وضحت شركة مصر للألومنيوم عن أهمية القرار الذي أصدرته وزارة التجارة والصناعة حول رسوم الوقاية. في دعم صناعات الالمنيوم ومساعدتها بعد انخفاض بأسعار صادراتها مقارنة بكمية الواردات الكبيرة ،حيث كان القرار حول التدابير الوقائية على واردات منتجات الألمنيوم وتشمل القوالب و السلندرات و السلك.

أسباب خسارة وانهيار أسعار الألمنيوم

ومن أسباب الخسارة هو ارتفاع في  تكلفة الإنتاج بشركة مصر للألومنيوم ذلك نتيجة زيادة في سعر توريد الطاقة الكهربائية.

مقارنة بشركات اخرى من المصاهر العالمية مما تبعه زيادة في  التكلفة بمقدار 338 مليون جنيه .

حيث أن التراجع الملحوظ في أسواق وبورصات المعادن العالمية بسبب جائحة فيروس كورونا،أدى إلى ضعف إيرادات الشركة بمبلغ 2.4 مليار جنيه عن العام.

حجم الخسائر وفرض رسوم وقاية

وضحت شركة مصر للألمنيوم  إن ضخ السوق بكميات كبيرة وعدم تصريفها تسبب بخسارة كبيرة تقدر ب 1.7مليار جنيه . ليتم على أثره فرض قرار رسوم وقاية للسنة الأولى بنسبة 16.5% وتصل إلى 10.5% في السنة الثالثة. وذلك بنسبة 16.5% من القيمة CIF بحد أدنى 333 دولارا للطن عن السنة الأولى .

وبنسبة 13.5% من القيمة CIF بحد أدنى 271 دولارا للطن خلال السنة الثانية، وبنسبة 10.5% من القيمة CIF بحد أدنى 211 دولارا للطن خلال السنة الثالثة ليعود ذلك القرار بعد شكاوى عديدة مقدمة من شركة مصر للألومنيوم بعد اجتماعها مع منظمات التجارة العالمية.

الهدف من قرار رسوم الوقاية

نفذت وزارة التجارة والصناعة هذا القرار بعد النظر على الجانب الإيجابي من تنفيذه الذي يقوم على تحجيم وتنظيم كميات المعادن الواردة من البلاد الخارجية وعدم العمل على احتكارها .

وعدم جعل أسعارها أقل من التكلفة الأساسية والعمل على العدل بين المسوقين و المنتجين والموردين في السوق التجارية .

وأهم ميزة إيجابيةهي إن توفير المعادن المحلية في البلاد سيزيد من العملة الأجنبية لديها .  واعتبرت إن زيادة ورفع الإنتاج المحلي ودعم الصناعات المحلية للألمنيوم .لن يتم دون دعم الأسواق بالأسعار العالمية التي يتم إعلانها عن سعر التكلفة وسعر المبيع .

لا نهدف لاحتكار السوق ولا لرفع الأسعار

بذلك أكدت مصر للألومنيوم أن شركة مصر لألومنيوم ستبقى المساندة للصناعات المحلية والداعم الأساسي لها  وانها لن تسمح بعملية الاحتكار لموادها.

وان الشركة لا تطمح نحو زيادة في الاسعار ولا تفكر إن تؤذي المصانع وتوقيف عملها .لكن كل ما تطمح له هو وضع سعر محدد لها يحميها من السوق ويكون موازي للأسواق العالمية لإبقاء السوق المصرية تحت رعاية الصناعة المصرية .

كمية إنتاج شركة مصر للألومنيوم

تعمل شركة مصر للألومنيوم على  بطاقة في الإنتاج تصل إلى 320 ألف طن في كل سنة عن طريق خلية 552 إنتاج.

وتطمح الشركة لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 570 ألف طن عن طريق مشروع تطوير المشروع السابع  ب 184 خلية إنتاج. وأضافت،إن إنتاج الشركة يتوزع بين 50% للسوق المحلي، و50% للتصدير، وتوقعات حول زيادة المبيعات المحلية لتصل إلى حوالي 14 ألف طن شهرياً.