أعلنت شركة فيسبوك الثلاثاء 19 أكتوبر إطلاقها رسميًا محفظة العملات الرقمية الجديدة من فيسبوك تحت اسم Novi. حيث سيمكّن الآن الطرح التجريبي بعد عامين من العمل على المشروع المستخدمين للمحفظة إرسال الأموال واستلامها على الفور بشكلٍ آمن وبدون رسوم. لكن، بنفس الوقت، تأتي المحفظة بعدة تحفظات حاليًا، فما هي طريقة عمل محفظة العملات الرقمية الجديدة من فيسبوك ؟.

  محفظة العملات الرقمية الجديدة من فيسبوك – Novi !

اطلقت شركة فيسبوك رسميًا الثلاثاء البارحة محفظتها الخاص لتداول العملات الرقمية. لكن كونها مازالت حتى التجريب، فإنّ المنطقة الجغرافية التي تغطيها خدمات المحفظة ما زالت محصورًة بالولايات المتحدة الأمريكية وغواتيمالا للأسف. كما وعلاوًة على ذلك، يبدو أن فيسبوك لن تسمح بالتداول داخل المحفظة سوى للعملات الرقمية المستقرة بشكلٍ كبير. وبشكلٍ خاص عملة Paxos المستقرة حاليًا فقط. وذلك بعد فشل العملة المشفرة Diem في الحصول على دعم من المنظمين.

أتى الإعلان عن الإطلاق الرسمي على لسان ديفيد ماركوس، رئيس القسم المالي بفيسبوك، ورئيس محفظة Novi على فيسبوك الآن. والذي ذكر في مدونته أن فيسبوك بدأت البرنامج التجريبي للمحفظة في أجزاء من الولايات المتحدة، وكذلك في غواتيمالا. كما وأكدّ ماركوس أنه قريبًا سيتمكن كل الراغبين حول العالم باستخدام المحفظة من تنزيل تطبيقها على أجهزة الأندرويد أو الأيفون. وأكدّ أن تحويل الأموال يكون مجانيًا بشكلٍ كامل.

والآن بالإطلاق الرسمي، يبين المحللين أن فيسبوك تجاوز الصعوبات التي أخرت الإطلاق سنتين بسبب الأسئلة من المنظمين حول حماية المستهلك وغسيل الأموال والاستقرار النقدي للعملة القديمة “ديم”. والذي يعكس قرار Facebook الحالي باستخدام عملة “باكسوس” المستقرة الموجودة بدلاً من عملتهم Diem. والتي صممت محفظة Novi في الأصل للاحتفاظ بها.

 محفظة العملات الرقمية الجديدة من فيسبوك – Novi

محفظة العملات الرقمية الجديدة من فيسبوك – Novi

التعاون بين فيسبوك وكوين بايز

كذلك، ستكون المحفظة الجديدة للعملات الرقمية من فيسبوك بالشراكة مع بورصة Coinbase. والتي ستكون بمثابة شريك الحفظ الذي يحتفظ بالأموال الفعلية للمستخدمين. حيث ستكون خدمة التحويل المجانية داخل المحفظة بإدارة فيسبوك، ومقدمة عبر خورازميات بورصة العملات المشفرة الأمريكية الكبرى “كوين بايز”.

ببساطة، سيتمكن المستخدمين عند قدوم المحفظة بشكلٍ عالمي التسجيل ببطاقة هوية صادرة عن حكوماتهم، وإمتلاك خدمات تحويل مجانية قدر ما يريدون. واستبدال العملة “بيكسوس” إينما كانوا وبأي عملةٍ يرغبون بها. بينما يهدف البرنامج التجريبي الحالي، وفقًا لماركوس، “لاختبار وظائف الميزات الأساسية والقدرات التشغيلية في رعاية العملاء والامتثال”. بالإضافة إلى محاولة إثبات الاستخدام العملي للعملات المستقرة للمدفوعات.

ماهي عملة بيكسوس بمحفظة العملات الرقمية الجديدة من فيسبوك؟

فعليًا، إنّ أبرز حقيقة في إطلاق محفظة Novi البارحة هو أنها قادمة بدون أكبر ميزة لها. إلا وهي عملة Diem المشفرة المدعومة من Facebook. والتي كانت قد تعرضت لانتقادات شديدة بعد انسحاب العديد من الشركاء الرئيسيين من المشروع. والذين كانوا أبرزهم “باي بال”، و”إي فيزا” و”ماستر كارد” و”إي باي” و”سترايب”. وذلك بسبب مشاكل لم يستطع فيسبوك الإجابة عنها بعملته الخاصة مثل حماية المستهلك وغسيل الأموال والاستقرار النقدي.

الآن بكل، ستستخدم المحفظة الجديدة من فيسبوك عملة Paxos Dollar. والتي تعتبر، وفقًا لبيانات كوين بايز، ثامن أكبر عملة رقمية مستقرة في العالم. بينما يفسر ماركوس إنه تم اختيار العملة لأن احتياطياتها كانت محتفظ بها بنسبة 100 في المائة نقدًا وما يعادله. مما يسمح للمستخدمين بسحب الأموال بسهولة بعملتهم المحليّة.

كما وقد تضاف أسباب أخرى لوضع عملة “باكسوس” نفسها كعملة فيسبوك الرئيسية. حيث أنها ببساطة أصبحت أكثر مسؤولية، خصوصًا بعد أن حصلت على “موافقة مشروطة أولية” على ميثاق بنك أمريكي من مكتب المراقب المالي للعملة في شهر أبريل من عام 2023. والتي جعلت والتر هيسرت، رئيس الإستراتيجية في Paxos، يقول: “أن Paxos تمهد الطريق الآن في التشفير من خلال بناء حلول منظمة ضمن الأطر القائمة”.

يؤكد ماركوس إن دعم فيسبوك لشركة وعملة ديم “لم يتغير”. مضيفً أن فيسبوك تريد نقل المحفظة إلى شبكة الدفع ديم بمجرد حصولها على “الموافقة التنظيمية”. كما وقال أيضًا إنه يعتزم أن تكون Novi قابلة للتشغيل البيني مع محافظ رقمية أخرى في المستقبل.

 

اقرأ أيضًا:

تطبيق بيتو للتواصل الاجتماعي 2023 – أفضل منصة عربية للتواصل الآن تتجه للعالمية!

تحميل تطبيق Hello Heart – أفضل تطبيق لقياس ومراقبة ضغط الدم لعام 2023

نقص في هواتف أيفون 13 قريبًا نتيجة تخفيض آبل الإنتاج لاستمرار أزمة أشباه الموصلات!