حظر توصيل الطلبات والنقل عن طريق التطبيقات الذكية في دبي من دون تصريح !.. حيث لقد أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي. قراراً بتعديل بعض أحكام تنظيم أنشطة النّقل بالمركبات وتأجيرها في إمارة دبي. كما يدخل القرار حيّز التنفيذ بعد 90 يوماً من نشره.

وقد نصّ القرار على استبدال نصوص المواد المتعلقة بمزاولة الأنشطة ذات الصلة بالتنقل بالمركبات. والتزامات المنشآت، والمخالفات والجزاءات الإدارية، والتظلّم. كما أكّد ضرورة الحصول على التصريح اللازم من مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات لمُزاولة نشاط النقل بالمركبات. أو إدارة طلبات النقل والتوصيل من خلال المنصات الإلكترونية والتطبيقات الذكية. وغيرها من الأنشطة المحددة في القرار.

عروض اتصالات ودو الجديدة في الإمارات لأصحاب الهمم 2023


نص قرار حظر توصيل الطلبات والنقل في دبي من التطبيقات الذكية

حيث وفق النصوص الجديدة، فإنّه يحظر على أي فرد أو جهة مزاولة أي من الأنشِطة التي يصرّح للمنشأة بمزاولتها. ذلك من بين الأنشطة المحدّدة في القرار، أو الأنشطة التي يصدر بتحديدها قرار من المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطّرق والمواصلات. ذلك قبل الحصول على تصريح بذلك من مؤسسة الترخيص. وعلى أن تستثنى الجهات الحُكومية من الحصول على هذا التصريح، وتكون مدته سنة واحدة قابلة للتجديد لمدد مماثلة. ذلك على أن يقدَّم طلب التجديد خلال 30 يوماً على الأقل من تاريخ انتهائه.

ثمّ وفقاً للتعديلات التي تضمنها قرار حظر النقل والتوصيل في دبي من خلال التطبيقات الذكية، يجوز لمؤسسة الترخيص. ذلكَ وفقاً للشروط والإجراءات المُعتمدة لديها، تمديد صلاحية التصريح لمدّة لا تزيد على ثلاث سنوات. وعلى أن تحدد اللائحة التنفيذية للقرار الشّروط والإجراءات والمتطلبات والوثائق الواجب توافرها لإصدار التصريح وتجديده.

بدء تطبيق لائحة الجزاءات المحدثة عن المخالفات البلدية في السعودية


ضرورة التزام الشركات بقرار حظر النقل والتوصيل الجديد

أيضا نصّ القرار على ضرورة التزام الشركات أو المؤسسات الفردية المُصرّح لها بمُزاولة النّشاط، بعدد من الالتزامات. ذلك أهمها: الالتزام باللوائح والقرارات والتعليمات الصادرة عن هيئة الطرق والمواصلات المتعلقة بمزاولة النشاط. وتوفير مكتب ومركبات ومواقف تتناسب مع طبيعة النشاط المصرّح لها بمزاولته. كما تتوافق مع الضوابط والمعايير التي تعتمدها مؤسسة الترخيص في هذا الشأن. ذلك إضافةً إلى التزام الشركة أو المؤسسة الفردية بمُمارسة النشاط المحدد لها في التصريح. وكتابة اسم المنشأة، ووزن المركبة بحالتها الفارغة والمحمّلة. ذلك بشكلٍ واضح ومقروء على الهيكل الخارجي للمركبة، وفقاً لما هو مُعتمد لدى مؤسسة الترخيص في هذا الشأن.

كما تلتزم الشّركات والمؤسسات المصرح لها بمزاولة النشاط بعدم لصق أو تعليق أي مواد دعائية على هيكل المركبة. ذلك قبل الحصول على موافقة مُسبقة من هيئة الطرق والمواصلات. وعدم التنازُل عن التصريح للغير أو التصرّف فيه بأي شكل من الأشكال إلا بعد الحصول على موافقة مؤسّسة الترخيص المسبقة على ذلك.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Jan,20,2023

>> اقرأ أيضاً: تعديلات الخدمة المدنية 2023 في الأردن .. نتائج عقود التجديد وزيادة أجور الموظفين