عوائد المشاركة في دوري السوبر الأوروبي سوف تبلغ أكثر من ثلاثة أضعاف العوائد التي كانت في دوري أبطال أوروبا.

حيثُ كشفت تقارير رسميّة إسبانيّة عن حجم العوائد الماليّة الهائلة التي سوف تذهب إلى خزائن الأندية الأوروبية التي سوف تقرر المشاركة في دوري السوبر الأوروبي الجديد.

إطلاق دوري السوبر الأوروبي

كان قد أعلنَ 12 نادي من كبار أندية القارة الأوروبيّة مساء يوم الأحد 19 نيسان 2023. وبشكلٍ رسميّ إطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبي، بقيادة رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز.

وقام نادي ريال مدريد بنشر بيان رسميّ متحدثاً فيهِ عن نفسه وعن الـ12 نادي الآخر، حيث جاءَ فيه:

“قد قام 12 نادي من أهم أندية كرة القدم في أوروبا بالإجماعِ على اتفاقٍ مفادهُ إطلاق مسابقة كروية جديدة. تحت اسم السوبر ليغ، وبقيادة الأندية الـ12 المؤسسة للبطولة”.

كما جاءَ في البيان أيضاً أسماء الأندية المؤسسة وهي، “ميلان، آرسنال، برشلونة، ليفربول،توتنهام، ريال مدريد، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، يوفنتوس، إنتر ميلان، أتلتيكو مدريد، تشيلسي”.

وتمّ الإشارة في البيان إلى، أنه سوف تتم دعوة ثلاث أندية أخرى للمشاركة في الدوري قبل بداية الموسم الافتتاحي. والّذي سوف ينطلق في أقرب وقت ممكن.

عوائد ماليّة ضخمة

حيثُ وحسبَ ما تمَّ ذكره في بيانٍ في صحيفة “ماركا” الإسبانيّة الرياضيّة، فإن المجموع العام للعوائد الماديّة للمشاركة في دوري السوبر سوف يبلغ أكثر من ثلاثة أضعاف القيمة الّتي كانت تجنيها الأندية من مشاركتها في دوري أبطال أوروبا.

كما أشارت الصحيفة إلى أنّ، ” كل نادي من الأندية المؤسسة للبطولة سوف يحصل على ما يقارب الـ400 مليون يورو، وهذه الأموال سوف يتم تسليمها للنادي لمجرد القبول بالانضمام إلى المؤسسين، كما سوف يتم رفع قيمة العوائد الماليّة إلى الضعف في حال الفوز بالمباريات الأولى والتقدم في البطولة، فيما سوف يتم تقديم عوائد ماليّة هائلة إلى حامل اللقب الجديد”.

حيثُ قد أوضحت الصحيفة في تقريرها، أنّ الفريق الفائز الحاصل على اللقب الجديد سوف يحصل على أكثر من 400 مليون يورو، وهي تعتبر أكثر من ثلاثة أضعاف المبلغ الّذي كان يتمّ تقديمه للفائز في بطولة دوري أبطال أوروبا.

وختمت الصحيفة تقريرها متوقعةً عوائد البثّ التلفزيوني الحصري في دوري السوبر الجديد. معلنةً أنّه قد يصل إلى أكثر من 10 مليارات يورو، مقارنةً بـ4 ملايين يورو كانَ قد حققها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مسابقاته عام 2023.

كما ذكرت اسم الفائز في مناقصة حقوق البث التلفزيوني للدوري السوبر الأوروبي للفترة 2023-2024 وهي شركة ميديا برو الإسبانيّة.

اتّهامات وتهديدات

فورَ نهاية الإعلان الرسمي لإطلاق الدوري الجديد، بدأت الاتهامات والتهديدات بالانهيال على الأندية المؤسسة.

حيثُ قد تم اتهام الأندية على الفور بالجشع والتفكير المادّي البحت. كما تم تهديد الأندية بمعاقبتها دولياً عن طريق حرمانها من المشاركة في بطولات عالميّة شهيرة.

تمويل دوري السوبر الأوروبي

أعلنّ مصرف جي بي مورجان، يوم الاثنين 19 نيسان 2023. إنّه سوف يقوم بتمويل كافة النفقات المترتبة على إطلاق دوري السوبر الأوروبي الجديد.

كما ذكرَ أنّه سوف يقوم بتقديم جوائز تحفيزيّة للأندية المشاركة بالبطولة. بالإضافة إلى تحفيزات وتسهيلات ماليّة كثيرة أخرى بهدف إنجاح البطولة.

ومن الجدير بالذكر، أنّ بنك جي بي مورجان. هو بنك أمريكي متعدد الجنسيات يقدم الخدمات الماليّة والمصرفيّة، وهو أكبر بنك في أمريكا.

– اقرأ أيضاً: البنك المركزي التركي يمنع التداول بالعملات المشفرة الرقمية