ذكرت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري في تصريحٍ لها، يوم الاثنين الموافق لـ19 نيسان 2023، “أنّ الشركة قد حازت مؤخراُ على أعلى تصنيف من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني وهو التصنيف  “A“”.

سندات ماليّة بقيمة مليار دولار

صرّح مدير خزنات وأسواق المال في الشركة. “أنّ الشركة تعمل بشكلٍ حثيث على إصدار سندات ماليّة بقيمة مليار دولار، وذلك قبل نهاية العام الحالي”.

وحسبَ التقرير، “إنّ المحفظة الخاصّة بقروض الشركة، والتي ترجع ملكيّتها الكاملة إلى صندوق الثروة السيادي السعودي (صندوق الاستثمارات العامة) قد بلغت في نهاية عام 2023 قيمة 6.5 مليار ريال سعوديّ، أيّ مايعادل (1.73 مليار دولار أمريكي).

وفي تصريحٍ سابق قدّمه المدير الماليّ للشركة. “إن الشركة تعمل بهدف الاستحواذ على 20% من السوق العقارية المحليّة بالسعودية مع نهاية عام 2025”.

ومن الجدير بالذكر، أن الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري قد باعت سندات استثنائيّة في طرحٍ خاص تم توزيعهُ على شريحتين منفصلتين وبضمان من وزارة المالية. كما قالت الشركة “إنّها عازمة على إصدار سندات ماليّة تتراوح قيمتها. بين الـ 500 مليون والمليار دولار أمريكي، مع نهاية العام الحاليّ. وحسبَ التقديرات الأوليّة فمن المتوقع أن يكون أجل السندات يتراوح بين عشرة أعوام و12 عام”.

وأكّد المهندس ماجد الحقيل وزير الشؤون والإسكان. ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، “على الأهميّة الكبرى لحصول الشركة على التصنيفات الائتمانية الماليّة المرتفعة. مشيراً إلى أنها تعكس قوة الشركة ودورها الرئيسيّ في قطاع الإسكان خلال السنوات الثلاث السابقة. وتعكس قوة الاقتصاد السعودي بالإضافة إلى ثقة المستثمرين بسوق الإسكان في المملكة. ممّا جعل هذا التصنيف خطوة هامّة بهدف المواصلة بتحقيق الإنجازات بأعلى المعايير المهنية. لتحقيق مستهدفات منظومة الإسكان في المملكة العربية السعوديّة من خلال توفير الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي تلبي تطلعات الأسر السعودية”.

أسباب التصنيف العالي للشركة

حيثُ أوضحت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري. أن سبب هذا التصنيف المرتفع يرجعُ إلى عمل الشركة الدؤوب بهدف توفير السيولة الماليّة اللازمة في قطاع الإسكان في المملكة العربية السعوديّة. ذلك ما يساهم في عمليّة زيادة تملك الأسر السعودية للمسكن الأول بالإضافة إلى زيادة ثقة المستثمرين المحليين والدوليين في السوق السعودية وبهدف تحقيقها قفزات نوعية في قطاع التمويل العقاري السكني.

وقال بدورهِ، فابريسن سوسيتي الرئيس التنفيذي للشركة: إنّ التصنيفات الائتمانية المرتفعة التي حصلت عليها شركتنا. قد تحققت نتيجة العمل الجاد منذ تأسيسها قبل 3 سنوات من قبل صندوق الاستثمارات العامة. بهدف تحقيق رسالتها وأهدافها وجودة نموذج الأعمال الذي تتبعه الشركة. ومتانة القطاع وقوة النظام الشامل الذي تدعمه المبادرات الحكومية وبرنامج الإسكان”. مشيراً إلى “أن هذه التصنيفات تدعم توجهات الشركة لتحقيق أهدافها الطموحة. وستسهم في زيادة ثقة المستثمرين المحلين والدوليين في قوة القطاع العقاري السعودي”.

كما سجلت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري نمواً كبيراً منذ تأسيسها في نهاية عام 2017 بوصول محفظتها التمويلية إلى قيمة 6.5 مليارات ريال سعودي خلال نهاية عام 2023 مقارنة بـ 2.2 مليار ريال عند نهاية 2019. كما أصدرت الشركة في مارس 2023 سنداتٍ محليّة داخل المملكة مدعومة بضمانات حكومية بقيمة 4 مليارات ريال والتي شهدت إقبالاً كبيراً للحصول عليها.

– اقرأ أيضاً: السوق العقارية السعودية تفقد أكثر من ثلت نشاطها .. في أول أيام شهر رمضان