زيادة أسعار السجائر الأجنبية في الأسواق المصرية تطبيقاً لقانون التأمين الصحي

ارتفعت أسعار السجائر الأجنبية في الأسواق المصرية خلال يوم أمس الأحد الأول من شهر أغسطس / آب. إذ جاء ذلك عقب زيادة شركات تصنيع السجائر الأجنبية لأسعار البيع الخاصة بها في الأسواق المحلية تطبيقاُ لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته. إلى جانب قانون التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018.

زيادة أسعار السجائر الأجنبية في الأسواق المصرية

حيث وفي السياق نفسه. إذ زاد سعر بيع السجائر الأجنبية في السوق المصرية بنحو واحد جنيه مصري. إذ بلغ سعر دخان دانهيل 47 جنيه مصري بعد أن كان 41 جنيه. بالإضافة إلى سعر دخان لاكي سترايك 33 جنيه. أما سجائر روثمان 33 جنيه أيضا. بالإضافة إلى بالمول 28 جنيه.

وفي بالإشارة إلى ذلك. أوضح رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات في مصر “إبراهيم الإمبابي” أن الزيادة الحاصلة في أسعار السجائر قد جاءت مرافقة لعوامل عدة ومن أهمها تطبيقاً لقانون التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018. إذ وانطلاقاً لذلك، سيتم تقسيم المبلغ بواقع 25 قرشاً وذلك لتمويل برنامج التأمين الصحي الشامل. بالإضافة إلى أنه سيتم تقسيم 50 قرشاً لخزينة الدولة إلى جانب 25 قرشاً للشركة.

حيث وقد لفت الإمبابي كذلك إلى أنه سيتم انتظار باقي الشركات المصنعة للسجائر أن تعلن عن قوائم الأسعار الجديدة بعد قرار الزيادة ولا سيما كل من الشركة اليابانية وشركة فيليب موريس. التي قد أعلنت في وقت سابق خلال شهر فبراير / شباط الماضي من هذا العام 2023 عن زيادة أسعار منتجاتها.

أسعار السجائر بعد قرار الزيادة

ومن هنا لا بد من تسليط الضوء على الأسعار التي وصلت إليها السجائر داخل الأسواق المصري. إذ بلغ سعر عبوة كينغ ستيز 17.5 جنيه بعد أن كان 16.5 جنيه. وكذلك عبوة سوفت كوين 18 بدلاً من 17 جنيه في الوقت السابق. كما وقد ارتفع سعر عبوة مونديال بجميع ألوانها الأحمر والأزرق إلى جانب السيلفر من 23 جنيه مصري إلى 24 جنيه.

لكن الأمر لم يقتصر على ذلك فحسب. بل وقد زاد سعر عبوة بلمونت وبوسطن من 17.5 جنيه إلى 18.5 جنيه مصري. إلى جانب عبوة البوكس التي أصبح سعرها 20 جنيه بعد أن كان 19 جنيه. علاوةً عن عبوة سوبر من 19 حتى 20 جنيه وعبوة بلاك 24 جنيه مصري.

ردود فعل المواطنين المصريين على قرار الزيادة

تجدر الإشارة إلى أن المسؤولين قد أفادوا ضمن تصريحاتهم أن زيادة الأسعار سيتم توجيهها إلى منظومة التأمين الصحي، إلى جانب ضريبة القيمة المضافة. إضافةً إلى أنه سيتم زيداتها كل 3 سنوات وفقاً إلى الخطة التي تم وضعها.

وانطلاقاً من ذلك. سادت حالة من الارتباك داخل الأسواق المصرية. ولا سيما أن المصريين يستهلكون نسب كبيرة من الدخان تتراوح ما بين 95 إلى 100 ميلون سيجارة بشكل سنوي.

 

مقالات قد تعجبك: