أعلن رئيس دولة السلفادور بوكيلي عما سيكون أول مدينة بيتكوين في العالم. حيث بينَ رئيس الدولة الأمريكية جنوبية عن خطط تشييد أول مدينة في العالم عبر سندات تشفير عملة بيتكوين. كما وستكون طاقة المدينة، وفقًا لتصريحات بوكيلي، مدعومًة بشكلٍ كامل من بركان. لنتطلع على تفاصيل مشروع السلفادور لبناء أول مدينة عملة بيتكوين في العالم.

أول مدينة بيتكوين في العالم

صرحَ رئيس السلفادور “بوكيلي” يوم السبت 20 نوفمبر الجاري، خلال حدثٍ ترويجي للبيتكوين عبر الدولة، إنّ السلفادور تخطط لبناء أول “مدينة بيتكوين” في العالم. حيث يبدو أن الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى تريد مضاعفة انخراطها في تشريع العملات الرقمية داخلها. وذلك بعد الإعلان عن البيتكوين كعملة رسمية داخل الدولة سابقًا في عام 2023.

ستبنى المدينة الجديدة، حسب تصريحات الرئيس السلفادوري، بتمويل مبدئي من السندات المدعومة من البيتكوين. بحيث تهدف المدينة لمضاعفة تداولات العملة المشفرة لتغذية الاستثمار في الدولة. كما وفي حديثه خلال اختتام الحدث الترويجي لمدة أسبوع لعملة البيتكوين في السلفادور، بينَ الرئيس بوكيلي إنّ المدينة المخطط لها ستغذى بشكلٍ فريد كذلك. حيث ستحصل على الطاقة الحرارية الأرضية من بركان قريب.

كذلك، أثناء استعراض بوكيلي لما ستكون عليه المدينة، بينَ أن أول مدينة بيتكوين في العالم ستكون خالية من أي ضرائب باستثناء ضريبة القيمة المضافة (VAT). حيث سيتم استخدام نصف ضريبة القيمة المضافة المفروضة لتمويل السندات الصادرة لبناء المدينة. بينما وسيدفع النصف الآخر مقابل خدمات داخلية مثل جمع القمامة، كما قال بوكيلي.

باختصار، كان الرئيس السلفادوري بوكيلي يروج لمدينته الجديدة بشكلٍ استثنائي وباللغة الإنجليزية لاستقطاب أكبر اهتمام من الرأي العالمي. وذلك عبر الترويج للمشروع على أنه مدينة بيئية بالكامل تعمل وتنشط ببركان. ومقدرًا أن تكلفة البنية التحتية العامة للبناء ستكلف حوالي 300 ألف بيتكوين. كما ووعدَ أن المدينة ستبنى على مبدأ “استثمر هنا واكسب كل الأموال التي تريدها”، ليجلب انتباه المستثمرين.

أول مدينة بيتكوين في العالم – تعرف على مشروع السلفادور لبناء مدينة عملة بيتكوين!

صورة من الحفل الترويجي لرئيس السلفادور.
المصدر: Financial Times.

كيف ستبدو أول مدينة بيتكوين في العالم؟

أصبحت السلفادور في شهر سبتمبر الماضي من 2023 أول دولة في العالم تتبنى عملة البيتكوين كعملة قانونية. هذه الخطوة جعلت Bukele بامتياز رئيسًا يتمتع بشعبية. كما وساعدت خطوته في تشجيع الاستثمار بالعملة ورفع قيمتها. وكونه خبير تكنولوجيا، يريد بوكيلي الاستمرار بعملية نشر عملة البيتكوين في جميع أنحاء العالم.

خلال خطابه بالحدث الترويجي، شبه الخطة الجديدة للمدينة المبنية على العملة المشفرة بالإمبراطورية التي أسسها الإسكندر الأكبر. حيث قال بوكيلي إن مدينة Bitcoin ستكون دائرية، وستحظى بمطار ومناطق سكنية وتجارية، كما وستتميز بساحة مركزية مصممة لتبدو وكأنها رمز بيتكوين من الجو. كما وتكلم أن الخطط لإصدار السندات الأولية ستكون في بداية عام 2023.

ووفقًا لما نقلته وكالة CNN الأمريكية، يشرح سامسون ماو، كبير مسؤولي الإستراتيجيات لمزود تكنولوجيا “بلوك تشين بلوك ستريم”، إن أول إصدار للسندات ستكون مدته 10 سنوات. حيث ستكون معروفة باسم “السندات البركانية”. والتي ستكون قيمتها الإجمالية 1 مليار دولار، مدعومة من عملة بيتكوين، ويحمل كل سند قسيمة بنسبة 6.5%. وكما ذكرنا سابقًا، فإنّ نصف المبلغ القادم من السندات سيخصص لشراء البيتكوين في السوق.

كذلك، يشرح ماو إنه بعد خمس سنوات من الإغلاق، ستبدأ السلفادور في بيع بعض عملة البيتكوين المستخدمة في تمويل السندات لأجل منح المستثمرين “قسيمة إضافية”. مما سيسبب، وفق تقديرات ماو، ارتفاعًا قويًا لقيمة العملة المشفرة الأكبر في العالم.

هل تشييد أول مدينة بيتكوين في العالم بهذه الضرورة؟

رغم انها فكرة ثورية ونقلة قد تكون نوعية، لكن باختصارٍ لا. هكذا يفسر معظم المحللين فكرة تمركز مدينة بأكملها حول العملة وتعدينها. كما ومن جهةٍ أخرى، تبين آخر استطلاعات الرأي ن السلفادوريين أصبحوا مشككين بشأن حب رئيسهم المفرط لعملة البيتكوين، دونَ سببٍ مقنع لجعلها رسمية. وخصوصًا أنها، كباقي العملات المشفرة، متقلبة جدًا وتؤثر عليها تصريحات أو قرارات بسيطة من الصين أو أشخاص مثل إيلون ماسك أو رئيس تويتر جاك دورسي وغيرهم.

لكن بنفس الوقت، فإنّ المدينة ستبنى بالقرب من بركان كونشاغوا في جنوب شرق السلفادور على خليج فونسيكا للاستفادة من الطاقة الحرارية الأرضية. والتي ستشغل كلًا من المدينة وحواسب تعدين البيتكوين. وذلك سيكون حل كثيف للطاقة المطلوبة للحسابات الرياضية المعقدة ليلاً ونهارًا للتحقق من معاملات العملة. ومع الوعود بتوفير الحكومة للأرض والبنية التحتية والعمل على جذب المستثمرين، يتطلع العالم ربما بأول مدينة بيتكوين في العالم إلى تجربةٍ فريدة من نوعها.

اقرأ أيضًا:

تغريدات إيلون ماسك على تويتر في نوفمبر 2023 تثير المشاكل مجددًا بالأسهم!

بورصة كوين بيز تخطط لجعل رسوم تداول العملات الرقمية لديها مجانية بنهاية 2023

ارتفاع سعر عملة شيبا إينو يحول المستثمرين إليها بدلًا من دوجكوين بأواخر 2023!