قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تفعيل الضمان الاجتماعي المطور، كما أوضحت الوزارة أن تفعيل النظام المطور للضمان الاجتماعي جاء بمرسوم ملكي والذي يهدف إلى تحقيق الاستقرار والدعم المادي لكافة الأسر الأشد احتياجاً واستحقاقاً للدعم من الضمان الاجتماعي، كذلك ضمان ما يغطي كافة الاحتياجات الأساسية لكل مستحق من مستحقي الدعم الحكومي، وفي مقال اليوم من منصة تجارتنا سنتعرف على طريقة تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور بالخطوات.

نظام الضمان الاجتماعي المطور

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

 

الضمان الاجتماعي المطور الجديد 

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن تفعيل نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وذلك من أجل تحقيق المزيد من الاستقرار وترسيخ التدابير اللازمة لتقديم الدعم المناسب للفئات الأكثر احتياجاً لضمان تغطية احتياجاتهم الأساسية وتوفير حياة كريمة لهم.

كما وضعت وزارة الموارد البشرية النظام الجديد للضمان الاجتماعي. لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية للفئات الأشد الحاجة بما في ذلك الدعم المالي وخدمات التأهيل والتدريب. إلى جانب خدمات التوظيف والتمكين. بالإضافة إلى ضمان وصول أموال الزكاة للمستحقين والمستحقات. كما يحاول هذا النظام الجديد إلى تحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين والمستحقات.

والهدف من ذلك هو تعزيز جودة حياتهم الاقتصادية والاجتماعية. حيث يدعم هذا النظام الذي تم الإعلان عن تفعيله اليوم من قبل الوزارة عل دعم الفئات الأكثر حاجة وفق المستهدفات التي تحققها رؤية المملكة الرشيدة 2030. وقد تم تصميم النظام الجديد بناءً على الاحتياج الفعلي للتطوير بنظام الضمان الاجتماعي السابق.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيتو الراعي الرسمي لموسم الرياض 2023

 

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل رسمي على أنه يتم التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور من خلال الدخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية التابعة للوزارة، ومن ثم إنشاء حساب جديد في المنصة، كما يمكن من خلال الصفحة الرئيسية التحقق من مشهد الضمان الاجتماعي، ويمكنكم التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد من خلال اتباع الرابط الرسمي التالي من هنا

اقرأ أيضاً: رابط وخطوات التسجيل في منصة مسار السعودية 2023

 

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

يمكن القيام بعملية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور بسهولة، وذلك من خلال الجوال أو الحاسب، حيث يهدف هذا النظام إلى تحقيق الاستقرار المادي للحالة الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين السعوديين، من خلال تقديم دعم مادي ومالي لتغطية احتياجات الأسرة، ويمكن القيام بعملية التسجيل عبر أتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب التوجه إلى موقع منصة الدعم والحماية الاجتماعية من هنا.
  • ثم قم بالنقر على تسجيل حساب جديد.
  • كما يجب كتابة بياناتك الشخصية مثل الاسم ورقم الهوية وعنوان البريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد.
  • بعد ذلك يجب النقر على مربع التحقق.
  • ستصل رسالة نصية إلى رقم الهاتف الجوال أدخلها في مكانها المناسب.
  • ثم يجب تعبئة الملف الموحد من خلال النقر على الذهاب للملف الموحد.
  • كذلك يجب كتابة مكان السكن وتحديد نوع السكن ان كان ملك او إجار.
  • وعند الانتهاء يتم النقر على تقديم طلب.

 

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتحديد بعض شروط للتسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور وهي:

  • يجب أن يكون المسجل سعوديًا مقيمًا في المملكة العربية السعودية مع إقامة دائمة، باستثناء بعض الفئات التي ينص عليها القانون.
  • كذلك يجب أن يكون الدخل المحسوب لفرد أو أسرة مستقلة أقل من الحد الأدنى المحسوب لدخل المعاش التقاعدي.
  • كما يجب أن يكون على المتقدمين تلبية معايير امتلاك واستخدام الثروة المنصوص عليها في القوانين واللوائح.
  • كذلك يجب على المتقدمين الامتثال لمتطلبات وزارة الصحة بشأن برامج الصحة والتعليم والتدريب والتوظيف وإعادة التأهيل.

 

نظام الضمان الاجتماعي السعودي 

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عند تفعيل النظام الجديد للضمان الاجتماعي السعودي أفضل الممارسات العالمية لعددٍ من البرامج المماثلة بالدول الأخرى. كما راعت الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وفرص التنمية المستقبلية للإسهام في تحقيق المحاور الأساسية الثلاثة وهم:

  • مجتمع حوي.
  • اقتصاد مزدهر ومتقدم.
  • وطن طموح.

كما يستهدف هذا النظام الأفراد وكافة الأسر الأكثر احتياجاً من أجل تزويدهم بالدعم المالي أو النقدي لتحسين الحالة المعيشية لهم. كذلك تحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أفراد منتجين عن طريق التأهيل والتدريب. إضافةً إلى تقديم عروض العمل التي تلائمهم بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية.

 

المستحقون لمعاش الضمان الاجتماعي الجديد

أعلنت وزارة الموارد البشرية عبر تغريدتها القصيرة على منصة تويتر، بأن كل مستفيد سعودي لديه إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية مع مزايا تقاعد ضمان اجتماعي مطور، لا تدخل الفئات التالية في شروط الجنسية:

  • زوجات ومطلقات وأرامل السعوديين من أبناء سعوديين، بشرط أن تكون المرأة وأولادها مقيمين بشكل دائم في المملكة العربية السعودية ولديهم إقامة سارية المفعول.
  • كذلك أبناء المطلقات والأرامل السعوديات من أزواج غير سعوديين على أن تكون إقامتهم الدائمة في السعودية وإقامة سارية المفعول وشهادة زواج المرأة والمستندات الرسمية.
  • ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل مع الأيتام وأن تكون بطاقة الجوال سارية المفعول.

 

مواعيد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور

تعمل وزارة الموارد البشرية على تشجيع المستحقين للتسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور، والذي سيبدأ في قبول الطلبات اعتبارًا من يوم والسبت 20 نوفمبر 2023.

كما أكدت أن المنصتين ستعملان معا حتى 23 مايو 2023 موعد إغلاق المنصة الحالية.

كذلك خلال هذه الفترة، سيتم نقل المستفيدين تدريجياً بعد مراجعة وبحث الحالات المؤهلة وفقًا لشروط وأحكام النظام المعمول به.

كما أوضحت الدراسة الخاصة بمؤهلات المتقدمين الجدد لم تبدأ إلا في شهر ديسمبر من هذا العام،أيضاًُ سيتم إصدار المعاش الأول للمتقدمين الجدد في يناير من العام المقبل.

كذلك أوضحت أنه يمكن للمستفيد تقديم اعتراض على قرار الأهلية خلال 30 يومًا من استلام الإخطار بقرار الوزارة، وسيتم مراجعة الاعتراض المقدم وفقًا لقواعد وإجراءات اللجنة وكذلك الاستئناف.

قد يهمك أيضاً

هاتف تسلا الجديد – معجزة إيلون ماسك “Tesla Pi”

خطوات التسجيل في بوابة العمالة الزراعية السعودية 2023