بنك البحرين والكويت يعلن إطلاق خدمة الشيكات الإلكترونية، إذ يعد بنك البحرين والكويت رائدا في تقديم الخدمات المالية والمصرفية للأفراد والمؤسسات. فتحت إشراف مصرف البحرين المركزي قام البنك بإطلاق خدمة الشيكات الإلكترونية لعملائه، أيضا بالتعاون مع شركة “بنفت“. حيث توفر خدمة الشيكات الإلكترونية من بنك البحرين للعملاء من الأفراد والشركات إمكانية إصدار الشيكات الإلكترونية. ذلك من دفاتر العملاء الخاصة بالشيكات الإلكترونية وإتمام عمليات الدفع في بيئة آمنة للغاية.

بنك البحرين والكويت يوفر الشيك الإلكتروني

إذ يعد الشيك الإلكتروني مستند إلكتروني يتم استخدامه كبديل للشيكات الورقية للمدفوعات الرقمية. هذا عبر نظام تقني آمن فيما يتم تطبيق قوانين الشيكات الورقية ذاتها على الشيكات الإلكترونية .
بذلك بين مصرف البحرين والكويت أنه يستطيع عملائه الذين يمتلكون حسابات جارية مع البنك، ويرغبون بالاستفادة من خدمة الشيكات الإلكترونية. إذ يمكنهم تقديم طلب للحصول على الخدمة مباشرة من تطبيق “بينفت بي” دون ضرورة الاتصال بالبنك أو أي جهة أخرى. فيما بات من الممكن إصدار الشيك وتقديمه إلكترونيا. أمّا عملاء البنك من الشركات وأصحاب الحسابات المشتركة للأفراد ويرغبون في الاستفادة من هذه الخدمة. فما عليهم إلا الذهاب إلى الفرع الأقرب إليهم أو مدير العلاقات لتسجيل حساباتهم وتحديد المخولين المعتمدين لخدمة الشيكات الإلكترونية. ومن بعد ذلك يستطيعون استخدام تطبيق “E-Cheque” للاستفادة من الخدمة.

اقرأ أيضا: عروض تمويل الراجحي للسيارات شانجان بسعر مميز الخطوات والشروط

ريادة بنك البحرين والكويت في صناعة الخدمات المالية

من جهته، أكد المدير العام لقسم الخدمات المصرفية للأفراد في بنك البحرين والكويت الدكتور عادل سالم على أن إصدار البنك لخدمة الشيكات الإلكترونية يدل على ريادة البنك. ذلك في مجال تطوير وتحديث صناعة الخدمات المالية والمصرفية في مملكة البحرين. كما بين سالم أن عملية إصدار خدمة الشيكات الإلكترونية تمت بعد مرحلة من العمل مع شركة “بنفت” وتهيئة البنية التقنية اللازمة لإصدار الشيكات وتداولها. بالإضافة إلى إجراء تدريب لكوادر البنك على التعامل معها، ، وأشاد في هذا الإطار بدعم مصرف البحرين المركزي وتشجيعه للمؤسسات المالية والمصرفية. تلك التي تعمل في البحرين على تبني أخر تحديثات الصناعة المالية والمصرفية في العالم. فضلا عن تهيئة مختلف التشريعات البنية التحتية اللازمة لتطبيق الخدمات.

الشيك الإلكتروني خطوة رقمية مهمة

وقد صرح الدكتور سالم في هذه المناسبة أن الشيك الإلكتروني يعد خطوة رقمية رئيسية ومهمة نحو المستقبل. كما يفخر بنك البحرين والكويت بأن يكون جزءًا من هذا الإنجاز الجديد الذي قدمه وحققه مصرف البحرين المركزي. فيما دخلت خدمة الشيكات الإلكترونية حيز التنفيذ في تاريخ يوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2023.
الجدير بالذكر، أن بنك البحرين والكويت تم تأسيسه في عام 1971 بالتزامن في كل من دولتي الكويت ومملكة البحرين. كذلك يطلق على البنك اسم BBK بي بي كيه. حيث تمّ التأسيس بمساهمةٍ من بنك الإثمار البحريني في نسبة نحو 25% والهيئة العامة للتقاعد في البحرين بنسبة حوالي 18%. أيضا المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في البحرين بنسبة 13%، نسبة 14% لهيئة الاستثمار في الكويت. في حين يقع مقر المصرف الرئيسي في العاصمة البحرينية المنامة.

اقرأ أيضا: مسلسل لعبة الحبار الكوري ينطلق بالنسخة الإماراتية في دبي 2023