تحويل الزيارات التجارية لإقامة عمل في الكويت ، هذا ما أعلن المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت أحمد الموسى. حيث تم إقرار آلية جديدة تختص بشأن تحويل الزيارات التجارية لإقامة عمل وفقا لأحكام المادة (18). فيما تتوافق الآلية الجديدة مع القرارات التي كانت صادرة عن الهيئة فيما يخص انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل إلى آخر. وقد أوضح الموسى أن الآلية الجديدة جاءت لتلبي متطلبات سوق العمل الكويتي. ذلك في ظل تداعيات جائحة كورونا، وما انعكس عنها من تأثيرات على السفر والتنقلات. مما يعطي مرونة على عملية انتقال العمالة في هذه الفترة من الجائحة. كما جاء ذلك في ظل التنسيق بين اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا والهيئة ووزارة الداخلية.

تحويل الزيارات التجارية لإقامة عمل في الكويت

كذلك فقد بين الموسى على هامش الاجتماع مع ممثلي الاتحاد الكويتي لأصحاب المدارس الخاصة وأيضا المعاهد الثقافية. حيث تناول أمر تحويل الزيارات التجارية لإقامة عمل، وأنه بالتعاون مع وزارة الداخلية تم التوصل إلى تعديل على النظم الآلية في الجهتين. إذ سيتم إصدار تصاريح عمل واعتمادا عليه تصدر أذونات عمل للذين يحملون بطاقات الزيارات التجارية. كما أوضح أنه تم تعديل تلك الآلية بناء على الضوابط المعمول بها من قبل الهيئة، والتي من ضمنها الحصول على موافقة من لجنة طوارئ كورونا. بذلك سيتم إتاحة إمكانية تحويل بطاقة الزيارة التجارية إلى إقامة عمل في حال إصدار تصريح العمل للعامل المتواجد في داخل البلاد.

اقرأ أيضا: مواصفات مرسيدس EQS 2023 – سعر أحدث سيارة كهربائية في العالم !

الآلية الجديدة بشأن تحويل الزيارات التجارية لإقامة عمل

أيضا لفت الموسى إلى أنه سيكون من شأن إقرار الاَلية الجديدة، الاستفادة من تحويل إقامات الأيدي العاملة من ذوي الخبرات، والذين تم تسجيلهم على الزيارات التجارية التي يتطلبها أصحاب العمل. مع العلم أن هذه العمل بهذه الآلية الجديدة سيكون مرهون بالظروف الحالية في التصدي لأزمة كورونا.
كذلك ذكر الموسى أنه تم بحث طرق تحويل إقامات المدرسين المستقدمين وفق الزيارات التجارية إلى إقامة عمل. هذا بخاصة في إطار الاستعدادات الجارية في بدء العام الدراسي الجديد. ذلك أثناء اللقاء الذي تم مع بعض ممثلي الاتحاد الكويتي لأصحاب المدارس الخاصة والمعاهد الثقافية. فقد تم اطلاعهم على التنسيق والآلية الجديدة التي تمت مع وزارة الداخلية في هذا الخصوص.
فضلا عن ذلك قال الموسى بأن جهود الهيئة كلها مسخرة للتسهيل وإزالة العوائق عن الأنشطة العاملة داخل القطاع الأهلي جميعها. وهذا من أجل تسيير أعمال مرافق الدولة الطبية والتعليمية والاقتصادية وغيرها من الأنشطة.

تجديد جواز السفر الإلكتروني في الكويت

الجدير بالذكر، أنه تم تدشين خدمة إلكترونية جديدة في الكويت، وتخص تجديد جواز السفر الإلكتروني من خلال موقع وزارة الداخلية.
بذلك أفاد مدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات، طارق حسين الدوسري، أن إطلاق الخدمة سيتم اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 21 سبتمبر 2023. هذا في التنسيق مع الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر في دولة الكويت.
كما أشار الدوسري إلى الالتزام بالاشتراطات والأحكام المعمول بها قبل الدخول للتجديد. كذلك يجب أن تكون الصورة رقمية تبعا لآلية مُعينة وبجودة عالية. بالإضافة لذلك يتم دفع الرسوم بشكل إلكتروني مع الضرورة في تحديد موقع التسلم.

اقرأ أيضا: الهجرة المصرية تعلن عن أول وثيقة تأمين للمصريين العاملين والمقيمين في الخارج