضافة لسعيهم في حماية شركاتهم من كم التهديدات الأمنية الحديثة. وهذا ضمن جهودهم لإيجاد أماكن عمل ذكية تساعد مديري الأقسام التقنية للمعلومات في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا وروسيا، بأن يبذلوا الجهد في زيادة الاستثمارات المهمة والتي عملوا عليها في عام 2023.

تكييف الأولويات للتركيز على القضايا الأساسية

وقام المديرون وصناع القرار  بتكييف أولوياتهم والاستراتيجيات؛ من أجل التركيز على القضايا الأساسية لتعزيز قدرة شركاتهم بتحقيق النجاح في العام الحالي 2023 وما بعده. بما في ذلك التزويد بأدوات التعاون الآمنة، بهدف المحافظة على عمل وإنتاج القوى العاملة عن بُعد.

وأيضًا عملوا على زيادة استثماراتهم التقنية السابقة في عام 2023  لتقديم تجربة رقمية جيدة  للعملاء والموظفين. وكما تبنى صناع القرار ومديرو الشركات “السحابة” كخدمة وكمعالجة لمشكلات المجتمع والشركات مستخدمين التقنيات الحديثة.

ضرورة تسريع المرونة الرقمية في الشركات

وحيث أفاد المدير العام لدى شركة (سيسكو) شكري سعيد، في الخليج بأنه يتصدر مديرو تقنية المعلومات المرتبة الأولى في ضمان نجاح الشركات في عام 2023. و كما يشير صناع القرار والمديرون التنفيذيون  في مجال تقنية المعلومات في دولة الإمارات إلى ضرورة تسريع المرونة الرقمية عند فرقهم ليتميزوا بالسرعة والمرونة في استخدام التقنية التكنولوجية والرقمنة بسهولة في البيئات الحديثة والتقليدية.

تغييرات طويلة المدى في طرق عمل شركات الإمارات

وفي السياق المتصل، أن 66% من القادة الرقميين في الإمارات يرون أنه هناك تغييرات طويلة المدى. والتي ستحدث على طرق العمل في شركاتهم وأمكنتها. بينما عملت 51% من الشركات في الدولة  على إعادت هيكلة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات عندها. وذلك من أجل توفير المتطلبات الحديثة للعمل عن بعد، وكذلك توفير نموذج العمل الهجين.  وتبعًا لدراسة شركة “إكوينيكس” فقد زادت ميزانيات التكنولوجيا لتسريع التحول الرقمي.

التوسع في مناطق العمل ونقل المزيد من الأعمال إلى السحابة

وكما درست شركة “إكوينيكس” عن رؤية صناع القرار وآرائهم في تكنولوجيا المعلومات عن توجهات التكنولوجيا الرقمية. إذ تصيغ هذا التكنولوجيا شكل الاقتصاد العالمي وأثر جائحة كورونا على مخططات البنية التحتية الرقمية.

وجاءت نتائج الدراسة، وقد حصلت على  2600 رد للمشاركين من 26 دولة في الشرق الأوسط والأمريكيتين وأوروبا وإفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ؛ موضحة بأن 75% من الشركات التي خضعت للاستطلاع في الإمارات، ماتزال تعمل على التوسع في مناطق جديدة ، على الرغم من الاضطرابات الناتجة من تفشي جائحة كورونا.

وقد بينت الدراسة أن مايقارب 55% من القادة الرقميين في الإمارات، يسعون لنقل المزيد من الأعمال إلى السحابة. وذلك  بسبب جائحة فيروس كورونا. وكما أنّ 60% منهم  عملوا على تسريع استراتيجيات التحول الرقمي.

ازدياد الرقمنة في شركات الإمارات العربية

وازدادت استثمارات شركات الإمارات العربية  والرقمنة في البنية التحتية الرقمية جراء تداعيات وباء كوفيد-19. فقد ذكر 60% من القادة الرقميين الذين ضمهم الاستطلاع في الإمارات، أنهم قاموا بتسريع عملية التحول الرقمي نتيجة الوباء. وفي المقابل أكد 56% من القادة الرقميين أن ميزانياتهم شهدت ارتفاع لمواكبة النمو السريع في التحول الرقمي.

وكذلك تم إجراء تعديل كامل على استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات، من أجل مواجهة التحديات الناتجة عن الوباء. فقد إعاد 68% مراجعة استراتيجية تكنولوجيا المعلومات التي يعملون عليها بسبب وباء كورونا. فيما أظهر نحو 68% رغبتهم الاستثمار في التكنولوجيا لتحقيق المرونة في مرحلة ما بعد الوباء.

ويذكر أنه من أولويات شركات الإمارات العربية المتحدة في استراتيجية  التحول الرقمي، أن 94% من الذين شاركوا في الاستطلاع في الإمارات، قالوا إنّ رقمنة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من أهمّ أولوياتهم. على الرغم من ارتفاع الرقمنة بنسبة 27%  تقريباً مقارنة بالعام السابق.  وبينما أبدوا 78% من المشاركين عن رؤيتهم بأنّ الربط البينيّ عامل رئيسي يساهم في التحول الرقمي بزيادة تقدر 8% عن نتيجة العام السابق.

إقرأ أيضًا

نصائح هامة من هيئة الاتصالات قبل السفر خارج السعودية