أصلحت آبل عطلًا ظهر في هواتف آيفون عطل الوظائف اللاسلكية للجهاز وذلك بمجرد الاتصال بنقطة اتصال شبكة لاسلكية معينة. في الوقت الذي بات فيه الإستغناء عن الهاتف الخلوي يعتبر أمرًا مزعجًا للغاية لحاجاته الكثيرة التي لا بدَّ منها. 

العطل في هواتف آيفون

وبمجرد التشغيل فإن الخطأ يجعل أجهزة آيفون غير قادرة على إنشاء اتصال شبكة لاسلكية حتى لو تمَّ إعادة تشغيلها أو أعيدت تسمية نقطة اتصال الشبكة اللاسلكية.

ويمكن استغلال هذا الخطأ من قبل الجهات الخبيثة. الجهات التي تزرع نقاط اتصال الشبكة اللاسلكية الخادعة في مناطق عدة لتوصيل أجهزة آيفون بها..
ولقد واجه المهندس العكسي كارل شو مشكلة عند الاتصال بنقطة اتصال الشبكة اللاسلكية الخاصة به.
وعند الاتصال بنقطة الاتصال هذه،فإنه يتم تعطيل الشبكة اللاسلكية الخاصة بهواتف آيفون. وفي كل مرة يحاول فيها تمكينه مرة أخرى، فيتم إيقاف تشغيلها بسرعة، حتى لو أُعيد تشغيل الجهاز أو تم تغيير اسم نقطة الاتصال.

الشبكة اللاسلكية الشخصية
وقال شو أنه بعد الانضمام للشبكة اللاسلكية الشخصية الخاصة بي.فلقد قام جهاز آيفون بتعطيل وظائف الشبكة اللاسلكية بشكل دائم. ولم يتم إصلاحها عن طريق إعادة التشغيل أو تغيير اسم الشبكة اللاسلكية.
ويستخدم شو هاتف iPhone XS يعمل بإصدار iOS 14.4.2. وتؤكد الاختبارات عبر جهاز آيفون يعمل بنظام iOS 14.6 أن الوظيفة اللاسلكية للجهاز تتعطل بعد الاتصال بالشبكة اللاسلكية المسماة بشكل غريب.
في اختبارات متعددة تحاول الاتصال بالشبكة اللاسلكية نفسها،وتبدأ إعدادات الشبكة اللاسلكية بالعمل بشكل متقطع، ولكن جميعها أدت إلى نفس السلوك ألا وهو تعطل الاتصال اللاسلكي لجهاز آيفون.

طريقة إصلاح العطل

وتعتبر الطريقة الوحيدة لإصلاح ميزة الشبكة اللاسلكية المعطلة لهواتف آيفون هي بإعادة تعيين إعدادات الشبكة الخاصة بالجهاز.وفي هذا السياق يمكن للجهات الخبيثة زرع نقاط اتصال شبكة لاسلكية خادعة.  ولا تحتاج إلى كلمة مرور وذلك في مناطق مختلفة وعديدة من أجل تعطيل أجهزة آيفون.
ووفقًا للمستخدمين، فإن المشكلة مختصة بهواتف آيفون ولا يبدو أنها قد تتكرر عبر أجهزة أندرويد.
ويعتقد الباحثون الأمنيون الآخرون الذين قرؤوا تغريدة شو أن مشكلة تحليل المدخلات من المحتمل أن تكون السبب لهذا الخطأ.
وعند وجود سلسلة بعلامات “%” في أسماء نقاط اتصال الشبكة اللاسلكية، فقد يفسر iOS عن طريق الخطأ هذه الأحرف التي تلي “%” باعتبارها محددات تنسيق سلسلة عندما لا تكون كذلك.
وفي لغة البرمجة C وأنماطها، فإنه يكون لمحددات تنسيق السلسلة معنى خاص. وبهذا السياق تتم معالجتها بواسطة مترجم اللغة كأن يكون اسمًا متغير أو أمرًا بدلًا من كونه مجرد نص.